المطبخ الألباني.. عندما يمتزج الطعام الأوروبي بالنكهة الإسلامية (صور)

طبق ألباني
طبق ألباني
كتب : سيد محمد

تسافر إلى ألبانيا وهي دولة أوروبية غالبية سكانها من المسلمين تقع في الجنوب الأوروبي ضمن دول البلقان، وعاصمتها مدينة تيرانا، وتشعر هناك بتمازج الإسلام مع الثقافة الأوروبية، وهذا التمازج يدخل أيضًا في مطبخها.

وكشف موقع 'ذا كريزي توريست' الناطق بالإنجليزية، أنه عند الحديث عن الطعام ، يمكن للمسافرين تقسيم ألبانيا إلى ثلاث مناطق، تبدأ بالشمال والعنصر الرئيسي فيه هو الذرة المطحونة، ولا يتم استخدامها فقط لصناعة الخبز ، بل هي متعددة الاستخدامات بما يكفي لإعداد الأطباق الحلوة والمالحة، ويتميز الشمال بمناخ جيد مما يعني أن هناك مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه الطازجة.، ولذلك سترى في الغالب البطاطس والجزر والملفوف والفاصوليا والبصل والثوم والجوز، والأطباق التقليدية في الشمال تشمل اللحم والخضروات ، والمعكرونة ، والدجاج ، والأرز ، والسجق (على غرار السلامي) ، والبيتولا (العجين المقلي المصنوع حلوًا أو مالحًا)، وإذا قمت بزيارة 'شكودر' ، فستتمكن من الاستمتاع بأطباق الكارب وحب الشباب بفضل العديد من البحيرات والأنهار القريبة.

بينما يوجد في ألبانيا الوسطى نوع من التربة يمكن أن ينمو أي شيء، وتتميز الدواجن بكثافة في الأطباق وسط ألبانيا، حيث لا تخلوا مائدة من البطة والأوز والدجاج والديك الرومي، بينما يصطاد الصيادون في الجنوب السمك المفلطح والجثم والبوري الرمادي والوحيد في البحر الأدرياتيكي، ولا يقتصر الجنوب على السمك ستجد بيضًا وسبانخ وكعك الملفوف وكعك القراص والكبد والخثارة، 'Tav elbasani ' هي وجبة بالجنوب لا يجب تفويتها، يتم تحضيرها عن طريق خبز اللحم باللبن.

أطباق اللحوم

اللحوم الألبانيةاللحوم الألبانية

تعد أطباق اللحوم هي الوجبة الأكثر انتشارًا في ألبانيا، والأكثر شعبية هي لحم العجل (ferges) ولحم البقر المشوي في صلصة الحليب المخمر (rosto-misalche-kosi) ، لفائف الملفوف (sarma) ، وقطف الأغنام محشوة باللحوم والخضروات (kukurech)، يتم تقديم جميع أطباق اللحوم تقريبًا مع الخبز و / أو الأرز ، بالإضافة إلى بعض الخضروات.

 تاراتور

تاراتورتاراتور

يتم تقديم حساء بارد خلال فصل الصيف ، يسمى طرطور، وهو مصنوع من الخل والخيار والثوم والجوز والشمر والتوابل.، خلال فصل الشتاء ، يتمتع الألبان بالكثير من اليخنات، ويجب أن تجرب الأسبار وهو يخني مصنوعة من الطماطم والبصل والفلفل الحلو، وهناك أيضًا مرق اللحم والبصل (chumlek) واللحوم مع البطاطس (guvech).

فطائر العشاء وبيرك

بيركبيرك

تعتبر فطائر العشاء اللذيذة هي المفضلة في ألبانيا، وهي شهيّة تمامًا مثل اليخنات الخاصة بهم ولديها مذاق لذيذ، وعلى ذكر الفطائر يجب تجربة البريك ، المصنوع من ملفوف جبن الفيتا ، السبانخ ، الطماطم ، واللحوم في طبقات من معجنات فيلو اللذيذة، وتجربة Kungullur هو معجنات فيلو مضاف إليها بذرة الكتان أو زبدة أو ملح أو سكر.

الحلويات الألبانية

الحلويات الألبانيةالحلويات الألبانية

ستجد أن معظم الشعب الألباني يستمتع بالحلويات مع وجباتهم، وهناك الكثير من أطباق الفاكهة والقشدة ، بالإضافة إلى البقلاوة، زهناك حلويات ألبانية مشهورة مثل بودنغ القمح (الرماد) أو الأرز (السلطانة) ، أو العجين المقلي في شراب غني (tollumba) ، أو الفاكهة المتبلورة (الأوشاف). غالبًا ما يصاحبه بوزا وهو مشروب الشعير المخمر، وتوجد أشكال مختلفة من كرات العجين الحلوة أو المالحة.

وتعد الحلويات الأكثر إثارة للدهشة هي المصنوعة من الفاكهة الطازجة البسيطة، حيث يتم الاستمتاع بالفاكهة طوال العام في ألبانيا - تناولها طازجة أو تجدها في المربي، والكرز الألباني معروف جيدًا مثل الكمثرى والخوخ والتفاح.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سقوط تشكيل عصابي منظم بالمحافظات يستقطب الشباب للمشاركة في المراهنات غير المشروعة