اعلان

مخاطر ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم

ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم
ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم

من المعروف أن الكالسيوم له أهمية كبيرة للصحة، لكن زيادة نسبته في الدم تؤثر بشكل سلبي على جميع وظائف الجسم، وظهور عدد لا حصر لها من الأعراض مثل هشاشة العظام وظهور حصوات في الكلى وهو الأمر الذي ينتهي في بعض الحالات إلى الإصابة بالفشل الكلوي.

ويرجع زيادة نسبة الكالسيوم في الدم إلى عدد من الأسباب، منها زيادة نشاط الغدد الجار درقية، أو أخذ كميات كبيرة من المكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم.

خلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر' مخاطر ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم، والأسباب التي تؤدي إلى ارتفاعه.

مخاطر ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم

هشاشة العظام

عندما تستمر العظام في إطلاق الكالسيوم للدم، فأن هذا يؤدي إلى ترقق العظام، وهو الأمر الذي يؤدي إلى سهولة كسرها بسبب ضعفها، ومن الممكن أن يحدث هذا أيضا في عظام العمود الفقري.

حصوات الكلى

يؤدي زيادة نسبة الكالسيوم في الدم إلى ظهور عدد من الحصوات في الكلى، بسبب احتواء البول على نسبة عالية من الكالسيوم، والتي قد تؤدي إلى ظهور البلورات التي تتجمع وتتحول إلى حصوات في الكلى.

ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم

الفشل الكلوي

في الحالة التي لا تستطيع فيها الكلى تنظيف الدم وكذلك التخلص من السوائل، بسبب زيادة نسبة الكالسيوم في الدم، قد يؤدي هذا في كثير من الحالات إلى الإصابة بالفشل الكلوي.

زيادة سرعة ضربات القلب

يؤدي زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم إلى التأثير بشكل سلبي على النبضات الكهربائية، وهو الأمر الذي يؤثر على سرعة نبضات القلب.

أسباب ارتفاع الكالسيوم في الدم

الإفراط في تناول المكملات الغذائية

الإفراط في تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم، يؤدي إلى ظهور الأعراض السابق ذكرها، لذلك يفضل أخذ هذه المكملات بطريقة معتدلة.

زيادة نشاط الغدد الجار درقية

يعتبر زيادة نشاط الغدد الجار درقية من أهم أسباب زيادة نسبة الكالسيوم في الدم، وزيادة نشاط الغدد الجار درقية يحدث بسبب وجود أورام غير سرطانية في واحدة من هذه الغدد.

ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم

الإصابة بأمراض معينة

هناك عدد من الأمراض التي تؤدي الإصابة بها إلى زيادة نسبة الكالسيوم في الدم.

قلة الحركة

قلة الحركة تؤدي إلى تحفيز العظام على طرح الكالسيوم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى زيادة نسبته في الدم.

تناول عدد من الأدوية

هناك أدوية علاجية تؤثر بشكل سلبي على وظائف الجسم وبالتالي زيادة نسبة الكالسيوم في الدم، مثل الأدوية الخاصة بالهرمونات، أو الأدوية المدرة للبول.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
جروبات الغش تنشر أجزاء من امتحان الفيزياء للصف الأول الثانوى بالجيزة