اعلان

معاناة 82% من المصابين.. نقص "فيتامين د" يرفع خطر الإصابة بكورونا

عدوى كورونا
عدوى كورونا

على خلفية انتشار فيروس كورونا في أنحاء العالم نصح عدد من العلماء في بريطانيا بأن يلتزم كافة مواطني العالم بالأغذية المشبعة من "فيتامين د"، وهو الموجود في اللبن للمساعدة لمكافحة الوباء.

وأشارت الدراسات التي نشرتها صحيفة "الجارديان" إلى أن انخفاض مستوى "فيتامين د" في جسم الإنسان يؤدي لارتفاع خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وزيادة المعاناة مع حالات العدوى الشديدة، حيث وجد عدد من الباحثون في إسبانيا أحدى أكثر دول تضررا من الجائحة أن 82% من مرضى الفيروس الذين قدموا للمستشفيات كان لديهم مستويات منخفضة من "فيتامين د".

من جانبه، دعا باحث البريطاني بمجال الفيزياء الطبية جاريث ديفيز، الحكومة لتدعيم أغذية شائعة مثل الخبز والحليب والعصائر بوضع "فيتامين د" لمواجهة أزمة كورونا الحالية، وهو لأمر المتبع في أستراليا وفنلندا والسويد وكندا.

وأوضح الباحث في تصريحات له نقلتها "الجارديان"، أنه يري بأن "فيتامين د" لا يحمي من شدة المرض فحسب، ولكن من الممكن أيضا أن يقي من العدوى، شاكيا من كون سياسة بلاده لا يتستمع وأن هناك نصف سكان بريطانيا على الأقل يعانوا من نقص فيتامين د.

فيما تطالب الحكومة البريطانية المواطنين دائما بتناول مكملات غذائية تحوى على فيتامين د خاصة في أشهر الشتاء وكذا الاعتماد على الأغذية المدعومة به مثل رقائق الذرة.

وكشفت دراسة أجريت العام الماضي بأن دعم الدقيق بـ"فيتامين د" يقلل حالات الإصابة بنقص الفيتامين ببريطانيا نسبة 25 بالمئة على مدار 90 عاما، فيما ينتج أجسامنا الفيتامين بشكل طبيعي مع التعرض لأشعة الشمس لكن نقصه في كثير من الأحيان يصيب الجسم بالكساح ولين العظام ونقص مستوى الكالسيوم في الدم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً