اعلان

بعد إعلان فايزر نجاح لقاحها بـ90%.. روسيا: لقاحنا ضد كورونا فعال بنسبة 92٪

لقاح - صورة أرشيفية
لقاح - صورة أرشيفية

أعلن مطوري اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا، أمس، أن اللقاح الجديد فعال بنسبة تصل لـ92%، وذلك بعد أيام مما أعلنته شركة "فايزر" الأمريكية و"بايونتيك" الألمانية بأن اللقاح الجديد الذي أفصحا عنه هو لقاح فعال بنسبة 90%.

وقال موقع "CNN" أن الصندوق السيادي الروسي ومعهد "غماليا" للأبحاث أصدرا بيانا أكدا فيه فعالية لقاح "سبوتنيك في" والذي بات حاليا بالمرحلة الثالثة للتجارب السريرية وفيه يشارك 40 ألف متطوع.

حيث جاء البيان الخاص بالصندوق الروسي أنه وبعد تحليل 20 حالة مؤكدة مصابة بالفيروس وموزعة ما بين الأشخاص الذين تلقوا اللقاح كما تلقوا علاجات وهمية، تبين بأن نسب الشفاء فيما بينهما بلغت 92% للقاح بعد الجرعة الثانية.

ورفضت روسيا حتى الآن الكشف عن المعلومات العلمية التي اعتمدت عليها في اللقاح الجديد والذي تباهي به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من قبل بأن دراسته سيتم نشرها قريبا بإحدى المجلات الطبية الرئيسة على مستوى العالم، ما سيسمح لللعماء تقيمها ممستقبلا

من جانبه، أكد الصندوق السيادي الروسي بأنه سيقدم المعطيات اللازمة للجهات المنظمة الوطنية fالدول الراغبة في شراء لقاح "سبوتنيك في"، وهو الذي يحتوي على فيروس رائج مسؤول عن نزلات البرد، كما يضاف إليه جزء من الفيروس المسبب لفيروس كورونا.

تحتدم المنافسة فيما بين مطوري اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا، فيما تصمم روسيا المضي قدما لتطوير اللقاح كما أعلنت في أغسطس الماضي قبل خضوع العقار للتجارب السريرية مما أثار شكوكا بالأوساط العلمية العالمية.

WhatsApp
Telegram