اعلان

النمو الطبيعي للإنسان من الطفولة إلى البلوغ

النمو الطبيعي في مرحلة الطفولة
النمو الطبيعي في مرحلة الطفولة

المحتويات

ما هو النمو؟

السنة الأولى من العمر

مرحلة البلوغ وظهور التغيرات الجنسية

ما يمكن للوالدين القيام به

تقلق بعض الأمهات على أطفالهن من بداية ولادة الطفل بشأن نمو الطفل، وتتساءل هل ينمو الطفل بشكل سليم من حيث وزن الطفل وطوله؟، ونلاحظ مقارنة الأم بين نمو طفلها وأطفال أقاربها وجيرانها، وقد تعتقد أن طفلها مثل باقي الأطفال في طوله ووزنه وظهور الأسنان، مما يجعل الأم تخاف أن طفلها لا ينمو مثل باقي الأطفال بشكل سليم وطبيعي، وستكشف السطور القادمة النمو الطبيعي السليم للاطفال.

ما هو النمو؟

يشير النمو الجسدي إلى الزيادة في الطول والوزن وتغيرات الجسم الأخرى التي تحدث عندما ينضج الأطفال، حيث ينمو الشعر والأسنان تدخل وتخرج وتعود، ويكتمل البلوغ في النهاية، كل هذا جزء من عملية النمو.

ما هو النمو الطبيعي؟

السنة الأولى من العمر

السنة الثانية في عمر الطفل

السنة الأولي في عمر الطفلالسنة الأولي للطفل

هي فترة تغيير مذهل ينمو خلالها الأطفال، في المتوسط ​​، 10 بوصات (25 سم) في الطول ويضاعفون أوزانهم عند الولادة.

بالنظر إلى كل النمو الذي يحدث بعد ذلك، قد يتفاجأ الآباء الجدد عندما لا يستمر طفلهم في النمو بسرعة كبيرة بعد السنة الأولى، لكن لا يوجد طفل يواصل معدل نمو الرضاعة. بعد سن 1، يتباطأ نمو الطفل في الطول قليلاً.

السنة الثانية في عمر الطفل

السنة الثانية في عمر  الطفلالسنة الثانية في عمر الطفل

بحلول سن الثانية، يستمر النمو في الطول عادةً بمعدل ثابت إلى حد ما يبلغ حوالي 2 بوصة (6 سنتيمترات) سنويًا حتى سن المراهقة.

لا يوجد طفل ينمو بمعدل ثابت تمامًا طوال فترة الطفولة هذه. أسابيع أو أشهر من النمو البطيء قليلاً تتناوب مع 'طفرات النمو' الصغيرة في معظم الأطفال. يميل الأطفال في الواقع إلى النمو بشكل أسرع قليلاً في الربيع مقارنة بأوقات أخرى من العام!.

مرحلة البلوغ وظهور التغيرات الجنسية

مرحلة البلوغمرحلة البلوغ

تحدث طفرة كبيرة في النمو في وقت البلوغ، عادةً ما بين 8 إلى 13 عامًا عند الفتيات و 10 إلى 15 عامًا عند الأولاد. يستمر البلوغ من 2 إلى 5 سنوات. ترتبط طفرة النمو هذه بالتطور الجنسي ، والذي يشمل ظهور شعر العانة والإبط ، ونمو وتطور الأعضاء الجنسية، وبدء الحيض عند الفتيات.

بحلول الوقت الذي تصل فيه الفتيات إلى سن 15 عامًا ويبلغ الأولاد سن 16 أو 17 عامًا ، يكون نمو سن البلوغ قد انتهى بالنسبة لمعظمهم وسيصلون إلى مرحلة النضج الجسدي.

في عيادة الطبيب

ابتداءً من الطفولة، سيزور الأطفال الطبيب لإجراء فحوصات منتظمة. أثناء ذلك ، سيسجل الطبيب الطول والوزن مقارنةً بالأطفال الآخرين في نفس العمر على مخطط النمو. يمكن أن تساعد هذه الأداة القيمة الطبيب في تحديد ما إذا كان الطفل ينمو بمعدل مناسب أو ما إذا كانت هناك مشاكل.

ما يمكن للوالدين القيام به

ما يجب على الوالدين القيام به لنمو طفل سليمما يمكن للوالدين القيام به لنمو طفل سليم

يمكنك القيام ببعض الأشياء للمساعدة في ضمان نمو طفلك وتطوره بشكل طبيعي. من الأمور الحاسمة لصحة الأطفال وعافيتهم بشكل عام:

1- راحة كافية:

الراحة الكافية للطفلالراحة الكافية للطفل

تختلف أنماط النوم حسب العمر وكل طفل، لكن معظم الأطفال يحتاجون إلى ما متوسطه 10 إلى 12 ساعة من النوم كل ليلة، يمنح النوم أجسامًا الراحة التي يحتاجونها للنمو جيدًا.

2- التغذية الجيدة:

التغذية الصحية للطفلالتغذية الجيدة للطفل

يعتبر اتباع نظام غذائي متوازن مليء بالفيتامينات والمعادن الأساسية سيساعد الأطفال على الوصول إلى إمكانات نموهم الكاملة.

3- ممارسة الرياضة بانتظام:

ممارسة الطفل للرياضةممارسة الطفل للرياضة

تمثل السمنة مشكلة للعديد من الأطفال ، ولذلك يجب على الآباء التأكد من أن أطفالهم يمارسون الرياضة بانتظام، مثل ركوب الدراجات أو المشي لمسافات طويلة أو التزلج على الخط أو الرياضة أو أي نشاط ممتع يحفز الأطفال على التحرك سيعزز الصحة واللياقة البدنية ويساعدهم في الحفاظ على وزن صحي.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | إصابة كوكا