اعلان

أسباب اشتهاء الجسد الأطعمة والمشروبات‎.. احذرها

أطعمة
أطعمة

مع اشتهاء الأشخاص لأنواع معينة من الطعام كالبيتزا والشيكولاتة، فيعبر كل شغف من أولائك على شئ غير عادي بالجسم ويحتاج إلى الاهتمام اللازم حتى لا يتفاقم الأمر.

وأوضح تقرير نشره موقع 'ديلي ستار'، فيه تم إيضاح أسباب اشتهاء الجسد لـ6 أطعمة في أوقات وأزمنة مختلفة، ودلاله ذلك:

- الملح

ضروري حتى تعمل عضلات الجسم وظيفتهم حيث أنه وفي حال كان لدى الشخص شغف بتناول الملح فيمكنه أن يكون مجرد عارض وقتي ولا داعي للقلق، أما وفي حال كان الشخص يتتوق للملح فهناك احتمالات بأن جسمه يعاني نقصا بالصوديوم، وفي بعض الأحيان الأخرى يشعر الإنسان بالرغبة في تناول الأطعمة المالحة جراء شعوره بالتوتر أو الملل أو قلة النوم أو التعرق المفرط.

- السكر

حال استيقظت ولديك رغبة بتناول الكعك أو أي شيء ذا مذاق مسكر فيكون ذلك انعكاسًا لسكر الدم لديك، حيث أشارت إحدى الدراسات بأن الرغبة الشديدة في تناول الحلويات تكون بسبب انخفاض نسب السكر في الدم، ولذا يعاني انخفاض بالطاقة ويسعى الفرد لتناول أي شئ حلو المذاق، حيث أن القلق هنا في اللحظة التي يأكل فيها تلك الحلوى تؤدى لارتفاع نسب السكر بالدم، يتبعها انهيار للسكر، ما يؤدي لاشتهاء جديد للحلوى، ومن أجل تجنب ذلك، اقترح الأطباء بتناول الكربوهيدرات بطيئة المفعول على مدار اليوم من أجل إحداث توازن بالجسم.

- الشيكولاتة

غالبا ما يقال بإن الشغف تجاه تناول الشيكولاتة يدل على معاناه الفرد من نقص بالمغنيسيوم، ووفقً لأخصائيي تغذية، فإن اشتهاء الشوكولاتة يشير لانخفاض مستوى السكر بالدم، كونها تحتوى على نسب عالية من الطاقة، ويمكن أن تكون الرغبة الشديدة مؤشر على التوتر.

- الكربوهيدرات

قد تبدو الرغبة الشديدة بتناول الكربوهيدرات سبب انخفاض مستويات الكربوهيدرات في الجسد، ولكنها قد تكون مؤشر آخر على انخفاض نسبة السكر بالدم، حيث أن الكربوهيدرات تساوي الطاقة، ولذا فإن الرغبة بتناول الكربوهيدرات عادة ما تكون بسبب انخفاض نسب السكر بالدم، كما ويُنصح بإضافة جزء بحجم قبضة اليد من الكربوهيدرات بكل وجبة على شكل خبز أو أرز أو مكرونة أو بطاطس.

- الشاي والقهوة

يعتبر اشتهاء الشاي أو القهوة دليلا على حاجة الفرد للترطيب، وغالبًا ما يحدث ذلك لتلبية الحاجة اليومية من 2 لـ2.5 لتر من تناول السوائل، والتي يجب أن نحصل عليها من الماء، وينتهي الأمر بتناول الشاي أو القهوة، وقد يكون انعكاسا لإدمان الكافيين، والطريقة الوحيدة للسيطرة على تقليل تناول الشاي شرب مزيدا من الماء.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
موعد مباراة الأهلي ومازيمبي والقنوات الناقلة في دوري أبطال إفريقيا