اعلان

أهم 5 أطعمة لتعزيز صحة الكبد.. من بينهم الكركم والشاي الأخضر

الكبد
الكبد

للكبد أهمية بالغة في جسد الإنسان كونه عبارة عن غدة هضمية تنتج الصفراء وهو أقوى مركب قلوي يساعد في تحطيم الدهون، بينما تساعد الخلايا الكبدية في تنظم مجموعة واسعة من التفاعلات الكيميائية الحيوية ذات الحجم الكبير، وقد تؤثر بعض من العادات اليومية بشكل سلبي عليه، ما يلزم الأفراد معرفه الأطعمة الجيدة التي يجب إضافتها في نظام الغذائي اليومي لتقويته وتنظيفه.

يقول موقع 'ديلي ميل'، إن الكبد يقع بالجزء الأيمن العلوي من البطن وهو أهم الأعضاء الحيوية، ويؤدي وظائف تسهل عملية الهضم والنمو، حيث تتناسب صحة الكبد طرديا مع جودة صحة الإنسان، كما وتعتمد جودة الصحة بشكل كبير على المواد الغذائية التي يستهلكها الشخص، ولذا فمن الضروري اختيار الشخص طعامة بدقة.

- الشاي الأخضر

يساعد التناول المنتظم للشاي الأخضر بإزالة الفضلات الضارة بالجسد، كما وتشير دراسة لأن مادة 'الكاتشين' مكون الأساسي للشاي الأخضر، يعزز صحة الكبد، كما أنه يزيل السموم من الجسم وكذا المواد الضارة بالصحة به.

- الكركم

أحد أكثر التوابل استخداما بالمطبخ الهندي، وتتميز تلك التوابل الذهبية القديمة بخصائصها علاجية قوية، حيث يتكون الكركم من مادة الكركمين وهي إحدى المكونات المثالية من أجل تقليل مخاطر الإصابة بالكبد، حيث ينصح دائما بإضافة الكركم للنظام الغذائي من أجل تقوية الكبد.

- زيت الزيتون

لزيت الزيتون على وجه الخصوص أهمية بالغة في منع ترسب الدهون على الكبد، كما يساعد في إزالة النفايات السامة من الجسم.

- الخضراوات الورقية

يعتبر الكرنب والبروكلي والقرنبيط واللفت والخس وغيرها من الخضراوات المحتوية على مادة الجلوتاثيون أحدى الأطعمة المساعدة على تنظيف الكبد لما فيها من مركبات تنجح في تطهير السموم في الكبد، ما يعني أن الاستهلاك المنتظم لتلك الخضراوت يعزز من صحة الكبد.

- التوت

أحد أهم الفواكهة التي تحمي الكبد من التلف لاحتواء تلك الفاكهة على مضادات أكسدة تسمى 'الأنثوسيانين' وتحمي العضو وتزيد من مستوى المناعة بالجسد.

WhatsApp
Telegram