اعلان

ماذا تعرف عن الداء البطني؟

 البطن
البطن
كتب : وكالات

قالت الجمعية الألمانية للداء البطني، إن الداء البطني هو مرض مناعي ذاتي؛ حيث يقوم جهاز المناعة بمهاجمة الجهاز الهضمي عند تناول الأغذية المحتوية على الجلوتين.

أعراض

وأوضحت الجمعية أن الجلوتين هو بروتين موجود في الحبوب مثل القمح والشعير والشوفان والحنطة والجاودار، مشيرة إلى أن أعراض الداء البطني المعروف أيضا باسم 'الداء الزلاقي' تتمثل في آلام البطن والغثيان والانتفاخ والإسهال وفقدان الشهية، بالإضافة إلى الحكة والطفح الجلدي والإرهاق المستمر وضعف العضلات وفقدان الوزن.

وأضافت الجمعية أن جهاز المناعة يهاجم الغشاء المخاطي المعوي، ومع مرور الوقت يحدث تلف في بطانة الأمعاء، مما يؤدي على المدى الطويل إلى نقص العناصر المغذية في الجسم، والذي يؤدي بدوره إلى العديد من المشاكل الصحية مثل هشاشة العظام.

استغناء تام

ونظرا لأن أصغر الكميات من الجلوتين يمكن أن تؤدي إلى استجابة مبالغ فيها وتمهد الطريق إلى الإصابة بالتهاب مزمن في الأمعاء؛ لذا يتعين على المرضى الاستغناء التام عن الأغذية المحتوية على الجلوتين.

ويراعى أيضا أن الجلوتين قد يختبىء في مواد غذائية أخرى غير متوقعة مثل الحساء الجاهز والحلوى ورقائق الذرة وزبادي الفواكه والشوكولاتة وقهوة الشعير، بالإضافة إلى بعض المكملات الغذائية والأدوية. لذا ينبغي إلقاء نظرة فاحصة على هذه المواد الغذائية قبل تناولها والتأكد من احتوائها على رمز سنبلة القمح المشطوبة، والذي يشير إلى خلو المنتج من الجلوتين.

ومع الاستغناء التام عن الأغذية المحتوية على الجلوتين، ينبغي اتباع نظام غذائي صحي يمد الجسم بالحديد والزنك والكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B12 وحمض الفوليك والبروتين والألياف الغذائية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما (0-0) في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | بداية المباراة