اعلان

بالتزامن مع الموجة الثالثة لكورونا.. أفضل مصادر طبيعية لفيتامين د ترفع مناعتك

 مصادر طبيعية لفيتامين د ترفع مناعتك
مصادر طبيعية لفيتامين د ترفع مناعتك

مع الحديث عن زيادة الإصابات بفيروس كورونا، وموجة ثالثة لفيروس كورونا، اتجهت نصائح الأطباء إلى ضرورة العمل على زيادة مناعة الجسم فهو السلاح الأول لمحاربة العدوى والإصابة بجانب الإجراءات الاحترازية، والتشديد على أهمية فيتامين د، الذي يعتبر من أهم العناصر التي تقوي مناعة الأشخاص، حيث أن فيتامين د هو معدن قابل للذوبان في الدهون يتكون في الجلد عندما يتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، وهو فيتامين فريد ضروري لعدد من الوظائف، بداية من الحفاظ على قوة العظام والأسنان، والتحكم في نمو الخلايا والوظائف المناعية والعصبية العضلية المناسبة ، وصحتنا العامة، لذلك نكتشف معا مصادر طبيعية لفيتامين د.

ونرصد في السطور التالية، مصادر طبيعية للحصول على كميات كافية من فيتامين د، وفقا لموقع 'stylecraze'.

الشمس

هي أفضل مصدر طبيعي لفيتامين د، حيث الأشعة فوق بنفسجية تحول مادة كيميائية موجودة في بشرتك إلى فيتامين د، ومع ذلك، فإن التعرض المستمر للشمس لفترة طويلة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، لذا فأنت بحاجة إلى التعرض المحدود للشمس لتجنب نقص فيتامين د.

والجانب السلبي لهذا الفيتامين هو أنه لا يوجد في العديد من الأطعمة، ولكن نرصد أفضل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د) والتي يمكن الحصول عليها بسهولة.

سمك السلمون

يحتوي السلمون على نسبة عالية من الدهون، ما يجعله مصدرًا ممتازًا لفيتامين د، المفتاح هو الحصول على سمك السلمون الذي تم صيده في البرية أو المزروعة بشكل مستدام، يحتوي سمك السلمون في ألاسكا على فيتامين د أكثر بخمس مرات من سمك السلمون الأطلسي، ما يجعله الخيار الأفضل.

المكملات الغذائية

هناك طريقة أخرى لدمج فيتامين د في نظامك الغذائي وهي تناول المكملات الغذائية.

هناك نوعان من مكملات فيتامين د فيتامين د 2 وفيتامين د 3.

الفطر 'المشروم'

الفطر هو المصدر النباتي الوحيد الذي يحتوي على فيتامين د.

وتنمو هذه العبقرية في ضوء الشمس وهي رائعة في امتصاص أشعة الشمس أيضًا، ما يجعلها مصدرًا جيدًا لفيتامين د، كما أن الفطر غني بفيتامينات ب المعقدة مثل ب 1، ب 2، ب 5 والمعادن مثل النحاس.

الماكريل

نوع آخر من الأسماك يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين د.

ويحتوي الماكريل على كميات عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، وبالتالي يمكن للأشخاص الذين يستهلكون المزيد من هذه الأسماك الحصول على تلك المعادن والفيتامينات الأساسية التي لا يستطيع جسم الإنسان إنتاجها بمفرده.

الزبدة

في حين أنه عادة ما يثير استياء أخصائيو الحميات والدايت، فمن المعروف أن هذا الطعام 'الدهني' يحتوي على كمية صغيرة من فيتامين د.

الزبدة من الدهون المشبعة، وهي ضرورية للمساعدة على امتصاص الجسم لمضادات الأكسدة والفيتامينات، كما أنه يساعد في امتصاص فيتامين د الذي يتم الحصول عليه من مصادر أخرى.

تذكر دائمًا أنه لا تفرط في الزبدة، عند تناوله باعتدال ، يمكن أن يكون في الواقع إضافة صحية لنظامك الغذائي.

زبادي الفانيليا

إن تناول كوب من الزبادي بالفانيليا هو الخيار الأمثل لأولئك الذين لا يرغبون في الذهاب لتناول أي من الأطعمة اللذيذة، الزبادي جيد ومدعم بفيتامين د.

عصير البرتقال

من أفضل ثمار فيتامين د، كوب من عصير البرتقال الطازج هو أفضل طريقة لبدء يومك، حيث يمكنك أيضًا التفكير في العصائر المعبأة في حالة عدم توفر الفواكه الطازجة.

عصير البرتقال المعبأ مجهز بكميات جيدة من فيتامين د،حيث يحتوي كوب واحد من عصير البرتقال على 100 وحدة دولية من فيتامين د و 120 سعرة حرارية.

منتجات الصويا

يوفر كوب واحد من حليب الصويا الخفيف 338 وحدة دولية من فيتامين د، بينما يوفر حليب الصويا المدعم بالكالسيوم والفيتامينات أ ود 297 إلى 313 وحدة دولية.، حيث يمكنك أيضًا تجربة زبادي الصويا لأنه يوفر 161 وحدة دولية من فيتامين د.

الجمبري

يحتوي الجمبري على كميات معتدلة من أوميجا 3، والبروتين، والسيلينيوم، ومضادات الأكسدة، ودهون أقل، حيث يمكنك الانغماس في هذه المأكولات البحرية دون القلق بشأن وزنك.

البيض

يحتوي البيض على فيتامين د بكميات صغيرة، وتضمين بيضة واحدة يوميًا في نظامك الغذائي سيوفر لك 10٪ من الجرعة الموصى بها من فيتامين د.

WhatsApp
Telegram