اعلان

نصائح هامة للوقاية من حصوات الكلى

حصوات الكلى
حصوات الكلى

حصوات الكلى عبارة عن رواسب معدنية صلبة تتشكل داخل الكليتين، وتسبب ألماً مبرحاً عندما تمر عبر المسالك البولية، ولا يوجد طريقة مؤكدة للوقاية من حصوات الكلى، خاصة إذا كان لديك تاريخ عائلي مرضي من هذه الحالة، ولكن قد تساعد مجموعة من التغيرات في النظام الغذائي ونمط الحياة، بالإضافة إلى بعض الأدوية، في تقليل المخاطر بنسبة كبيرة.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، نصائح هامة للوقاية من حصوات الكلى.

نصائح للوقاية من حصوات الكلى

شرب الماء

شرب المزيد من الماء هو أفضل طريقة للوقاية من حصوات الكلى، وإذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء، فسيكون إنتاج البول لديك منخفضاً، ويعني انخفاض كمية البول أن بولك أكثر تركيزاً وأقل عرضة لإذابة أملاح البول التي تسبب الحصوات، لذلك يجب شرب ما لا يقل على 8 أكواب من الماء بشكل يومي.

تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم

أكثر أنواع حصوات الكلى شيوعا في حصوات أكسالات الكالسيوم، مما دفع الكثير من الناس إلى الاعتقاد بضرورة تجنب تناول الكالسيوم، ولكن العكس هو الصحيح، فقد تزيد الأنظمة الغذائية منخفضة الكالسيوم من خطر الإصابة بحصوات الكلى وخطر الإصابة بهشاشة العظام.

حصوات الكلى

تناول كميات أقل من الصوديوم

يزيد النظام الغذائي الغني بالملح من خطر الإصابة بحصوات الكلى، حيث إن الكثير من الملح في البول يمنع إعادة امتصاص البول من الكالسيوم إلى الدم، وهذا يسبب ارتفاع نسبة الكالسيوم في البول، مما يؤدي إلى حصوات الكلى.

قلل من تناول البروتين الحيواني

الأطعمة الغنية بالبروتين الحيواني حمضية وقد تزيد من حمض البول، وقد يؤدي ارتفاع حمض البول إلى حصوات الكلى من حمض اليوريك وأكسالات الكالسيوم.

WhatsApp
Telegram