اعلان

في نقاط.. تعرف على لقاح موديرنا الأقرب لعلاج كورونا

لقاح مودرنا
لقاح مودرنا

أعلنت شركة موديرنا، أول أمس الاثنين، عن النتائج الواعدة الخاصة باللقاح الجديد ضد فيروس كورونا، وجاء بيان الشركة بعد أسبوع واحد من الأخبار التي نشرتها شركتا فايزر الأمريكية وبيونتيك الألمانية، حول اللقاحات الجديدة، وهو الأمر الذي أنعش سوق أسهم العقاقير الدوائية وأعطى أملا في اقتراب الخروج من تلك الأزمة.

نشرت الشركة -موديرنا- بيانات مبكرة حول تجربتها للقاح على البشر، بحسب صحيفة 'نيويورك تايمز'، حيث إنه وفي حال حصل اللقاح على الضوء الأخضر من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فسوف يستغرق الأمر شهورا لحين تصنيعه وتوزيعه لمختلف دول العالم، وفيما يلي أبرز المعلومات المتاحة عن اللقاح الجديد:

- أجرت الشركة اختيار لمتطوعين بشكل عشوائي على لقاح موديرنا ودواء وهمي وأثبت الأول نجاحا بالغا لمصابي الفيروس.

- بمرور الوقت أصيب عدد من المتطوعين بفيروس كورونا وتلقى 90% من أول 95 مشاركا مصابا بالفيروس الدواء الوهمي، بينما تلقى 5 أشخاص فقط اللقاح وبناء على تلك البيانات أعلنت الشركة نجاح لقاحها بنسبة 94.5%.

- من 95 شخصا أصيبوا بالمرض بتجارب موديرنا عانى 11 شخصا فقط أعراض خطيرة وهؤلاء لم يتم تطعيمهم باللقاح بينما عانى 5 فقط ممن أعطوا اللقاح أعراض خفيفة.

- قامت الشركة باختيار 30 ألف متطوع من جميع أنحاء أمريكا بتجربتها وجاء ربع المشاركين بأعمار 65 سنة فما فوق بينما شكل البيض منهم نسبة 63% و20% من أصل إسباني و10% من السود و4% أمريكيين آسيويين.

لقاح مودرنالقاح مودرنا

- قالت الشركة إن النتائج كانت مبشرة على مختلف المشاركين لكن لا يزال على الباحثين إجراء المزيد من التجارب لتثبيت النتيجة.

- محتمل أن توفر اللقاحات حماية طويلة الأمد أو أن يختفي مفعولها بأقل من عام ويتطلب الأمر تعزيزا.

- حال تمت الموافقة على اللقاحات سيتم تقديم التوصية بشأن الفئة التي يجب أن تتلقاه في البداية.

- النتائج الأولية للقاح أثبتت أنه لا يمنع الفيروس بمعظم الحالات فقط ولكن يحمي الأشخاص المصابين به من أسوأ نتائج المرض

- يتوقع العلماء بأن أقرب وقت سيتم فيه طرح اللقاحات في الربيع وإذا حصل عليها معظم الناس فسيتقلص الوباء بشكل كبير.

- تتوقع شركتي موديرنا وبيزيفير تقديم طلب لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية خلال أسابيع قليلة للحصول على إذن لبدء تطعيم الجمهور.

- مرجح البدء في توزيع أحد اللقاحين أو كليهما بحلول نهاية العام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً