اعلان

دراسة حديثة توضح علاقة الحالة النفسية بالجهاز المناعي

الجهاز المناعى
الجهاز المناعى

أصبحت تقوية الجهاز المناعي المسئول عن حماية الجسم من الأمراض، في ظل جائحة كورونا هوس عند البعض، مما أثار فضول الكثيرين لمعرفة العوامل المؤثرة على الجهاز المناعي عند الإنسان، وهل الحالة النفسية لها علاقة بجهاز المناعة؟، هل مشاعر الخوف والقلق تؤثر على الجهاز المناعي؟، وأجابت دراسة حديثةعن هذه التساؤلات.

الجهاز المناعى الجهاز المناعي

أثبتت نتائج دراسة بجامعة أوهايو، أن مشاعر القلق والخوف التي تراود الكثير من الناس تعمل على ضعف الجهاز المناعي، وفقا لموقع هيلث لاين.

الجهاز المناعى

وأشار الباحثون إلى أنه، تزداد احتمالية أن يصاب الإنسان بعدة أعراض، مثل سقوط الشعر وظهور حب الشباب، بطء التئام الجروح ، عندما يتعرض لمستوى عالي من التوتر والقلق، لأن الروابط بين الجهاز العصبي والجهاز المناعي متنوعة وقوية.

الجهاز المناعى

وأضاف الباحثون أنه يزداد خطر أمراض القلب لمرضى الاكتئاب مقارنة بالأصحاء، لذلك يعتبر من أهم أسباب تعزيز صحة الجهاز المناعي هي تجنب التوتر والقلق.

الجهاز المناعى

كيف تحمي جهازك المناعى

الجهاز المناعى

اتباع نمط حياة صحي

يعتبر الجهاز المناعي للإنسان، هو خط الدفاع الأول للإنسان ضد الأمراض، ومن أهم أسباب حماية جهازك المناعي هو تناول طعام صحي، وأخذ قسط كاف من النوم، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة والإكثار من تناول المياه.

الجهاز المناعى

تجنب العادات السيئة

يعتبر التدخين وشرب الخمور، من أكثر الممارسات التي تعمل على تقليل كفاءة الجهاز المناعي، لذلك يفضل التخلص من تلك الممارسات.

الجهاز المناعى

حماية الجسم من الإصابة بالعدوى

يكتسب الجسم الفيروسات عن طريق الطعام الملوث، لذلك يفضل غسل الخضروات والفواكه قبل تناولها، بالإضافة إلى المواظبة على ارتداء الاقنعة وغسل اليدين، وعدم اتباع أسلوب التقبيل والسلام باليد عن اللقاء.

الجهاز المناعى

الجهاز المناعى

العمل على الاسترخاء

تعتبر مساعدة الآخرين وتجنب التوتر والقلق والانفعالات، من أهم السبل لتخفيف الضغط النفسي، مما يؤدي إلى زيادة كفاءة الجهاز المناعي ضد مقاومة الأمراض.

الجهاز المناعى

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك في نهائي البلاي أوف لدوري المحترفين كرة اليد (لحظة بلحظة) | تعادل 14- 14