اعلان

رقبة الزرافة الطويلة.. كيف تستخدمها في حياتها؟

رقبة الزرافة الطويلة
رقبة الزرافة الطويلة
كتب : سيد محمد

لا نستطيع كبارًا أو صغارًا التحدث عن حيوان الزرافة إلا ونذكر رقبته الطويلة والتي تميزه عن سائر الحيوانات الأخرى، والسؤال رقبة الزرافة الطويلة كيف تستخدمها وما هي فوائدها بالنسبة لها؟، وهو ما ستجيب عنه السطور القادمة.

رقبة الزرافة الطويلةرقبة الزرافة الطويلة

كشف رجب سعد السيد، الحائز على جائزة الدولة التشجيعية في مجال الترجمة، أن الزراف هو أطول حيوانات اليابسة قاطبة، فوليده يأتي إلى الحياة وطوله ست اقدام، ولا يلبث أن يكتسب ياردة إضافية، بعد أسبوعين، فقط من مولده.

رقبة الزرافة الطويلةرقبة الزرافة الطويلة

وأكدت 'السيد' في بحثه المنشور، أن أبرز ما يميز الزراف عن سائر حيوانات اليابسة والماء اللبونة هو بالطبع، رقبة الزرافة الطويلة، التي تنتهي برأس يبتعد عن سطح الأرض لأكثر من ١٤ قدما.

رقبة الزرافة الطويلةرقبة الزرافة الطويلة

وتعتبر استطالة كل من رقبة الزرافة الطويلة وساق الزراف ( طول الذكر ١٩ قدما، والأنثى١٤ قدما) تعطى لعينيه القدرة على الإحاطة بتحركات كل قطعان حيوانات الغابة، أن لديه (نقطة مراقبة) متقدمة، وهي أولى وسائله الدفاعية.

وكما يختلف الزراف مورفولوجيا،عن بقية حيوانات الغابة، فلنا أن نتوقع اختلافات داخلية أيضا، بأن للزراف رقبة طويلة، وبالتالى فإن قصبتها الهوائية طويلة، ولو كانت لها رئة عادية، لتعذر عليها أن تدفع هواء الزفير، عبر هذه القصبة الطويلة، من هنا كانت رئة الزراف أكبر من الحجم المعتاد لرئات غيرها من الحيوانات.

رقبة الزرافة الطويلةرقبة الزرافة الطويلة

ويجب أن نتوقع أيضأ أن الجهاز الدورى للزراف مختلف، فلكى يجرى الدم فى هذا الجسم الضخم المرتفع، لا بد أن يكون القلب أكبر حجما، وذا عضلات أقوى، وأن يكون ضغط الدم عاليا، وهو أعلى ضغط دم بين كل حيوانات الأرض، ويساوى ثلاثة أمثال ضغط دم الإنسان، وهكذا ،فإن الزراف يضمن وصول وصول الدم إلى(الطوابق العليا) فلا ينقطع عن المخ الذي (يسكن) رأسها الصغير، على ارتفاع مترين ونصف المتر من القلب.

رقبة الزرافة الطويلةرقبة الزرافة الطويلة

وتسائل السيد هل يواجه ذلك المخ مشكلة اذا أخفض الزراف رأسه، إلى مستوى الأرض، ليلتقط بعض غذائه، من نبات ارضى، أو يأخذ رشفة ماء؟، هل يضطرب نظام سريان الدم إلى المخ، فى هذه الحال، يندفع الدم إلى الرأس بقوة ويسبب نزيفا دمويا بالمخ؟، وأجاب بأن ذلك لا يحدث، وإلا كان الزراف لقى مصير الديناصور، وانقرض، فمن فضل الخالق الكريم على الزراف، أن وهبه أدوات لتنظيم تدفق الدم إلى المخ ، فى كل الأحوال، عبارة عن صمامات فى أوردته العنقية، وشبكة من الأوعية الدموية بالدماغ، تحتفظ بضغط الدم فى المخ ثابتا، أيا كان ارتفاع الرأس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ومودرن فيوتشر (1-1) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | خطيرررررررررررة عبد الله السعيد