طبق بابين.. تذوق الإبن الشرعي امتزاج الثقافة الإسبانية بحضارة المايا

بابين 3
بابين 3
كتب : سيد محمد

تتجول في شوارع أمريكا الوسطى لتقابل قوائم من الأطعمة اللذية التي يصعب أن تجدها في أي منطقة أخرى من العالم، وخاصة في دولة جواتيمالا صاحبة التاريخ العتيق، وتعتبر أـكثرها شعبية هو طبق 'بابين' الذي تجد في رائحته المميزة بصمات البلد اللاتيني، ويدعى أيضًا 'يخنة غواتيمالا'.

يعتبر طبق 'بابين' هو حساء بسيط ولكن بنكهات معقدة، وهو عبارة عن يخنة لحم تقليدية وحارة تقليدية، توجد في كل مكان بجواتيمالا سواء في عربات الطعام في الشوارع، أو في المطاعم أوالمطابخ المنزلية.

بابينبابين

تاريخه وطعمه

يعد 'بابين' هو واحد من أقدم الأطباق في التراث الغذائي الجواتيمالي، نتج عن اندماج الثقافات الإسبانية وحضارة المايا، وهي الحضارة القديمة لشعوب أمريكا الوسطي من الهنود الحمر قبل مجئ الاستعمار الإسباني، وكانت تشتهر بمدنها في أعالي الجبال ومومياواتها التي لا تزال موجودة إلى اليوم، وهو الحساء الجواتيمالي الأكثر شهرة ، ويسميه الجواتيماليون بـ'كاري المايا'، وهو سميك وغني، مع ثروة من التوابل المشوية الممزوجة معًا. في أغلب الأحيان يحتوي على لحم. الدجاج ولحم البقر أو لحم الخنزير، ولكنها في البداية تكون مريرة بعض الشيء بسبب تحميص المكونات قبل الخلط والطهي.

كيف يتم تقديمها؟

يقدم 'البابين' مع قطعة لحم واحد ، ولكن يمكنك الحصول على نسخة كاملة مكونه من ثلاثة قطع من اللحم، ويحتوي دائمًا على الخضار والفواكه - مثل الكمثرى والاسكواش والجزر والبطاطس والذرة، وإذا ذهب لجواتيمالا عادة ما يقدمها باعة الطعام في الشوارع مع الأرز وتورتيلا الذرة الطازجة، وعادة ما تكون صلصة الفلفل الحار أو الفلفل خيارًا إضافي يقدمه لك البائع لتزويده على الطبق.

فاتورة شراء بابين؟

يجب أن تجرب بابين لأنه يمثل ذلك الطعام الجواتيمالي الأصلي، إلى جانب Kakik ، وهو يخنة الديك الرومي، يمكن العثور على بابين في معظم أسواق الشوارع في جواتيمالا، بالإضافة إلى المطاعم والمطاعم التي تقدم الطعام الغواتيمالي النموذجي. ستتراوح الفاتورة من 2-3 دولار في السوق إلى 5-15 دولار في المطاعم حول المدن القديمة في البلاد.

بابين2بابين2

مكونات بيبان

1 دجاجة كاملة ، مفصلية ، أو 8 قطع دجاج ، قشر

3 بصل متوسط ، 1 أرباع ، 2 كامل

1 ملعقة كبيرة ممتلئة من الملح

2 حبة من الفلفل الحار من جواكيو ، مجففة ، منزوعة البذور

2 حبات باشا (بوبلانو / مولاتو) ، مجففة ومزهرة

115 جرام بذور اليقطين الخام

115 جرام بذور السمسم

6 حبات فلفل أسود كبيرة

6 فصوص

3 فصوص ثوم كبيرة

حفنة صغيرة من الكزبرة

9 طماطم حوالي 500 جرام 'نصف كيلو'

1 ملعقة كبيرة من البردقوش المجفف

1⁄2 عود قرفة

1 كيزيل (ميرليتون / شايوت) أو كوسة

500 جرام من البطاطس أو الخضار الجذرية

طريقة الإعداد

ضعي الدجاج في قدر كبير مع تغطيته بما يقرب من 3 لترات من الماء حتى يتم تغطية الدجاج، ويضاف الملح والبصل إلى الماء بينما يغلي الدجاج،

أثناء غلي الدجاج، يتم شوي الفلفل المجفف على نار متوسطة في مقلاة جافة حتى تفوح رائحته، بمجرد تحميصها يسكب الفلفل الحار في وعاء الخلط ؛ سيتم دمج جميع المكونات المحمصة في هذا الوعاء ، لذا تأكد من أنها كبيرة بما يكفي.

نقوم بنثر بذور الكتان الخام في نفس المقلاة ، ثم نضيفها إلى وعاء الخلط، ثم نقلب بذور السمسم حتى تصبح ذهبية، ويتم أضافتها إلى وعاء الخلط، نضع بصلًا كاملاً مع 6-8 فلفل أسود كامل و 6 فصوص بالإضافة إلى فصوص الثوم في المقلاة ، ثم نخبها حتى تصبح ذهبية ونخلطها مع البذور.

ونفعل مع الكزبرة الطازجة مثل السمسم، وستصبح رائحة الطعام معطرة للغاية، ثم تضيفيها إلى وعاء الخلط.

يتم تحميص الطماطم حتى تصبح سوداء اللون وناعمة ، ثم تضاف إلى المكونات الأخرى، أخيرًا ، ننثر ملعقة كبيرة من الزعتر المجفف والقرفة ، ثم نضيفها إلى وعاء الخلط، وتقطع البطاطا المقشرة إلى قطع كبيرة في وعاء منفصل، نقطع البسكويت إلى شرائح سميكة، ويقطع البصل المتبقي إلى قطع، وستتم إضافتها إلى قدر الدجاج بمجرد طهي الدجاج.

.

امزجي كل المكونات المحمصة وأضيفي 750 مل من الماء، واخلطي المكونات في الخلاط لتندمج تمامًا، ثم ضيفي الخليط إلى وعاء الدجاج، واستمري في الطهي حتى الغليان حتى تنخفض الصلصة ، أضف الخضار واطهيها حتى تنضج، وعادة ما تكون الصلصة رقيقة مثل الحساء. يمكن تقديم هذا الطبق في وعاء كوجبة قائمة بذاتها أو مع الأرز.، ولكن إذا كنتي حريصة على النمط الجواتيمالي النموذجي تضاف إليها الأرز أو التورتيلا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سقوط تشكيل عصابي منظم بالمحافظات يستقطب الشباب للمشاركة في المراهنات غير المشروعة