اعلان

أهم الأطعمة الغنية بالكالسيوم.. أبرزها الخضروات الورقية والسردين

الكالسيوم
الكالسيوم

الكالسيوم مهم للحفاظ على صحة العظام وتعزيز الأداء الفعال للجسم، لا يستطيع جسم الإنسان بشكل طبيعي إنتاج الكالسيوم، ولكن بعض الأطعمة والمكملات الغذائية، يمكن أن تساعد في الحصول على الكالسيوم المطلوب.

يعتبر الكالسيوم أحد العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم ليعمل بكفاءة وفعالية، فحوالى 99 % من إجمالي كمية الكالسيوم في الجسم موجود في العظام والأسنان، لذا فمن المهم تناول أطعمة تمد الجسم بالكالسيوم الذي يحتاجه.

أهم الأطعمة الغنية بالكالسيوم

السردين

عظام السردين صالحة للأكل، وهذا يجعله مصدرًا ممتازًا للكالسيوم، علاوة على ذلك، يعد هذا أيضًا مصدرًا غنيًا للبروتين وفيتامين ب 12 وأحماض أوميجا 3 الدهنية.

الزبادي

على الرغم من أن الزبادي العادي يحتوي على نسبة أعلى من الكالسيوم من الزبادي اليوناني، إلا أن كليهما يتمتع بفوائد صحية جيدة للجسم، يمكن أن يساعدك الزبادي على إضافة بروتين إضافي إلى نظامك الغذائي، كما أنه مفيد لعملية التمثيل الغذائي، وبالتالي تعزيز إدارة الوزن.

اللوز

يوجد كمية كبيرة من الكالسيوم الموجودة في اللوز، كما أنه غني بالبروتين وفيتامين هـ والبوتاسيوم والمنجنيز والماغنيسيوم، يمكن أن يساعد في بناء العظام وكذلك إدارة الكوليسترول في الجسم.

الخضروات الورقية

الخضر مثل السبانخ، والكرنب، واللفت، صحية للغاية وغنية بالكالسيوم، يمكنك أيضًا تضمين هذه الخضروات في نظامك الغذائي لجعلها غنية بالألياف والفيتامينات والسعرات الحرارية الفعالة.

اللبن

هذا هو المصدر الأكثر شيوعًا للكالسيوم، الحليب غني أيضًا بفيتامين" د "وفيتامين" أ " والبروتين، بصرف النظر عن المساعدة في صحة العظام، يمكن أن يساعدك الحليب أيضًا في الحفاظ على وزن صحي.

ماذا يحدث إذا لم يكن هناك ما يكفي من الكالسيوم في جسمك؟

يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم إلى عظام ضعيفة، أظافر هشة، تشنجات عضلية، فقدان الذاكرة، الهلوسة، هشاشة العظام، فقدان الشهية، وخز فى القدمين والأصابع.

من أجل الحصول على الكمية اللازمة من الكالسيوم في الجسم، يمكنك استشارة الطبيب، ولكن هناك أطعمة يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي وتلبية متطلبات الكالسيوم.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
السيسي يعزي في وفاة نجل البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني