اعلان

أطعمة تساعد في تخفيف تشنج العضلات

تشنج العضلات
تشنج العضلات

تشنجات العضلات هي انقباضات مفاجئة لعضلة أو جزء من العضلات تتطور عادة في عضلات الساق مسببة ألمًا حادًا، وتحدث تقلصات العضلات لفترة قصيرة وتختفي في غضون بضع دقائق، ومن أسباب تقلصات العضلات، الجفاف وإجهاد العضلات، والبقاء في وضعية ثابتة لفترة طويلة، والإفراط في استخدام العضلات من خلال ممارسة التمارين الرياضية الصعبة، بالإضافة إلى ذلك أظهرت الدراسات أن نقص بعض الفيتامينات والمعادن قد يزيد من احتمالية تقلصات العضلات، لذلك من المهم تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تساعد في تقليل تقلص العضلات.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أطعمة تساعد في تخفيف تشنج العضلات.

أطعمة لتخفيف تشنج العضلات

ماء جوز الهند

ماء جوز الهند ملئ بالإلكتروليتات مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والتي تساعد جميعها في تقليل تقلصات العضلات.

وقد يعالج تناول السوائل المحتوية على الإلكتروليتات تقلصات العضلات المرتبطة بالتمارين الرياضية ويقللها، لذلك ينصح بشرب ماء جوز الهند كلما شعرت بتقلصات عضلية.

البابايا

وتحتوي البابايا على كمية كبيرة من البوتاسيوم، الذي يمكن أن يساعد في تقليل تقلصات العضلات، وتحتوي أيضًا على المغنيسيوم الذي يلعب دورًا مهمًا في النقل النشط لأيونات البوتاسيوم والكالسيوم في أغشية الخلايا، وهو أمر ضروري لتقلص العضلات وتوصيل النبضات العصبية.

تشنج العضلات

السمك

تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين على كميات كبيرة من العناصر الغذائية الأساسية، مثل الكالسيوم والحديد والصوديوم، وجميع هذه العناصر تساعد في منع وتخفيف تقلصات العضلات.

لذلك ينصح بتناول الأسماك الدهنية مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على التغذية المثلى.

البطيخ

يعتبر البطيخ مصدرًا جيدا للكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، ويحتوي أيضًا على نسبة عالية من الماء، مما يساعد في ترطيب الجسم ويحسن أيضًا وظيفة العضلات بشكل عام، وبالتالي منع وتخفيف تقلصات العضلات.

البطاطا الحلوة

تمتلئ البطاطا الحلوة بالعديد من الفيتامينات والمعادن، مثل المغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، وجميع هذه العناصر مهمة لعمل العضلات بشكل طبيعي، ومن المعروف أن انخفاض مستويات الكالسيوم والمغنيسيوم يسبب تقلصات العضلات، لذلك ينصح بتناول كميات معتدلة من البطاطا الحلوة حتى تعوض هذا النقص.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة هولندا و بولندا في يورو 2024 (لحظة بلحظة) | التشكيل