المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

طرق انتقال فيروس كورونا عبر الجسم

أهل مصر
تأثير فيروس كورونا على أعضاء الجسم
تأثير فيروس كورونا على أعضاء الجسم

ينتقل COVID-19 عن فيروس SARS-CoV-2، والذي ينتشر بين الأشخاص، خاصة عندما يكون الشخص المصاب على اتصال وثيق بشخص آخر.

وكشف موقع "ويب ميد"، أنه يمكن أن ينتشر فيروس كورونا من فم أو أنف الشخص المصاب في جزيئات سائلة صغيرة عند السعال أو العطس أو التحدث أو الغناء أو التنفس بشدة، هذه الجسيمات السائلة لها أحجام مختلفة، تتراوح من "قطرات تنفسية" أكبر إلى "رذاذ" أصغر.

فيروس كورونافيروس كورونا

وأكد الموقع، أنه يمكن أن يصاب الأشخاص بـ COVID-19 عندما يدخل الفيروس في فمهم أو أنفهم أو عيونهم، وهو ما يحدث على الأرجح عندما يكون الناس على اتصال مباشر أو قريب (على بعد أقل من متر واحد) مع شخص مصاب.

فيروس كورونافيروس كورونا

وأضاف موقع "ويب ميد"، أن الدلائل الحالية تشير إلى أن الطريقة الرئيسية لانتشار الفيروس هي الرذاذ التنفسي بين الأشخاص الذين هم على اتصال وثيق ببعضهم البعض، ويحدث ذلك بشكل أكبر في الأماكن المغلقة والمزدحمة وغير جيدة التهوية.

فيروس كورونافيروس كورونا

واوضح الموقع، أنه يمكن أن ينتشر الفيروس أيضًا بعد أن يعطس المصابون أو يسعلون أو يلمسون الأسطح أو الأشياء، مثل الطاولات ومقابض الأبواب، وقد يصاب الأشخاص عن طريق لمس هذه الأسطح الملوثة، ثم لمس عيونهم أو أفواههم دون تنظيف أيديهم أولاً.

كيف يهاجم فيروس كورونا جسمك؟

يصيب الفيروس جسمك عن طريق اختراق الخلايا السليمة، وداخل الخلايا يقوم الفيروس بعمل نسخ من نفسه ويتكاثر في جميع أنحاء جسمك، ويربط فيروس كورونا الجديد بروتيناته السطحية الشائكة بمستقبلات الخلايا السليمة، وخاصة تلك الموجودة في رئتيك.

وعلى وجه التحديد، تدخل البروتينات الفيروسية إلى الخلايا من خلال مستقبلات ACE2، وبمجرد دخوله، يخطف فيروس كورونا الخلايا السليمة ويتولى القيادة، وفي النهاية، يقتل بعض الخلايا السليمة.

كيف ينتقل فيروس كورونا عبر جسمك؟

يبدأ فيروس COVID-19، المرض الناجم عن فيروس كورونا، بقطرات من سعال أو عطس أو تنفس الشخص المصاب، ويمكن أن تكون في الهواء أو على سطح تلمسه قبل أن تلمس عينيك أو أنفك أو فمك، ما يعطي الفيروس ممرًا إلى الأغشية المخاطية في حلقك.

أعراض الإصابة بكورونا

حمى

سعال

ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس

إعياء

قشعريرة ، وأحيانا مع الاهتزاز

آلام الجسم

صداع الراس

التهاب الحلق

احتقان أو سيلان الأنف

فقدان التذوق

فقدان حاسة الشم

الغثيان أو القيء

إسهال

التهاب باطن العين

الطفح الجلدي

مشاكل الكبد أو تلفه

مشاكل قلبية

تلف الكلى

جلطات دموية خطيرة، بما في ذلك في الساقين والرئتين والشرايين.

بعض الجلطات قد تسبب سكتة دماغية.

عاجل
عاجل
بيراميدز يسحق سموحة بثلاثية.. ويتأهل لربع نهائي كأس مصر