اعلان

كل ما تريد معرفته عن عملية استئصال الكلى

عملية استئصال الكلى
عملية استئصال الكلى

يعتبر استئصال الكلى عملية جراحية لإزالة الكلى بشكل كلي أو جزئي، وإذا كنت مصابا بمرض في الكلى، فيمكن أن يكون استئصالها إجراء منقذا للحياة، ويعتبر السبب الأكثر شيوعا لإجراء استئصال الكلى هو إزالة الورم، والذي قد يكون سرطانيا أو حميدا، وإذا تمت إزالة الكليتين، فسوف يحتاج المريض إلى زراعة الكلى أو غسيل الكلى بشكل دوري للبقاء على قيد الحياة.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر' كل ما تريد معرفته عن عملية استئصال الكلى.

معلومات عن عملية استئصال الكلى

قبل عملية استئصال الكلى

قبل جراحة الكلى، سيعطيك مقدم الرعاية الصحية تعليمات حول كيفية الاستعداد، وستحتاج التوقف عن تناول بعض الأدوية، مثل مميعات الدم، في الأيام التي تسبق العملية، ومن المحتمل أيضا أن يطلب منك الجراح عدم تناول الطعام، وقبل أيام قليلة من الجراحة، سيقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بسحب الدم، حيث إن هذا الاختبار يحدد فصيلة دمك في حالة كنت بحاجة إلى نقل دم.

أثناء عملية استئصال الكلى

قد يستخدم الطبيب الجراحة بالمنظار أو الجراحة المفتوحة، وقبلها ستتلقى تخديرا عاما لضمان عدم شعورك بأي ألم.

وأثناء استئصال الكلى بالمنظار، يقوم الجراح بعمل شقا صغيرا أو بضع الشقوق في البطن أو لجانب، بعدها يدخل عصا طويلة بكاميرا وهي منظار البطن من خلال الشق، ويتم عرض صورة الكاميرا من منظار البطن على شاشة كبيرة، ثم يستخدم الجراح صورة الكاميرا والأدوات الجراحية الصغيرة لإزالة الجزء المصاب من كليتك أو كليتك بالكامل، ثم يتم غلق جميع الشقوق بغرز صغيرة تذوب من تلقاء نفسها.

وأثناء استئصال الكلى المفتوح، يقوم الجراح بعمل شق واحد في بطنك، ثم يزيل الجزء المصاب من كليتك أو كليتك بالكامل، ثم يلغ الشق بالغرز.

عملية استئصال الكلى

بعد عملية استئصال الكلى

ستحتاج إلى البقاء في المستشفى لمدة يوم إلى خمسة أيام بعد الجراحة، وتعتمد مدة بقائك في المستشفى على نوع استئصال الكلى الذي خضعت له، وسيقوم فريق الرعاية الصحة الخاص بك بمراقبة ضغط الدم، وستعين عليك استخدام قسطرة بولية في الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة.

في البداية سيكون الشق مؤلما وقد تلاحظ بعض التنميل أيضا، ويمكن لفريق الرعاية الصحية الخاص بك مساعدتك على السيطرة على الألم حسب الحاجة.

ونظرا لأن الشق سيكون بالقرب من الحجاب الحاجز، فقد يكون من غير المريح النفس بعمق، ومع ذلك فإن أداء تمارين التنفس الحجابي مهمة للوقاية من الالتهاب الرئوي.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وبايرن ميونخ (1-0) في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | جوووووول الأول لريال مدريد