أسباب الإسهال المزمن والمستمر.. حاول تجنبها

الإسهال
الإسهال

يعتبر الإسهال المزمن والمستمر، من المشكلات الصحية الشائعة بين عدد كبير من الأشخاص، خاصة بعد تناول أنواع معينة من الأكلات التي تؤثر على صحة الجهاز الهضمي بشكل سلبي، وهناك أسباب أخرى وراء الإصابة بالإسهال المزمن والمستمر، والتي ينصح الأطباء بضرورة تجنبها للوقاية من الأعراض المزعجة المصاحبة للإسهال.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أسباب الإسهال المزمن والمستمر، حاول تجنبها.

أسباب الإسهال المزمن

عدم تحمل اللاكتوز

لا يمتلك الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز ما يكفي من الإنزيم اللازم لـ تكسير السكر الموجود في الحليب ومنتجات الألبان، لذا يمكن أن يتعرضوا للإصابة بالإسهال بعد تناول منتجات الألبان.

سوء امتصاص السكر

لا يستطيع بعض الأشخاص هضم سكر الفركتوز والسوربيتول، حيث يمكن أن يتسبب تناول هذه السكريات، في الإصابة بالإسهال بعد تناولها، ويشار إلى ذلك باسم سوء امتصاص السكر، ويوجد الفركتوز في الكثير من الفواكه وفي شراب الذرة عالٍ الفركتوز، ويوجد السوربيتول في بعض الفواكه والمحليات الصناعية.

الإسهال الإسهال

مرض الاضطرابات الهضمية

يعاني الأشخاص المصابون بمرض الاضطرابات الهضمية من رد فعل مناعي تجاه بروتين موجود في القمح يسمى الجلوتين، ويُعتقد أنه مناعي ذاتي، وهو الأمر الذي يعني أن الجهاز المناعي يشن هجومًا غير مناسب على الأمعاء عند إدخال الجلوتين، والذي يوجد في الكثير من الأطعمة، مثل الخبز والمكرونة والمخبوزات.

مرض التهاب الأمعاء

التهاب الأمعاء الذي يحدث بسبب مرض كرون والتهاب القولون التقرحي، قد يتسبب في الإسهال بعد تناول الطعام، حيث إن الأبحاث تشير إلى أن الالتهاب المزمن قد يكون بسبب مهاجمة الجهاز المناعي للبكتيريا غير الضارة في الأمعاء، وقد يعاني الأشخاص المصابون بمرض التهاب الأمعاء أيضًا من الإسهال الدموي، بالإضافة إلى آلام البطن، والتشنجات، والحمى، والحاجة إلى الذهاب إلى الحمام بشكل عاجل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وبرشلونة (0-2) في الكلاسيكو بالدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | جووووول الثاني للبارسا