اعلان

تعرف على أسباب وبعض أنواع الصداع.. وطرق علاجه

الصداع النصفي
الصداع النصفي

عادة ما يشعر الشخص بالصداع بعد الإفراط بالمجهود البدني أو الإجهاد العاطفي أو سوء التغذية، أو حتى بسبب وضعية الجسد الغير مريحة في أثناء النوم، وبالرغم من ذلك فيجب عدم تجاهل الصداع، لأنه قد يشير لحدوث خلل وظيفي بالجسد.

وأوضح موقع "ديلي ستار" أن أسباب الصداع أو النصفي منه لا تقل عن 400 سبب، حيث تعاني النساء من الصداع أكثر من الرجال، وقد يكون ذلك بسبب نمط الحياة الخامل، خاصة ما يتطلب استخدام الكمبيوتر بانتظام ساعات طويلة، حيث يمكن أن يسبب الصداع نتيجة إجهاد الفقرات العنقية، حيث أنه وعند ميل الرأس يقع الثقل على الكتفين والفقرات العنقية، الأمر الذي يسبب الشعور بعدم الراحة أو الصداع، ويمكن تجنب تلك الحالة عبر اتباع قواعد معينه:

- يجب أن تكون زاوية مفصل الركبة والورك والكوع قائمة بـ90 درجة.

- يجب أن يكون الكرسي مجهز بداعم فقرات قطنية بالعمود الفقري.

- يجب وضع وسادة لسند القدمين.

- يجب أن تكون شاشة الكمبيوتر على مستوى العينين.

- تساعد تمارين معينة لتقوية عضلات الظهر والرقبة في التخلص من هذه المشكلة.

وأيضا قد يكون انحراف العمود الفقري أحد أسباب الصداع، حيث إن الوضعية السيئة ليست مساله جمالية فقط، ولكن هي الدرجة الأولي لمسالة صحية حيث إن انحراف العمود الفقري يضغط على روابط عصبية وأوعية دموية، الأمر الذي يؤدي لصداع بالأجزاء القذالية والصدغية للرأس.

ويكون الصداع أيضا أحدى علامات نقص إمداد الدماغ بالأكسجين أو المواد المغذية، ويجب الاهتمام دائما بوضعية الظهر وتقوية العضلات وتدليك منطقة الفقرات العنقية، كما أنه وبالإضافة للأسباب الفسيولوجية للصداع، فغالبا ما يكون سبب الصداع التعب المزمن والإجهاد كونه تراكم العواطف السلبية كالحقد أو الغضب أو القلق المفرط والخوف، أو ما يؤدي لتشنج العضلات.

للتخلص من الصداع النفسي أو العاطفي فيجب التخلص من الإجهاد عبر التجوال بالهواء الطلق وممارسة رياضة اليوغا أو أي نوع آخر من الرياضات، وكذا استخدام مصباح عطري بالنعناع أو إكليل جبل أو خزامى، أو الاستحمام بالماء الساخن قبل النوم.

وحال كانت حالة العمود الفقري طبيعي فيجب أن يمارس الشخص نشاطا بدنيا ويعرف كيفية التعامل مع المشاعر، ومع ذلك فعلي من يعاني الصداع بشكل كبير فعليه استشارة الطبيب المختص من أجل معرفة إذا تعرض في السابقة للإصابة بالرأس، لأن آلام الرأس يمكن أن تستمر بعد الإصابة الخفيفة لمدة تصل لـ3 أشهر.

ويمكن أن يكون الصداع إشارة بالجسم لأمراض معينة، حيث إن ورم الدماغ أحدى أمراض نقص المناعة البشرية واضطرابات الغدد الصماء والصرع، ولذا فإذا كان الشخص يتبع نمبط حياة صحي أو الصداع المستمر حتى بعد تناول الدواء

WhatsApp
Telegram