اعلان

يذوب في 5 دقائق.. أبرز المعلومات حول عقار "فايزر" ضد كورونا

لقاح شركة فايزر
لقاح شركة فايزر

أعلنت شركة "فايزر"، نتائج التجارب السريرية الأولية للمرحلة الثالثة للقاحها الجديد، وفيه نجحت الشركة في إظهار درجة نجاح اللقاح بنسبة 90٪، وحال الحصول على موافقة من قبل الجهات المختصة لاستخدامه، فهناك مشكلة كبرى تنتظر عمليات نقله لباقي دول العالم.

أوضحت الشركة بحسب "CNN" بأن اللقاح الجديد للشركة يجب أن يكون بدرجة حرارة 75 درجة مئوية تحت الصفر، وهي أبرد بـ50 درجة من أي لقاح أخر حول العالم، بينما لا تحتوى مكاتب الأطباء والصيدليات والمكاتب الصحية الحكومية لا تملك حجرات تجميد ذات درجات حرارة منخفضة لتلك الدرجات.

وأصيب مسؤولي الصحة بالصدمة بعدما سمعوا بمتطلبات تخزين اللقاح الجديد المعقد للغاية، وقالت الدكتورة كيلي مور، المدير المساعد لـ"IAC" وتعمل بالخطوط الأمامية لإنتاج اللقاح، إن العقار الجديد يلزم الحكومات شراء كميات كبرى من الثلج الجاف والذي يتوافر في الأساس بكميات قليلة في أجزاء مختلفة من الدولة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة والخدمات الإنسانية، إن مراكز السيطرة على الأمراض وبالتنسيق مع وزارة الدفاع، يعملا سويا مع الولايات والسلطات القضائية الأخرى لتقديم المشورة والتفاصيل اللوجستية المتعلقه بعملية توزيع اللقاح للمرضي، حيث ستكون عملية "Warp Speed" ناجحة بسبب الشراكة والعمل الجماعي بين الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات ومجتمع الرعاية الصحية والأوساط الأكاديمية الأمريكية.

وقال متحدث باسم شركة "فايزر"، ستيفن دانيهي، إن الشركة بدأت بالفعل في تطوير حلول مبتكرة لسلسلة التبريد واللوجستيات التوزيع الخاصه بتسهيل توريد اللقاحات، وهو الأمر الذي أصاب خوفا لدي قطاع كبير من الجماهير على مستوى العالم، في عملية "سلسلة التبريد".

وأوضح أن الشركة قامت بتطوير ابتكارات تتعلق بالتعبئة والتخزين حتى تكون مناسبة بالمواقع التي نعتقد سيتم فيها إجراء التطعيمات، ويجب الاحتفاظ بلقاح فايزر عند 75 درجة مئوية تحت الصفر، حيث أنه وفي حال تعرض اللقاح للهواء الطلق مدة خمس دقائق سيؤدى ذلك إلى ذوبانه.

وبحسب البيان الصادر من المتحدث باسم وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكي، في رده على "CNN"، أوضح أن اللقاح الواحد يتطلب نقلا وتخزين شديد البرودة، وظهرت القدرة على الشحن والتخزين بشكل مباشرة من مواقع التصنيع لمواقع إدارة اللقاح، من أجل تقليل الوقت بمرحلة نقله، مع مراقبة درجات حرارة تعبئته في جميع الأوقات.

حيث تعمل عملية "Warp Speed" بجدية مع مصنعي اللقاحات من أجل ضمان قدرة المواقع على تلقي العلاج والحفاظ عليه بمتطلبات تخزين لازمة، لمدة تصل لـ10 أيام، حيث يمكن لتلك المواقع أن تعيد تغليف حاويات الشحن المفتوحة بالثلج الجاف عدة مرات لمدة 15 يوما إضافيا، فيما سيكون الثلج الجاف موجود بداخل صندوق طورته "فايزر"، وأطلقت عليه اسم "الشاحن الحراري".

من المتوقع أن تستخدم "فايزر" الصندوق لشحن اللقاح، ويفضل عدم المشاركة في خطة الحكومة لاستخدام "ماكيسون"، وهو موزع تابع لجهات خارجية، وهو الذي سيتعامل مع لقاحات فيروس كورونا عند توفرها، حيث انه ومن المتوقع أن يكون العاملون في مجال الرعاية الصحية والمعرضين لخطر كبير للإصابة بمضاعفات "كوفيد-19"، مثل كبار السن، هم من بين أوائل الأشخاص تلقيا للتطعيم.

وعندما يصبح اللقاح جاهزا، تقوم الممرضات بتخفيف اللقاح وجعله 5 جرعات في عبوة واحدة، ومن المهم إعطاء الجرعات الخمس في غضون 6 ساعات فقط، وفي حال مرور أكثر من 6 ساعات، يجب التخلص من اللقاح.

وتحدث تلك العملية مرتين لكل مريض، حيث سيتم إعطاء اللقاح على جرعتين في فترتين تفصل بينهما 3 أسابيع، وفي نوفمبر الجاري، أعلن متحدث الشركة أن الشاحن الحراري يمكنه الحفاظ على درجة حرارته مدة 10 أيام إذا لم يتم فتحه، وبمجرد فتحه يمكن استخدامه كمخزن مؤقت لمدة تصل لـ15 يوما مع تجديد الثلج الجاف، كل خمسة أيام.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك في نصف نهائي دوري سوبر السلة (لحظة بلحظة)