اعلان

تأثيرات الكولا على الجسم.. احذر هذا النوع يدمر صحتك

 تأثيرات الكولا
تأثيرات الكولا

المحتويات

المشروبات المحلاة تسبب العديد من الأمراض

التأثيرات على الجسم

زيادة مستويات السكر

آثار مشابهة للهيروين

زيادة الدوبامين

الأبحاث الحديثة

تعتبر المشروبات الغازية جزء من أنظمة الغذاء لدي الكثير من الناس، وخاصة الكولا فيتم تقدميها بجانب الطعام كالفراخ والشاورما، ويتناولها الكثير كالماء، ولا يستطيع أشخاص الإستغناء عنها، ولكن أضرار الكولا على الجسم كثيرة، قد لا يدركها البعض ، وستوضح السطور القادمةت تأثيرات الكولا على الجسم

المشروبات المحلاة تسبب العديد من الأمراض.

الكولاالكولا

كشف موقع' ميديكال نيوز توداي' أنه يعتبر الناس أن المشروبات المحلاة تساهم بشكل كبير في العديد من الحالات الصحية ، بما في ذلك السمنة ومرض السكري من النوع 2 وتسوس الأسنان، حيث أظهرت الأبحاث أن شرب علبة كوكاكولا يمكن أن يكون له آثار ضارة على الجسم في غضون ساعة.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، سيشرب حوالي نصف سكان الولايات المتحدة مشروبًا سكرية واحدًا على الأقل في أي يوم. الشباب هم المستهلكون الأكثر انتظامًا للمشروبات السكرية.

هناك 37 جرامًا (جم) من السكر المضاف ، أي ما يعادل 10 ملاعق صغيرة تقريبًا ، في علبة كولا واحدة.

من أجل صحة مثالية ، توصي منظمة الصحة العالمية (WHO) باستهلاك ما لا يزيد عن 6 ملاعق صغيرة من السكر المضاف يوميًا، بشرب حصة واحدة فقط من الكولا في اليوم ، سيتجاوز الشخص هذه الكمية بسهولة.

نسبت دراسة عام 2015 184000 حالة وفاة عالمية كل عام إلى استهلاك المشروبات المحلاة.

التأثيرات على الجسم

تأثيرات الكولا على الجسمتأثيرات الكولا على الجسم

يوضح الرسم البياني للصيدلاني البريطاني نيراج نايك الضرر الذي يمكن أن تلحقه علبة كوكاكولا بحجم 330 مليلترًا للجسم خلال ساعة واحدة من الاستهلاك. اعتمد نايك مخطط المعلومات الرسومي على بحث أجراه الكاتب الصحي واد ميريديث.

وفقًا لنايك ، فإن حلاوة الكوكاكولا الشديدة الناتجة عن محتواها العالي من السكر يجب أن تجعل الشخص يتقيأ بمجرد دخوله الجسم، ومع ذلك ، فإن حمض الفوسفوريك الموجود في المشروب يضعف الحلاوة ، مما يمكّن الناس من الحفاظ على المشروبات منخفضة.

زيادة مستويات السكر

الكولازيادة مستويات السكر

يشرح نايك أن مستويات السكر في الدم تزداد بشكل كبير في غضون 20 دقيقة من شرب الكولا ، مما يتسبب في انفجار الأنسولين. ثم يحول الكبد الكميات العالية من السكر إلى دهون.

آثار مشابهة للهيروين

في غضون 40 دقيقة ، امتص الجسم كل الكافيين من الكولا، يتسبب هذا الكافيين في تمدد حدقة العين وزيادة ضغط الدم. عند هذه النقطة ، قامت شركة Coca-Cola بسد مستقبلات الأدينوزين في الدماغ ، مما يمنع النعاس.

زيادة الدوبامين

بعد 5 دقائق فقط ، زاد إنتاج الدوبامين، والدوبامين هو ناقل عصبي يساعد على التحكم في مراكز المتعة والمكافأة في الدماغ. وفقًا للرسومات البيانية ، فإن الطريقة التي تحفز بها Coca-Cola هذه المراكز يمكن مقارنتها بتأثيرات الهيروين. يؤدي إلى رغبة الشخص في شرب علبة أخرى.

بعد ساعة من شرب المشروب ، يبدأ تحطم السكر ، مما يسبب التهيج والنعاس، سيخرج الجسم الماء من الكولا إلى جانب العناصر الغذائية الحيوية في البول.

كتب نايك في مدونته ، The Renegade Pharmacist: 'لا تحتوي الكولا فقط على نسبة عالية من شراب الذرة عالي الفركتوز ، ولكنها أيضًا مليئة بالأملاح المكررة والكافيين'.

الاستهلاك المنتظم لهذه المكونات بكميات كبيرة تجدها في فحم الكوك والأطعمة والمشروبات المصنعة الأخرى يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري والسمنة. [...] ومع ذلك ، فإن الكمية الصغيرة بين الحين والآخر لن تسبب أي ضرر كبير. المفتاح هو الاعتدال! '

الأبحاث الحديثة

الأبحاث الحديثة عن الكولاالأبحاث الحديثة عن الكولا

في عام 2018 ، أبرزت مراجعة أدبية مصغرة المزيد من الطرق التي يمكن أن تؤثر بها المشروبات السكرية على الصحة.

فحص مؤلفو المراجعة آثار المشروبات المحلاة بالسكر على الدماغ. وجدوا أن هذه المشروبات تزيد من مستويات بعض المركبات والمواد الكيميائية التي تتداخل مع نشاط الدماغ ، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف.

ووجدوا أيضًا أن تناول المشروبات السكرية بانتظام قد يؤثر على جودة ومدة دورة نوم الشخص، حيث كان لبعض المركبات أيضًا تأثيرات على الذاكرة والتنسيق الحركي ، مما قد يساهم في تطور اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة عند الأطفال.

ومع ذلك ، أجريت العديد من الدراسات في هذه المراجعة على الفئران. لم يتضح بعد المدى الكامل لتأثير المشروبات السكرية على البشر.

وجد مؤلفو دراسة أجريت عام 2018 شملت 2019 مشاركًا أنهم لا يستطيعون حتى استبعاد استهلاك المشروبات الغازية الدايت كعامل خطر للإصابة بمرض السكري. وأشاروا إلى أن النتائج التي توصلوا إليها تدعم الاقتراح بأن المشروبات المحلاة بالسكر ، مثل الكولا ، تلعب دورًا في تطور هذا المرض المزمن.

وجدت دراسة أجريت عام 2016 على الفئران أن القوارض التي شربت كوكا كولا أظهرت علامات تدل على وظائف الكلى والكبد مقارنة بالفئران التي لم تشرب الصودا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً