اعلان
اعلان

تعرف على "فيتامين ك" المضاد لكورونا

فيتامين ك
فيتامين ك

المحتوى

المقدمة

تكون فيتامين ك

رأي أطباء في الفيتامين

فيتامين ك ونتائجه مع مرضى كوورنا

بمجرد ظهور فيروس كورونا واجتياحه لعدد كبير من دول العالم دار حديث العلماء حينها على "فيتامين ك"، ومدى أهميته في الوقاية من الفيروس، وهو الاسم الذي يندرج أسفله مجموعة من الفيتامينات المعروفة بدورها في عمليات تخثر الدم، حيث يشار لحرف الـ"ك" بالفيتامين لكلمة "كواجوالسيون" الألمانية، وتعني تخثر الدم.

وأوضح موقع "بي بي سي" أنه وفور نشاط فيتامين "ك" بالجسم فيؤدى إلى إشباع الجسد من البروتين المخصص في عملية التئام الجروح ولمنع النزيف المفرط فور الإصابة، وهو الذي يحقن بع الأطفال حديثي الولادة لمنع حدوث حالة نادرة أو خطيرة من النزيف المفرط لهم، حيث أن الأطفال دائما ما يولدون بمستويات منخفضة من فيتامين "ك" بأجسادهم.

تكون فيتامين ك

يتكون فيتامين ك من مجموعة صغيرة من الفيتامينات، بشكلان رئيسيان وهما ك1 (phylloquinone) و ك2 (menaquinones)، وكلاهما يتمتعان بوظائف مماثلة، حيث يعتقد بأنه يمكن امتصاص فيتامين ك2 بشكل أفضل من ك1، كما أنه يخزن لفترات أطول في الجسم، وفي بعض الأجسام قد يتم تحويل بعضا من فيتامين ك1 الذي نتناوله لفيتامين ك2

كيفية الحصول على فيتامين ك

يوجد فيتامين "ك1" غالبا بالخضروات الورقية مثل الكرنب والسبانخ والبروكلي "القرنبيط بالعامية"، والذي تم وصفه من قبل هيئة الصحة الوطنية البريطانية كونه الشكل الرئيسي لفيتامين ك الذي يمكن الحصول عليه في الوجبات.

ويعد فيتامين ك قابل للذوبان بدهون الجسم، ما يعني امتصاصه بشكل أفضل عند تناوله مع الأطعمة المحتويه على الدهون الصحية، كزيت الزيتون والأسماك الزيتية والمكسرات والبذور، كما ويحتوي فيتامين ك2 على الدهون، وينصح الأطباء أنه وفي حال تم تناوله مع خضراوات ورقية فمن الأفضل إضافة دهون صحية للوجبة.

من جانبها، تقول اختصاصية التغذية، تاي إيبتوي، إنه ومع إضافة القليل من زيت الزيتون للسَلطة وهي الطريقة الرائعة للمساعدة على امتصاص فيتامين ك، فيحتاج البالغون لـ1 ميكروجرام من الفيتامين يوميا لكل كيلوغرام من وزن الجسم، وقد يعاني الحاصلين على الخضراوات التي يتواجد بها الفيتامين من سوء امتصاص الدهون، لذا فإن نسبة الفيتامين في أجسادهم دائما ما تبقي قليلة.

وتنصح هيئة الصحة الوطنية البريطانية بتناول مكملات غذائية تحتوى على فيتامين ك بحذر، وذلك لأن تناول الكثير منه يكون مضرا، فلا يجوز تناول أكثر من 1 ملج في اليوم الواحد حتى لا يتأذى الشخص.

كما نصح الموقع بعدم تناول فيتامين ك لمن يتناول مميعات الدم مثل "الوارفارين"، دون استشارة الطبيب، كما يجب عليهم الحذر من الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين من الأساس كونه قد يعطل مفعول العقار الذي يتناولونه.

فيتامين ك ونتائجه مع مرضي كوورنا

أشارت ورقة بحثية هولندية أن مرضي الفيروس داما ما يعانون من نقص بفيتامين ك، كما أنهم قد يعانوا من نتائج صحية أكثر خطورة من الذين لديهم مستويات كافية من الفيتامين نفسه، وأوضحت الدراسة أن فيتامين ك يلعب دورا هاما في حماية الألياف المرنة بالرئتين، والتي قد تتلف جراء الإصابة بالفيروس.

وأوضحت الدراسة أن تدهور البروتين الذي يعطي للأنسجة الضامة مرونتها في الرئة قد ينتهي بالأفراد إلى أن يجدوا صعوبة في التنفس ويعانون من أعراض مثل ضيق التنفس، ويسعى الباحثون للحصول على تمويل لتجربتهم خلاصات بحثهم، ولمعرفة إذا كانت مكملات الفيتامين تُحسن من نتائج المصابين أم لا.

واختتمت الدراسة أنه وفي حال اتبع المريض نظام غذائي صحي متوازن يعمل ذلك على دعم جهاز المناعة بالجسم ، فيما يؤدي سوء التغذية لتعرضه للخطر، حيث نصحت الدكتورة سارة ستانر، مديرة العلوم في مؤسسة التغذية البريطانية، بضرورة تناول مجموعة كبيرة من الفواكه والخضروات لضمان حصول الجسم على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجهاز المناعي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إصابة نجل فؤاد المهندس إثر حريق بشقته في الزمالك