اعلان

"فيتامين د" يقلل من خطر الإصابة بـ COVID-19

فيتامين دال
فيتامين دال

هل يمكن "لفيتامين د" أن يقلل من خطر الإصابة بـ COVID-19؟

التأثير على صحة المناعة

هل يحمي من COVID-19؟

الحد الأدنى

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويلعب عددًا من الأدوار الحاسمة في جسمك.

هذه المغذيات مهمة بشكل خاص لصحة الجهاز المناعي، مما يترك الكثير من الناس يتساءلون عما إذا كان تناول مكملات فيتامين (د) قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بفيروس كورونا الجديد الذي يسبب COVID-19.

على الرغم من عدم وجود علاج حاليًا لـ COVID-19 ، إلا أن التدابير الوقائية مثل التباعد الجسدي والنظافة المناسبة يمكن أن تحميك من الإصابة بالفيروس.

تظهر بعض الأبحاث أيضًا أن وجود مستويات صحية من فيتامين د يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة جهاز المناعة لديك وقد يحمي من أمراض الجهاز التنفسي بشكل عام.

أشارت دراسة حديثة إلى أن المرضى الذين تم نقلهم إلى المستشفى مع COVID-19 والذين لديهم مستويات كافية من فيتامين (د) لديهم مخاطر منخفضة للنتائج السلبية والوفاة

كيف يؤثر فيتامين د على صحة المناعة؟

فيتامين (د) ضروري لعمل جهاز المناعة بشكل سليم - وهو خط الدفاع الأول لجسمك ضد العدوى والمرض.

يلعب هذا الفيتامين دورًا مهمًا في تعزيز الاستجابة المناعية. له خصائص مضادة للالتهابات وتنظيم المناعة ، وهو ضروري لتفعيل دفاعات الجهاز المناعي (2 مصدر موثوق).

من المعروف أن فيتامين (د) يعزز وظيفة الخلايا المناعية ، بما في ذلك الخلايا التائية والضامة ، التي تحمي جسمك من مسببات الأمراض (3 مصدر موثوق).

في الواقع ، يعد الفيتامين مهمًا جدًا لوظيفة المناعة ، حيث ارتبطت المستويات المنخفضة من فيتامين (د) بزيادة التعرض للعدوى والمرض والاضطرابات المرتبطة بالمناعة (4 مصدر موثوق).

على سبيل المثال ، يرتبط انخفاض مستويات فيتامين (د) بزيادة خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي ، بما في ذلك السل والربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) ، وكذلك التهابات الجهاز التنفسي الفيروسية والبكتيرية (5 مصدر موثوق ، 6 مصدر موثوق ، 7 مصدر موثوق ، 8). مصدر).

علاوة على ذلك ، تم ربط نقص فيتامين (د) بانخفاض وظائف الرئة ، مما قد يؤثر على قدرة الجسم على محاربة التهابات الجهاز التنفسي

فيتامين د ضروري لوظيفة المناعة، قد يؤدي نقص هذه المغذيات إلى إضعاف الاستجابة المناعية وزيادة خطر الإصابة بالعدوى والمرض.

هل يمكن أن يقي فيتامين د من COVID-19؟

في الوقت الحالي ، لا يوجد علاج أو علاج لـ COVID-19 ، وقد بحثت دراسات قليلة في تأثير مكملات فيتامين (د) أو نقص فيتامين (د) على خطر الإصابة بفيروس كورونا الجديد ، SARS-CoV-2.

ومع ذلك ، فقد حددت دراسة حديثة أن مستوى 25 هيدروكسي فيتامين د في الدم لا يقل عن 30 نانوغرام / مل يبدو أنه يساعد في تقليل احتمالية النتائج السريرية الضارة والوفاة في المرضى في المستشفى مع COVID-19.

في المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا ، كان أولئك الذين لديهم مستويات كافية من فيتامين (د) أقل عرضة بنسبة 51.5 ٪ لحدوث نتائج سلبية ، بما في ذلك فقدان الوعي ونقص الأكسجة والوفاة ، مقارنة بالمرضى الذين يعانون من نقص فيتامين (د). (1 مصدر موثوق).

ومع ذلك ، فقد أظهرت دراسات أخرى أن نقص فيتامين د قد يضر بوظيفة المناعة ويزيد من خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي (11 مصدر موثوق).

بالإضافة إلى ذلك ، أشارت بعض الدراسات إلى أن مكملات فيتامين د يمكن أن تعزز الاستجابة المناعية وتحمي من التهابات الجهاز التنفسي بشكل عام.

أظهرت مراجعة حديثة شملت 11321 شخصًا من 14 دولة أن تناول مكملات فيتامين (د) يقلل من خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي الحادة (ARI) في كل من أولئك الذين يعانون من نقص ومستويات كافية من فيتامين د.

بشكل عام ، أظهرت الدراسة أن مكملات فيتامين (د) تقلل من خطر الإصابة بأحد التهابات الجهاز التنفسي الحادة بنسبة 12٪. كان التأثير الوقائي أقوى في أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د) (12 مصدر موثوق).

علاوة على ذلك، وجدت المراجعة أن مكملات فيتامين (د) كانت أكثر فعالية في الحماية من التهابات الجهاز التنفسي الحادة عندما تؤخذ يوميًا أو أسبوعيًا بجرعات صغيرة وأقل فعالية عند تناولها بجرعات أكبر ومتباعدة على نطاق واسع (13 مصدر موثوق).

كما ثبت أن مكملات فيتامين (د) تقلل معدل الوفيات لدى كبار السن ، الذين هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل COVID-19 (14 مصدر موثوق).

علاوة على ذلك ، من المعروف أن نقص فيتامين (د) يعزز عملية تعرف باسم "عاصفة السيتوكين" لسيتوكينات هي بروتينات تشكل جزءًا لا يتجزأ من جهاز المناعة. يمكن أن يكون لها تأثيرات مؤيدة للالتهابات ومضادة للالتهابات وتلعب أدوارًا مهمة ، مما يساعد على الحماية من العدوى والأمراض ومع ذلك ، يمكن أن تسبب السيتوكينات أيضًا تلف الأنسجة في ظل ظروف معينة.

تشير عاصفة السيتوكين إلى الإطلاق غير المنضبط للسيتوكينات المؤيدة للالتهابات التي تحدث استجابةً للعدوى أو عوامل أخرى. يؤدي هذا الإطلاق غير المنظم والمفرط للسيتوكينات إلى تلف شديد في الأنسجة ويعزز تطور المرض وشدته (18 مصدر موثوق).

في الواقع ، إنه سبب رئيسي لفشل العديد من الأعضاء ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) ، فضلاً عن كونه عاملاً مهمًا في تطور وشدة COVID-19 (مصدر موثوق 18).

على سبيل المثال ، تبين أن المرضى الذين يعانون من حالات حادة من COVID-19 يطلقون أعدادًا كبيرة من السيتوكينات ، وخاصة إنترلوكين 1 (IL-1) وإنترلوكين 6 (IL-6) (19 مصدر ارتبط نقص فيتامين (د) بانخفاض وظائف المناعة وقد يعزز من عاصفة السيتوكين.

على هذا النحو ، يفترض الباحثون أن نقص فيتامين (د) قد يزيد من خطر حدوث مضاعفات COVID-19 الشديدة ، بالإضافة إلى أن مكملات فيتامين (د) قد تقلل المضاعفات المتعلقة بالعواصف الخلوية والالتهاب غير المنضبط لدى الأشخاص المصابين بـ COVID-19 (20 مصدر موثوق ، 21) .

حاليًا ، تقوم العديد من التجارب السريرية بالتحقيق في تأثيرات مكملات فيتامين د (بجرعات تصل إلى 200000 وحدة دولية) لدى الأشخاص المصابين بـ COVID-19 (20 مصدر موثوق ، 22).

على الرغم من استمرار البحث في هذا المجال ، من المهم أن تفهم أن تناول فيتامين د التكميلي وحده لا يمكن أن يحميك من الإصابة بفيروس COVID-19.

ومع ذلك ، قد يؤدي نقص فيتامين د إلى زيادة قابليتك للإصابة بالعدوى والمرض بشكل عام عن طريق الإضرار بوظيفة المناعة.

هذا مقلق بشكل خاص نظرًا لأن العديد من الأشخاص يعانون من نقص في فيتامين (د) ، وخاصة الأفراد الأكبر سنًا الذين هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة مرتبطة بـ COVID-19 (مصدر موثوق 23).

لهذه الأسباب ، من الجيد أن يقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك باختبار مستويات فيتامين د لتحديد ما إذا كان لديك نقص في هذه المغذيات الهامة. هذا مهم بشكل خاص خلال أشهر الشتاء.

اعتمادًا على مستويات الدم لديك ، فإن المكملات الغذائية التي تحتوي على 1000-4000 وحدة دولية من فيتامين (د) يوميًا تكفي عادةً لمعظم الأشخاص. ومع ذلك ، فإن أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة في الدم غالبًا ما يحتاجون إلى جرعات أعلى بكثير لزيادة مستوياتهم إلى النطاق الأمثل (24 مصدر موثوق).

على الرغم من اختلاف التوصيات بشأن ما يشكل المستوى الأمثل لفيتامين (د) ، يتفق معظم الخبراء على أن المستويات المثلى لفيتامين د تقع بين 30-60 نانوغرام / مل (75-150 نانومول / لتر) يلعب فيتامين د العديد من الأدوار المهمة في جسمك ، بما في ذلك تعزيز صحة جهاز المناعة لديك.

تشير الأبحاث العلمية إلى أن تناول مكملات فيتامين (د) قد يقي من التهابات الجهاز التنفسي ، خاصة بين أولئك الذين يعانون من نقص في الفيتامين.

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن مستويات فيتامين (د) الكافية قد تساعد الأشخاص المصابين بـ COVID-19 على تجنب النتائج السلبية.

ومع ذلك ، لا نعرف ما إذا كان تناول مكملات فيتامين (د) يقلل من خطر الإصابة بـ COVID-19 نتيجة الإصابة بفيروس كورونا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً