اعلان

أطعمة تفيد صحة العيون وتقوى الإبصار.. تعرف عليها

طول النظر
طول النظر

مع التقدم في العمر أو لأسباب جينية قد يشعر البعض بتراجع قوة الإبصار أو جودته والمتمثلة في عدم الرؤية بشكل صحيح أو وجود مشكلات متمثلة في العين.

وقال موقع "ديلي ميل" إن هناك عددا من الأشخاص لا يعلمون مدى قوة بعض من الأطعمة التي وفي حال تناولها فهي تعمل على تصحيح الإبصار والحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة، فمثلا أوصي الخبراء بضرورة تناول التوت، ولكنهم أكدوا بأن مربي التوت لا تقوم بنفس الخصائص التي يقوم بها التوت الطازج، وكذلك العنب البري فهم يحفزان دوران الأوعية الدقيقة بالدم ويغذيان العصب البصري.

وأوضح عدد من الأطباء أن تناول الجزر يحسن جودة الرؤية، ومضغ العلكة يحسن الدورة الدموية ويغذي العينين، كما يوجد "بيتا كاروتين" بكميات كبيرة بالبصل الأخضر والشبت والبقدونس، حيث يؤدى تناول تلك الأطعمة لتوسيع الأوردة وتقليل مخاطر الإصابة بالنقرس لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 35 عام، وأوصي الموقع بالاهتمام بتلك الأطعمة:

- الأسماك

تعتبر مصدرا غنيا بأحماض أوميغا 3 الدهنية، كما وتحتوي على زيوت غنية بتلك المادة في أنسجتها، لذا فإن تناولها يوفر مستويات أعلى من زيت السمك الغني بأوميغا 3، حيث تشمل الأسماك المحتوية على مستويات عالية من أوميجا 3 كأسماك التونه والسالمون والسردين والسمك المملح على مثل تلك العناصر الغذائية.

- المكسرات والبقوليات

المكسرات أيضا غنية بالأحماض الأوميجا 3 الدهنية، كما تحتوى المكسرات على مستوى عال من فيتامين "E"، والذي يمكن أن يحمي العين من التلف المرتبط بالتقدم في العمر، ومن تلك المكسرات والبقوليات الكاجو والفول السوداني والعدس وغيرها.

- الحمضيات

تشير جميع الدراسات إلى احتواء الحمضيات على نسبة عالية من فيتامين "سي"، والذي يعتبر مضادا قويا جدا للأكسدة، تمامًا مثل فيتامين "ج" وفيتامين “هـ” ونصحت منظمة البصريات الأمريكية بتلك الفيتامينات لمحاربة تلف العين المرتبط بالعمر، كما وتشمل الحمضيات الغنية بفيتامين "سي" الليمون والبرتقال.

- الخضروات الورقية

يعتبر الخضار الورقي أحد العناصر الغذائية الغنية بمادة اللوتين والزياكسانثين وهو مصدر جيد لفيتامين "سي" حيث وتشمل الخضروات الورقية المعروفة باحتوائها على تلك المواد كلا من السبانخ والكرنب وغيرها.

- الجزر

أكدت الصحيفة بأن الجزر غني بفيتامين "أ" وبيتا كاروتين، حيث يعطي بيتا كاروتين الجزر لونه البرتقالي، كما ويلعب فيتامين "أ" دورًا أساسيًا في الرؤية، وهو المكون من بروتين أو المسمي بالرودوبسين، المساعد للشبكية على امتصاص الضوء.

- البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوة غنية ببيتاكاروتين كالجزر، كما أنها مصدر جيد لفيتامين "أي" وهو مضاد قوي للأكسدة، لذا ينصح بتناولها بشكل دوري من أجل الحفاظ على صحة العين.

- البيض

يعتبر البيض مصدرا ممتازا لمادتي "الوتين، زياكسانثين"، وهي مواد أساسية تساهم في تقليل مخاطر فقدان البصر المرتبط بالعمر، حيث يعتبر البيض مصدرا مهما لفيتامينات "سي" و"أي" والزنك.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
أمير القلوب.. لماذا تم رفع اسم أبو تريكة من قوائم الإرهاب؟