اعلان

أطعمة يجب إدراجها بالنظام الغذائي في مرحلة بعد التعافي من السرطان

السرطان
السرطان

يعتبر العلاج الكيميائي أحد أكثر المشكلات التي تؤرق مرضى السرطان، حيث أنه الأسلوب الأمثل الذي يتبعه الكثير من الأطباء لعلاج المرضي ومكافحة الخلايا السرطانية في الجسم، كما قد يسبب الكثير من الأعراض الجانبية التي تشمل جفاف الفم وتغيرات بالتذوق والغثيان والتعب، وكذا عدم القدرة على تناول الطعام.

وألفت موقع 'ديلي ستار' أنه ومن المهم تناول نظام غذائي صحي متوازن أثناء العلاج وبعد الشفاء من السرطان من أجل الحفاظ على عمل الجسم بشكل جيد، كما وتعتبر الأطعمة ذات النكهة الخفيفة على المعدة والغنية بالعناصر الغذائية أفضل الخيارات التي يجب إدراجها ضمن النظامك الغذائي بعد التعافي من السرطان، وفيما يلي أكثر الأطعمة المفيده لمرضي السرطان:

- الشوفان

يحتوي الشوفان على كميات وفيرة من الكربوهيدرات والبروتين ومضادات الأكسدة، بخلاف احتوائه على دهون صحية أكثر من معظم الحبوب، ويساعد في تنظيم الأمعاء بسبب 'بيتا جلوكان'، وهو أحد أنواع الألياف القابلة للذوبان التي تغذي البكتيريا الجيدة للأمعاء.

- الجزر

يحوى على مركب 'بيتا كاروتين' الغني بمضادات الأكسدة، حيث تحمي أغشية الخلايا من أضرار السموم وبطئ نمو الخلايا السرطانية، بخلاف تقديم الجزر للفيتامينات والمواد الكيميائية النباتية الأخرى، والتي تحمي من سرطان الفم والمريء والمعدة وعنق الرحم.

- التوت

أشار عدد كبير من الأبحاث التي تم إجراءها على التوت نجاحه الكبير في تقليل نمو الأورام السرطانية عبر التسبب في تدمير الخلايا السرطانية بشكل ذاتي، وهي العملية التي تسمى بموت الخلايا المبرمجة.

كما أثبتت الأبحاث أن التوت البري المجمد له الكثير من الخصائص المضاده للأكسدة والملئة بالعناصر الغذائية مثله كمثل الطازج، حيث يمكن للمرء أن يستهلك العنب البري بإضافته للعصائر أو دقيق الشوفان أو الزبادي.

- الأسماك الدهنية

للسلمون والماكريل والأنشوجة، الكثير من العناصر الغذائية الأساسية والغنية بفيتامين ب والبوتاسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية، حيث وجدت الدراسة أن استهلاك زيت السمك يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة سرطان البروستاتا.

- الزبادي

ينصح عدد كبير من خبراء التغذية العالميين إلى إضافة الزبادي لنظام الفرد الغذائي، حيث أن الزبادي له فوائد طبية عدة يوفر خلالها البروتين والكالسيوم والفيتامينات D و B6 و B12 والريبوفلافين والبوتاسيوم والمغنيسيوم، كما ويُنصح بتناول الزبادي العادي بدلا من الزبادي ذا النكهات والأطعمة المختلفة.

WhatsApp
Telegram