المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

أطعمة ينصح بتناولها للحفاظ على صحة الكلي.. أبرزها الكرنب والفجل والبصل

أهل مصر
الكلي - صورة أرشيفية
الكلي - صورة أرشيفية

للكليتان دور هام ومحوري للحفاظ على صحة الإنسان، حيث تعد الكلي السليمة ضرورية من أجل أداء الأعمال اليومية للجسد وتحافظ على صحته العامة ورفاهيته.

وأوضح موقع "Boldsky"، أن التقارير الحديثة أشارت إلى حقيقة قاسية تتمثل بأن إصابة 10% من سكان العالم بمرض الكلى المزمن، وبسببه يتوفي الملايين سنويا، حيث يرى خبراء كون اختيار الطعام المفيد للكلي أفضل شئ يمكن للشخص القيام به لتعزيز عملها.

وبالرغم من كون التشوهات التشريحية غالبا ما تحدث أثناء الولادة، غير أن الضرر الفسيولوجي يعود أساسا لنمط حياة وعادات غذائية خاصة بالأشخاص أنفسهم، ولتعزيز عمل الكلي طرق مختلفة منها تناول الأطعمة الصحية، حيث يمكن ومع تناول أطعمة معينه تعزيز وظائف الكلى والوقاية من الأمراض، مثل:

- القرنبيط

يعتبر مصدر جيد لحمض الفوليك والألياف، كما أنه خيار صحي لتحسين صحة الكلى حيث يحتوي على فيتامين C وهو ما يجعله غذاء مفيد يعزز المناعة والأداء الصحي للجهاز البولي، :ما ويتطلب ذلك من الأشخاص ممن يعانون أمراض الكلي تقليل استهلاكهم للصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور، وذلك لأن المعادن تؤدى لتفاقم مشاكلهم الصحية.

ويعتبر القرنبيط أحد الأغذية الغنية بالفيتامينات وبتركيزات منخفضه من الصوديوم والبوتاسيم والفوسفور، حيث يعتبر استبدال البطاطس بالقرنبيط أحد الطرق الرائعة لتعزيز صحة الكلى.

- الكرنب أو الملفوف

يحتوى الملفوف على العديد من المواد الكيميائية النباتية الجيدة لصحة الجسد، كما ويعتبر أحد أفضل الأطعمة الموصي بها لصحة الكلى، ويحتوى أيضا على فيتامين K وB12 وB6 وحمض الفوليك والألياف الغذائية، حيث يتميز باحتوائه على نسبة منخفضة من البوتاسيوم.

- الثوم

يحتوي على عناصر صحية ومغذيات ومعادن مفيدة منها الصوديوم والفوسفور والبوتاسيوم، وبالوقت نفسه فيعد مضاد قوي للالتهابات، ويساعد على خفض الكوليسترول كما ويسمح بتدفق الدم بشكل سلس بالجسم، وهو بديل مناسب لملح الطعام الذي يحظر على مرضي الكلي تناوله.

- البصل

يعتبر البصل أحد أبرز الخضراوات الغنية بفيتامينات B المركب وفيتامين C والمنغنيز، ما يحسن صحة الأمعاء، كما ويحتوي على مضادات أكسدة قوية من شأنها إزالة السموم وتنظف الكلى، كما ويحتوي أيضا على معدن الكروم المساعد للتمثيل الغذائي للدهون والبروتينات والكربوهيدرات، لذا فيعتبر تناول البصل نيئ أو مطبوخ يساعد في الحفاظ على صحة الكلى.

- الشمندر

لطالما اشتهر الشمندر بالقدرة الهائلة على تنظيم تدفق الدم والحفاظ على مستويات ضغط الدم بالجسم، حيث يحتوى جذور الشمندر على فيتامين B6 وK، وهما فيتامينات جيدة لدعم وظائف الكلي الصحية.

- الفجل

يحتل موقع متميز بين الخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة والمغذيات، ولكنه يتميز بانخفاض نسب البوتاسيوم والفوسفور، حيث أظهرت الدراسات العلمية بأن الفجل يشكل إضافة صحية للنظام الغذائي الكلوي.

- الخيار

أظهرت أحدى الدراسات بأن تناوله بانتظام يمكنه أن يساعد في خفض مستويات حمض البوليك في الجسد غبر مساعدة الكلي على إزالة مركباته من الدم، كما ويمكن أن يساعد الخيار في إذابة حصوات الكلي الصغيرة.

- الفلفل الأحمر

أحد الفواكهة المحتوية على نسب جيدة من الفيتامينات A وB6 وC وألياف وحمض الفوليك، كما ويعد الفلفل الأحمر أحد العناصر الغذائية الهامة من أجل الحفاظ على صحة الكلي، كما ويرجع بعض الخبراء بأن الفلفل الأحمر يعمل على تكسير النفايات السامة بالدم ويخفف عبئ الكلي بأداء وظائفها.

- التفاح

يعتبر من أفضل الأطعمة لصحة الكلى، حيث أنه وبخلاف فوائده المتعددة المشتمله على منع التهابات المسالك البولية ولتقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى.

- الماء

يعتبر الماء أحد العناصر الهامة لكافة أعضاء الجسم، حيث يعتبر شرب 3 لتر من الماء أمر ضروري لعمل الكلي بشكل صحيح، حيث يمكن زيادة كميات الماء اليومية حسب وزن الجسد، مع مراعاة التزام مرضى الغسيل الكلوي بكميات المياه التي وصفها لهم الطبيب.

عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يشارك في فعاليات "قمة دعم الاقتصاديات الإفريقية"