المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

13 طريقة لعلاج حروق الشمس.. أبرزهم الطماطم والشوفان

أهل مصر
حروق الشمس
حروق الشمس

تعد حروق الشمس من المشكلات التى تواجه الكثير من الناس فى فصل الصيف وخاصة فى المصايف مما يؤدى إلى موت وتلف بعض الخلايا وقد تتضاعف الأعراض إلى تهيج وانتفاخ وألم بدرجات مختلفة تبعا لدرجة الحروق، فى هذه الحالة يمكن معالجة الحروق.

بطرق مختلفة، منها:

١_ الحليب

يوضع الحليب البارد كامل الدسم على قطعة قماش وتستخدم على شكل كمادات على مكان الحروق لأنه بهذه الطريقة يساعد على التخفيف من حروق الشمس.

٢_ الخيار

يحتوى على مواد مضادة للأكسدة لذلك يمكن إستخدام معجون الخيار على مناطق الحروق فى الجسم، وهو علاج فعال لما له من قدره على تسكين الألم والتخفيف من تقشير الجلد.

٣_ البطاطا

يمكن تهدئة وعلاج أماكن الحروق وإزالة الإحمرار عن طريق فرك موضع الحرق بقطعة بطاطا مسلوقة لإحتوائها على النشا الذى يرطب البشرة ويبردها ويمكن أيضا خلط عصير البطاطا بالماء ووضعه على البشرة مباشرة.

٤_دقيق الشوفان

يتم خلط دقيق الشوفان مع كمية كافية من الماء ثم يوضع على شكل طبقة سميكة على مكان الحروق، وهو يعتبر من أهم علاجات حروق الشمس الفعالة.

٥_زيت البابونج واللافندر

يمكن دهن هذه الزيوت على أماكن الحرق مباشرة كما أن يممن خلطها أيضا بماء الإستحمام، لانهما يخمدان الحكة والتهيج.

٦_الخل الابيض

يتم تخفيف الخل فى الماء ويوضع على قطعة قماش ثم توضع على مكان الحروق على هيئة كمادات كما كانت تستخدم قديما.

٧_ ماء الزهر

يمكن خلطة مع المياه الباردة ووضعه فى علبة بها بخاخ واستخدامه بشكل متكرر، كمايمكن وضعه على البشرة مباشرة بإستخدام قطنة.

٨_اللبن الزبادى

له تأثير فعال وسريع حيث بمجرد وضعه على مكان الحروق فترة صغيرة من الوقت وغسله بالماء البارد يزول مكان الحرق.

٩_زيت النعناع

يتم وضع القليل من قطرات زيت النعناع إلى أى نوع من أنواع الكريمات المرطبة، ويتم دهن الحروق به مباشرة، ولكن يجب القيام بإختبار حساسية قبل الإستخدام لأنه من اقوى الزيوت.

١٠_الطماطم

يتم علاج حروق الشمس عن طريق خلط الطماطم مع الزبادى ووضعهم على الحرق لمدة ١٠ : ١٥ دقيقة ثم يتم غسلها بماء بارد، أو عن طريق خلط ٢ معلقة طعام من عصير الطماطم مع ٤ ملاعق طعام من اللبن ثم يوضع على أماكن الحروق لمدة ٣٠ دقيقة ثم يتم غسله بماء بارد، أو عن طريق وضع شرائح الطماطم مباشرة على الوجه لعلاج الحروق؛ وذلك لاحتواء الطماطم على فيتامين A الذى يساعد على إعادة بناء الجلد.

١١_ العسل الأبيض

يستخدم عسل النحل بهدف تهدئة الجلد فى أماكن الحروق ويساعد على تجنب تقشير الجلد.

١٢_نشا الذرة

يتم خلطه بالماء ووضعه على أماكن الحروق لأنه يخفف الألم.

١٣_الماء

من المحتمل أن سبب حروق الشمس يكون بسبب الجفاف، وفى هذه الحالة يتم علاجها بواسطة شرب الماء بكميات كبيرة، كما أنه لا يمكن الاستغناء عن العلاج الموضعى الخارجى عن طريق التعرض للماء البارد لمدة ثلث ساعة.