اعلان

اضبط جسمك قبل عيد الفطر.. كيف تفقد الوزن في رمضان؟ استشاري تغذية يجيب

فقدان الوزن قبل العيد
فقدان الوزن قبل العيد

يرتبط شهر رمضان في أذهان الكثيرين بالأكلات وخصوصا الحلويات، حيث يزداد الإقبال على الكنافة والقطايف والجلاش وغيرها من الأكلات الدسمة والثقيلة، كما أن صيام اليوم بالكامل يجعل الكثير من الصائمين يعوضون ما فقدوه بكمية كبيرة من الأكل، ويستمر سيناريو تناول الأكل حتى وجبة السحور التي تتبع مبدأ كلما تناولت أكثر كلما لم تشعر بالجوع في نهار رمضان، ولأجل الخروج من شهر رمضان بدون زيادة الوزن إلى الضعف كان الحوار مع الدكتورة ليندا جاد استشاري التغذية العلاجية لتوضح لنا طريقة خسارة الوزن في رمضان.

د ليندا جاد الحق . استشاري تغذية علاجية

يصعب فقدان الوزن في رمضان بسبب الأكل في الليل

في البداية أوضحت الدكتورة ليندا أن رمضان يصعب فقدان الوزن فيه بسبب تناول الأكل في الليل خلال الحرق الضعيف وتغير الهرمونات وبسبب عادة الاستمرار بالأكل طول فترة الإفطار، كما نصحت لمن يريد أن يخسر الوزن في رمضان باتباع الترتيب التالي:

- عند الإفطار:

تناول الخشاف بلا إضافة سكر ثم شرب الماء فهما من الأمور الصحية لا مشكلة فيها ولكن من أخطر العادات وضع سكر في الخشاف، ثم استراحة لصلاة المغرب وبعدها يتناولون وجبة الإفطار.

- وجبة الإفطار:

لا مشكلة في تناول البروتينات ونصحت بالترتيب أولا تناول شوربة الخضار ثم السلطة ثم تناول البروتين ثم يتلوها النشويات من رز أو مكرونة وغيرها وهذا يقلل من نسبة تناول النشويات بسبب حالة الشبع من تناول السلطة.

فقدان الوزن قبل العيد

يصعب منع الحلويات ولكن متاح تناولها مرتين في الأسبوع.

- حلويات رمضان:

نصحت الدكتورة 'جاد' أن يتم تناول الحلويات قليلا لمرتين في الأسبوع فقط والحد من كمياتها والتكملة بالفواكه كما يفضل تناولها بعد وجبة الإفطار بفترة بداية من الساعة 11 مساءً وباقي الأسبوع احصل على السكر من الفواكه فقط.

وأوضحت أن لا مانع من تناول النشويات والسكريات فلن يمكن لأحد الامتناع عن تناولها ولكن الأهم هو التحكم فيها وتناول القليل لمجرد التذوق، كما نصحت بشرب الكثير من الماء بين الإفطار والسحور لا يقل عن ثمانية أكواب ماء، ولأجل فقدان الوزن أكثر فيفضل ممارسة الرياضة أو الحركة في الساعة التي تسبق الإفطار مباشرة أو بعد الإفطار بثلاث ساعات.

- وجبة السحور:

تبدأ من الساعة 2:30 وتتكون من فول وبيض وجبنة وسلطة ولكن عليك تناولهم بدون عيش والتوقف عن تناول الأكل على طريقة 'الغموس' وتعلم الأكل بالشوكة.

بينما وضحت استشارية التغذية العلاجية أن الوزن يزداد بسبب عدم تناول السلطة التي تزيد من إحساس الشبع لديك، بالإضافة إلى ضرورة التقليل من المقليات والأكلات المحمرة والمخبوزات.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي