اعلان

تعرف على فوائد فيتامين C..

فيتامينC
فيتامينC

فيتامين ج أو المعروف باسم فيتامين سي، هو فيتامين أساسي يمكنك العثور عليه في الكثير من الفواكه الطازجة خاصة الحمضيات والخضراوات، ولا تستطيع أجسامنا صنعه أو تخزينه، لذلك نحتاج إلى التأكد من أننا نحصل على ما يكفي من وجباتنا الغذائية أو عن طريق تناول المكملات الغذائية.

هذا الفيتامين المفيد مهم جداً لمجموعة متنوعة من وظائف الجسم، من دعم جهاز المناعة لدينا إلى المساعدة في تقليل ظهور تلك الخطوط الدقيقة والتجاعيد وأكثر من ذلك بكثير.

فوائد فيتامين c

1_دعم جهاز المناعة

نظام المناعة لدينا مسؤول عن الحفاظ على صحتنا، وكلما كان أقوى، كان ذلك أفضل. يحتاج جهاز المناعة لدى الجميع إلى فيتامين سي ليعمل بشكل طبيعي.

وجد باحثون من جامعة هلسنكي أن تناول مكمل فيتامين سي يمكن أن يقلل من معدل نزلات البرد لدى الأشخاص النشطين بنسبة 50%.

2_يقلل من التعب والإرهاق

أحياناً يكون الشعور بالتعب والإرهاق أمراً طبيعياً، خاصةً إذا كنت تعيش أسلوب حياة مزدحماً أو تمارس الرياضة كثيراً، ومع ذلك إذا كنت تشعر بالإرهاق طوال الوقت، فهذه علامة أكيدة على أن جسمك يكافح لتحويل الطاقة التي تمنحها إلى عمل.

إذا كنت تزود جسمك بالطعام والشراب الذي يحتاج إليه وما زلت تشعر بالتعب، فقد يعني ذلك أن جسمك يفتقر إلى بعض المغذيات الدقيقة مثل فيتامين سي.

3_دعم التمثيل الغذائي لإنتاج الطاقة

تحتاج أجسامنا إلى فيتامين سي من أجل تحويل الأطعمة والمشروبات التي نستهلكها إلى طاقة بكفاءة، كما أنه يساعدنا على امتصاص الفيتامينات والمعادن والمغذيات الدقيقة الأخرى للحفاظ على أجسامنا في حالة جيدة.

4-يحسن مظهر الجلد

إذا شعرت بأن بشرتك تعاني من البهتان وعدم النضارة وعدم توحيد اللون، فقد يساعدك فيتامين سي على التخلص من كل ذلك، هل تساءلت يوماً عن سبب ظهور هذه الخطوط الدقيقة والتجاعيد مع تقدمنا ​​في العمر؟ يرجع الانخفاض في المرونة والانتفاخ في بشرتنا، وفي معظم الأحيان إلى انخفاض مستويات الكولاجين الطبيعي لدينا مع تقدمنا ​​في العمر.

هناك خياران رئيسيان لاستخدام فيتامين سي لمساعدة بشرتك:

النظام الغذائي: الحصول على ما يكفي من فيتامين سي من خلال نظامك الغذائي أو عن طريق تناول المكملات الغذائية سوف يدعم إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم، ما يساعد على محاربة علامات الشيخوخة من الداخل إلى الخارج.

الاستخدام الموضعي: ربما تكون قد شاهدت الكثير من منتجات التجميل التي تم إثرائها بفيتامين سي، يمكن أن يساعد تطبيق منتجات البشرة الغنية بفيتامين سي على تعزيز المستويات الطبيعية لإنتاج الكولاجين وتقليل ظهور شيخوخة الجلد، ومعالجة الشوائب والبقع البنية.

5_يساعد في الحفاظ على الوظيفة النفسية

عندما يكون جسمك يعاني من نقص شديد في فيتامين سي، فأنت في خطر كبير للإصابة بالاكتئاب والتغيرات الشخصية والخمول والشعور بالضيق العام، ما يجعل فيتامين سي حيوياً للصحة العقلية الطبيعية.

يساعد فيتامين سي أيضاً خلايا الجسم على التواصل مع بعضها البعض ويساهم في تخليق بعض الهرمونات (النورأدرينالين والأدرينالين)، وتساعد هذه الهرمونات على تنظيم مزاجك وقدرتك على التركيز، كما أنها تعمل مع هرمونات أخرى لمساعدة الجسم على الاستجابة للتمرين والتوتر.

6_يساعد على امتصاص الحديد

لا يقوم فيتامين سي بعمل جيد من تلقاء نفسه فحسب، بل يمكن أن يساعد المغذيات الدقيقة الأخرى على أداء وظيفتها أيضاً، يساعد فيتامين سي أجسامنا على امتصاص الحديد - أحد أهم المعادن للصحة.

يعد الحديد مكوناً مهماً للهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء لدينا ويحمل الأوكسجين من رئتينا إلى باقي أجسامنا، وعندما لا نستهلك ما يكفي من الحديد أو لا يتم امتصاصه بشكل صحيح في أجسامنا، يمكن أن تكون له آثار ضارة على صحتنا، لذلك من المهم عدم ترك الحديد يضيع وتأكد من أن لديك ما يكفي من فيتامين سي لجسمك لاستخدامه بشكل جيد.

7- دعم صحة اللثة والأسنان

على الرغم من أن نقص فيتامين سي قد لا يسبب أمراض اللثة، تشير الأبحاث إلى أنه يمكن أن يدعم صحة اللثة، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2003 على مرضى التهاب دواعم السن (نوع شائع من أمراض اللثة) أن لديهم مستويات أقل من فيتامين سي في دمائهم.

8-.إنقاص الوزن

الجميع يريد إما إنقاص الوزن وإما بناء العضلات أو الحفاظ على ما هو عليه، وفي بعض الأحيان يكون الأمر صعباً وتحتاج إلى القليل من المساعدة الإضافية لمساعدتك، لذلك بجانب نظامك الغذائي المتوازن ونظام التمرين، يجب أن تهدف إلى زيادة تناولك للبطاطا الحلوة والحمضيات، لأنهما يحتويان على نسبة عالية من فيتامين سي.

أظهرت الدراسات أن حالة فيتامين سي مرتبطة عكسياً بكتلة الجسم، يتأكسد جسم الأفراد الذين يتمتعون بحالة كافية من فيتامين (سي) دهوناً أكثر بنسبة 30% خلال نوبة تمرين معتدلة مقارنة بالأفراد الذين يعانون نقص فيتامين سي، وبالتالي فإن الأفراد المستنفدين من فيتامين سي قد يكونون أكثر مقاومة لفقدان كتلة الدهون.

9. التئام الجروح

يساعد فيتامين سي الجسم على إنتاج الكولاجين وهو موجود في الجلد والعضلات والأنسجة الأخرى، فقد يعاني الأشخاص الذين يتناولون كميات منخفضة من فيتامين سي بطئاً في التئام الجروح، لأن أجسامهم ستكون أقل قدرة على إنتاج الكولاجين.

10_يخفض ضغط الدم

نظراً لأن فيتامين سي قابل للذوبان في الماء، فإنه يعمل أيضاً كمدر للبول ما يجعل الكلى تزيل المزيد من الصوديوم والماء من الجسم، ما يساعد على استرخاء جدران الأوعية الدموية، وبالتالي خفض ضغط الدم.

يعني انخفاض ضغط الدم أيضاً أن لديك فرصة أقل للإصابة بسكتة دماغية وزيادة صحة القلب والأوعية الدموية، وهو أمر مهم جداً، لأن العديد من الأشخاص يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال واتحاد جدة في نصف نهائي كأس خادم الحرمين (لحظة بلحظة) |