اعلان

تسبب في طردها من المدرسة.. ما هو مرض جانا عمرو دياب؟

فرط انتباه ونقص حركة
فرط انتباه ونقص حركة

أوضح الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي بالأكاديمية الطبية العسكرية، أن مرض فرط الانتباه ونقص الحركة الذي تعاني منه جانا عمرو دياب، ليس مرضا خطيرا كما يظن البعض، مشيرا إلى أن مريض فرط الانتباه ونقص الحركة، يتمتع بطاقة أعلى من الإنسان الطبيعي ما يعطيه قدرات عالية في الألعاب الرياضية. فرط انتباه ونقص حركة

وأضاف فرويز لـ'أهل مصر'، أن قشرة المخ الداخلية لمريض فرط الانتباه ونقص الحركة تكون مشتعلة بشكل غير متوازن مع القشرة الخارجية ما يمنحه طاقة كبيرة فلا يشعر بالتعب عند بذل مجهود اثناء الجري كالأشخاص العاديين، ما يؤهلهم لأن يصبح بطلا رياضيا كمارك فيليبس، مشيرا إلى أن الرياضة تعمل على إحداث تغيير جذري بحياة مريض فرط الانتباه ونقص الحركة.

فرط انتباه ونقص حركة

وقال دكتور جمال فرويز، إن أسباب المرض غير معروفة حتى الآن، ولا يوجد سوى عدة افتراضات عن مسببات المرض كالعامل الجيني أو زواج الأقارب أو تناول الحامل بعض الأدوية أو معاناته من مرض الحصبة الألمانية، لكنها كلها نظريات لم تثبت بشكل علمي'.

فرط انتباه ونقص حركة

وأوضح فرويز، أن أعراض هذا المرض تظهر لدى الأطفال في سن 4 أو 5 سنوات، وأبرزها هي الاندفاعية اللحظية فمريض فرط الانتباه ونقص الحركة، فهم لا يستطيعون التحكم بأفعالهم والذي ينتج عنه تعرضهم لمشاكل قانونية، بالإضافة إلى عدم قدرتهم على التركيز والذي ينتج عنه ضعف بالتحصيل الدراسي، كما ينزعج الآخرون من حركتهم المفرطة.

فرط انتباه ونقص حركة

أكد الدكتور فرويز، أن علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يكون بطريقتين: 'أولا العلاج الدوائي، ثانيا بالعلاج السلوكي مضيفا أن الأدوية كمادة «أتوموكسيتين» تعمل على تعزيز مستوى الناقلات العصبية بالدماغ، بالإضافة إلى خضوع الطفل للتدريب على المهارات الاجتماعية والسلوكية'.

وأردف أن علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لا يستغرق أكثر من عام بمعظم الحالات، وأن نسبة الشفاء من مرض نقص الانتباه وفرط الحركة تبلغ 80%، بينما المرضى الذين يواصلون العلاج بمرحلة الرشد لا تتجاوز نسبتهم 20%.

وأكد دكتور جمال أهمية التشخيص المبكر لمرض فرط الحركة ونقص الانتباه لأن علاجه في سن صغير يعمل على شفاء المريض خلال سنة، بينما تشخيصه بسن متقدم سيعمل على ملازمته طوال حياته.

ونهى دكتور جمال عن زجرالأباء لابنائهم المصابين بالمرض، مشيرا إلى ضرورة التعامل معهم بطريقة خاصة فالتقبل التام لحركتهم الذائدة وعدم اظهار انزعاج سياسهم على تجاوزهم المرض والشفاء منه، بعكس الطريقة التي تعامل بها مدرسي مدرسة لندن البريطانية لجنا ابنة عمرو دياب.

وكانت جانا عمرو دياب، كتبت عبر 'إنستجرام': 'اسمي جانا دياب، التحقت بمدرسة Queens Gate school، ونصحت بالمغادرة في الصف الثاني عشر بعد تشخيص إصابتي بمتلازمة فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD، واضطرابات نفسية كاضطراب القلق الهلعي anxiety، لذا كنت أعاني من الصعوبات في الدراسة'.

وأضافت: 'عانيت من صعوبات في التركيز وعدم تسليم واجباتي المدرسية في موعدها المحدد، وعدم قدرتي على قراءة الأسئلة بالشكل الصحيح، وكان يطلب مني أن أخذ وقتا في قراءة الأسئلة وكأنني أتحكم في هذا الأمر'.

وتابعت أنها كانت توصف من قبل مدرسيها بالغباء والكسل والتمرد بدلا من دعمها وتوجيهها للتصرفات الصحيحة، وهذا الدعم كان يوجه نحو الطلاب القادرين على تحقيق درجات عالية، وأنها تشعر بالحرج لسؤالهم بدلا من أن تسأل معلميها، وكانوا يتهمونها بأنها تشتت زملائها ولكنها لم تقصد ذلك مطلقا.

وكشفت أنه تم إرسالها إلى مُعلم متخصص في صعوبات التعلم، لكنه لم يكن صبورا معها بالشكل الكافي في التعامل، وأصابها بالفزع وتسبب في سوء حالتها، متابعة: 'الآن بعد خروجي من هذه المدرسة، حصلت على دبلومة في الغناء من جامعة BIMM، كما أنني أدرس الأدب الإنجليزي وأحقق إنجازات حقيقية في مسيرتي المهنية، وأحاول الحصول على شهادة في علم الاجتماع من جامعة نوتنجهام أو بريستول'.

واختتمت أنها كانت تريد من معلميها الاحتواء والدعم بدلا من نصحها بالمغادرة، وطلبت منهم مساعدة زملائها الغير قادرين على التعلم'، ووجهت رسالة دعم لمن يعانون من الاضطراب، أن يؤمنوا بقدراتهم وألا يشكون بها لأن مدرستهم أخبرتهم بذلك.

فرط انتباه ونقص حركة

كان مسلسل خلي بالك من زيزي الذي عرض في موسم مسلسلات رمضان 2021، ناقش المشاكل التي يعاني منها مصابي متلازمة adhd، حيث أنهم سلطوا الضوء على نموذجين وهي 'زيزي' السيدة الكبيرة، والطفلة 'تيتو'، ولاقى العمل نجاحًا كبيرًا، المسلسل من تأليف مريم نعوم، ومن إخراج كريم الشناوي، وبطولة أمينة خليل ويشاركها في بطولة المسلسل كل من محمد ممدوح، صفاء الطوخي، بيومي فؤاد، علي قاسم، سلوى محمد علي، وهو مسلسل كوميدي تدور أحداثه حول مأساة عائلية واجتماعية تعيشها شابة تعاني من الإنفعالية الزائدة وعدم القدرة على ضبط أعصابها.

خلى بالك من زيزى

WhatsApp
Telegram