اعلان

أمراض الحمل وأكثر مضاعفاته شيوعًا.. تعرفِ عليها

أمراض الحمل والولادة
أمراض الحمل والولادة

المحتويات

أمراض الحمل

مضاعفات الحمل الأكثر شيوعًا

من هو المعرض لخطر حدوث مضاعفات؟

الحالات الشائعة التي يمكن أن تسبب مضاعفات أثناء الحمل

العوامل الأخرى التي قد تزيد من خطر إصابتك بمضاعفات

ما هي أكثر مضاعفات الحمل شيوعًا؟

تعاني بعض النساء من أمراض أثناء الحمل يمكن أن تؤثر علي الأم والجنين، في بعض الأحيان ، قد تؤدي الأمراض أو الظروف التي كانت تعاني منها الأم قبل الحمل إلى مضاعفات أثناء الحمل، وتحدث بعض المضاعفات أثناء الولادة، وحتى مع وجود مضاعفات ، يمكن أن يقلل الاكتشاف المبكر والرعاية السابقة للولادة من أي مخاطر أخرى عليكي وعلى طفلك، وستوضح السطور القادمة أمراض الحمل

كشف موقع ' هبلث لاين ' أنه تعاني بعض النساء من مشاكل صحية أثناء الحمل، يمكن أن تشمل هذه المضاعفات صحة الأم أو صحة الجنين أو كليهما، حتى النساء اللائي كن يتمتعن بصحة جيدة قبل الحمل يمكن أن يعانين من مضاعفات، قد تجعل هذه المضاعفات الحمل شديد الخطورة.

أمراض الحمل والولادةأمراض الحمل والولادة

تتضمن بعض مضاعفات الحمل الأكثر شيوعًا ما يلي:

1_ ضغط دم مرتفع

2_سكري الحمل

3_ تسمم الحمل

4_المخاض المبكر

5_فقدان الحمل أو الإجهاض

من هو المعرض لخطر حدوث مضاعفات؟

إذا كنت تعانين بالفعل من حالة مزمنة أو مرض مزمن ، فتحدثي مع طبيبك حول كيفية تقليل أي مضاعفات قبل الحمل. إذا كنت حاملاً بالفعل ، فقد يحتاج طبيبك إلى مراقبة حملك.

تتضمن بعض الأمثلة على الأمراض والحالات الشائعة التي يمكن أن تسبب مضاعفات أثناء الحمل ما يلي:

1_داء السكري

2_سرطان

3_ ضغط دم مرتفع

4_الالتهابات

5_ الأمراض المنقولة جنسيا ، بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية

6_ مشاكل في الكلى

7_ الصرع

8_ فقر دم

أمراض الحمل والولادةأمراض الحمل والولادة

تشمل العوامل الأخرى التي قد تزيد من خطر إصابتك بمضاعفات ما يلي:

1_ الحمل في سن 35 أو أكبر

2_ الحمل في سن مبكرة

ا3_ لإصابة باضطراب الأكل مثل فقدان الشهية

4_ تدخين السجائر

5_ استخدام العقاقير المحظورة

6_ شرب الكحول

7_ وجود تاريخ لفقدان الحمل أو الولادة المبكرة

8_تحمل مضاعفات ، مثل التوائم أو الثلاثة توائم

ما هي أكثر مضاعفات الحمل والولادة شيوعًا؟

يصعب أحيانًا التمييز بين أعراض الحمل الطبيعية وأعراض المضاعفات، على الرغم من أن العديد من المشكلات خفيفة ولا تتطور ، يجب عليك دائمًا الاتصال بطبيبك إذا كان لديك أي مخاوف أثناء الحمل. يمكن التحكم في معظم مضاعفات الحمل بالعلاج الفوري.

المضاعفات الأكثر شيوعًا التي تواجهها النساء أثناء الحمل:

ضغط الدم المرتفع للحاملضغط الدم المرتفع للحامل

1_ ضغط دم مرتفع

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما تضيق الشرايين التي تنقل الدم من القلب إلى الأعضاء وتضيق المشيمة. يرتبط ارتفاع ضغط الدم بزيادة خطر الإصابة بالعديد من المضاعفات الأخرى ، مثل تسمم الحمل. يعرضك لخطر أكبر لإنجاب طفل قبل موعد ولادتك بفترة طويلة. وهذا ما يسمى الولادة المبكرة. كما أنه يزيد من خطر إنجاب طفل صغير الحجم. من المهم التحكم في ضغط الدم بالأدوية أثناء الحمل.

2_سكري الحمل

يحدث سكري الحمل عندما لا يستطيع جسمك معالجة السكريات بشكل فعال. هذا يؤدي إلى مستويات أعلى من المعتاد من السكر في مجرى الدم. ستحتاج بعض النساء إلى تعديل خطط وجباتهن للمساعدة في التحكم في مستويات السكر في الدم. قد يحتاج البعض الآخر إلى تناول الأنسولين للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة. يُشفى سكري الحمل عادةً بعد الحمل.

3_تسمم الحمل

تسمم الحمل يسمى أيضا تسمم الدم. يحدث بعد الأسابيع العشرين الأولى من الحمل ويسبب ارتفاع ضغط الدم ومشاكل محتملة في الكلى. العلاج الموصى به لتسمم الحمل هو ولادة الطفل والمشيمة لمنع المرض من التقدم. سيناقش طبيبك المخاطر والفوائد المتعلقة بتوقيت الولادة. قد يحفز طبيبك المخاض إذا كنت في الأسبوع 37 إلى 40 من الحمل.

إذا كان الوقت مبكرًا لولادة طفلك ، فسيحتاج طبيبك إلى مراقبتك أنت وطفلك عن كثب. قد يصفون أدوية للمساعدة في خفض ضغط الدم لديك ومساعدة الطفل على النضوج إذا لم تكن قد أتممت فترة الحمل. قد يتم إدخالك إلى المستشفى للمراقبة والرعاية.

4_ المخاض المبكر

تحدث المخاض المبكر عندما تدخلين في المخاض قبل الأسبوع 37 من الحمل. هذا قبل اكتمال نمو أعضاء طفلك ، مثل الرئتين والدماغ. يمكن لبعض الأدوية أن توقف المخاض. ينصح الأطباء عادةً بالراحة في الفراش لمنع ولادة الطفل مبكرًا.

5_ إجهاض

الإجهاض هو فقدان الحمل خلال أول 20 أسبوعًا. وفقًا لجمعية الحمل الأمريكية (APA) ، فإن ما يصل إلى 20 في المائة من حالات الحمل بين النساء الأصحاء ستنتهي بالإجهاض. في بعض الأحيان ، يحدث هذا قبل أن تدرك المرأة الحمل. في معظم الحالات ، لا يمكن منع الإجهاض.

يُطلق على فقدان الحمل بعد الأسبوع العشرين من الحمل الإملاص. في كثير من الأحيان سبب ذلك غير معروف. تشمل المشكلات التي تم اكتشاف أنها تسبب حالات الإملاص ما يلي:

1_مشاكل في المشيمة

2_ مشاكل صحية مزمنة في الأم

3_الالتهابات

قد تؤدي مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية والفيروسية والطفيلية إلى تعقيد الحمل. يمكن أن تكون العدوى ضارة لكل من الأم والطفل ، لذلك من المهم طلب العلاج على الفور.

4_ فقر دم

فقر الدم يعني أن لديك عددًا أقل من المعتاد من خلايا الدم الحمراء في جسمك. إذا كنت تعاني من فقر الدم ، فقد تشعر بالتعب والضعف أكثر من المعتاد ، وقد تكون بشرتك شاحبة. فقر الدم له أسباب عديدة وسيحتاج طبيبك إلى علاج السبب الكامن وراء فقر الدم. قد يساعد تناول مكملات الحديد وحمض الفوليك أثناء الحمل لأن معظم حالات فقر الدم تحدث بسبب النقص.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مصدر رفيع: وفد أمني مصري يصل تل أبيب لمناقشة وقف إطلاق النار في غزة