اعلان

فيتامينات ومعادن تنقص عند السيدات وتزيد لدى الرجال.. تختلف باختلاف الجنس

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين
الأطعمة التي تحتوي على فيتامين

أفادت عدد من الدراسات الطبية، أن السيدات دائما ما يواجهن مشكلات تتعلق بنقص المغذيات كالفيتامينات والمعادن بشكل أكبر من الرجال، حيث كشفت تقارير مؤخرا بأن 30 % من السيدات يعانين نقص واحد أو أكثر بأهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في الجسد، بخلاف زيادة فرص النقص مع التقدم في العمر.

وأوضح موقع 'ديلي ستار'، أنه وبجانب النظام الغذائي فأن الخبراء وجدوا بأن نقص المغذيات للسيدات دائما ما يتأثر بعدة عوامل كالوضع الاقتصادي والبيئة الاجتماعي والثقافي والعادات الشخصية والعمر ومستوى النشاط، حيث أفادت دراسة سابقة استشهد بها الموقع أن مادة الحديد أحد أكثر المغذيات نقصا لدى السيدات في فترة الحمل و الإنجاب، والنباتين منهن.

كما ويساهم نقصه بانخفاض الهيموجلوبين بالدم، ما يؤدي للوفاة حال كانت الحالات حادة، ويسبب نقص الحديد تحفيز في مشكلات الدورة الشهرية وشحوب البشرة والإجهاد بخلاف نقص الكالسيوم فى كثير من الأحيان، وهو الأمر الذي ومن الممكن تعويضه عبر تناول المأكولات البحرية والبيض واللحوم الحمراء والسبانخ والخضروات الورقية والبطاطا والتوت والبطيخ والموز والتفاح، وفيما يلي أبرز الفيتامينات والعناصر نقصا لدى السيدات:

- فيتامين د

يعاني الكثيرات من نقص الفيتامين الذي يعتبر ضروريا لتعزيز صحة الجهاز المناعي والعظام على حد السواء، كما ويساعد على امتصاص الجسم للكالسيوم، وتشمل مصادره سمك السلمون والسردين وصفار البيض والحليب ومشتقاته.

- اليود

أحد أكثر المواد الناقصة بأجساد السيدات، وهو الذي يسبب مشاكل في الغدة الدرقية وخلل كبير في الهرمونات، ويمكن أن يسبب مشكلات بالنمو لدى الفتيات، وخصوصا بأن نقص اليود شائع بين الإناث بسن الـ20-39 عاما، ومن أبرز مصادره منتجات الألبان والجمبري وسمك التونا والبيض والخوخ المجفف.

- الكالسيوم

أحد أهم العناصر الهامة لدعم العظام وللحفاظ على صحتها بجانب تعزيز نمو الجسد، ويؤدى نقصه مع تقدم العمر لمشاكل عديدة كالتهاب المفاصل والروماتويد وغيره، ودائمًا ما تُنصح السيدات بتعزيز مصادره عبر تناول منتجات الألبان والأسماك والبطاطا الحلوة والمكسرات.

- البروتين

يصاب كثير من السيدات بنقص في البروتين والذي تنجم عنه مشكلات بالعضلات والعظام وإعياء وتساقط للشعر، ويوصي بإضافة البروتين للنظام الغذائي لتعزيز مصادره كالعدس والبيض والجبن القريش والمكسرات.

- فيتامين ب 12

هو أحد الفيتامينات الناقصة والشائعة بين السيدات ويسبب العديد من المشاكل، حيث يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء والوظائف العصبية للجسد، ومن المهم عدم إهمال ذلك الفيتامين وتعزيز مصادره كالسلمون وبعض أنواع اللحوم والبيض والتونة.

WhatsApp
Telegram