اعلان

ألعب مع الحوت وسط البحر.. أين يمكنك أن تقابل الحيتان وجهًا لوجه؟

الحوت الأزرق
الحوت الأزرق
كتب : سيد محمد

المحتويات

أكبر هجرة للثدييات

`موقع تجمع الحيتان

سر الذهاب للبحيرات الضحلة

10 ألاف سائح

يعتقد الكثير من الناس أن المكان الوحيد الذي يمكن أن يجدوا فيه الحيتان هو في أعماق البحار، حيث يظهر الحوت الضخم تجولا بين الأسماك في الأعماق، ونادرا ما يرى الصيادون أو المسافرين على السفن نافورة الحوت بين الحين والآخر ثم يهبط مرة أخرى إلى القاع، وكن توجد أماكن محدودة في العالم يمكنك أن تقابل الحيتان وجها لوجها، بل وأطفالك يلعبون معها وتخرج لهم إلى السطح، ليس في حديقة ولكن في قلب البحر المفتوح، وهذا ما ستتحدث عنه السطور القادمة.

أكبر هجرة للثدييات

كشف موقع '1000 سيتيو كيه بير' الإسباني، أنه كل عام - في نهاية شهر ديسمبر - يبدأ مئات الحيتان الرمادية في الوصول إلى ساحل باجا كاليفورنيا بعد رحلة استمرت شهرين من مضيق بيرينغ. يتعلق الأمر بولادة صغارها أو للتزاوج في بحيرات سان إجناثيو San Ignacio وأوخو دي ليبر Ojo de Liebre وماجدلينا Magdalena، وهي 3 خلجان ضحلة لا يزيد عمقها عن 15 مترًا.

وبين الموقع، إنها أكبر هجرة موثقة للثدييات، حيث تسافر الحيتان 20 ألف كيلومتر من السفر في هذه البحيرات الضحلة المالحة ، ليس لديهم طعام ولكنهم يشعرون بالأمان للولادة وتربية عجولهم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحياة، وتصل الحيتان الحدباء أيضًا إلى منطقة لوس كابوس وخليج لاباز من العديد من الموانئ في هذه البحيرات، يتم تنظيم رحلات القوارب لإلقاء نظرة فاحصة على هذه الثدييات الضخمة والهادئة.

`موقع تجمع الحيتان

كشفت صحيفة 'إسكلود كاليفوريانو' الأمريكية الناطقة بالإسبانية، أنه تقع بحيرة سان إجناسيو على بعد تسع ساعات فقط من مدينة لاباز، باجا كاليفورنيا سور، وهي بحيرة ساحلية تقع على جانب المحيط الهادئ، في بلدية موليجي و قريب جدا من مدينة سان اجناسيو.

وأكدت الصحيفة، أنها محمية، منذ عام 1993 تم إعلانها كموقع للتراث العالمي لكونها جزءًا من محمية المحيط الحيوي فيزكاينو، وهذا هو بالضبط مصدر شهرتها، حيث تعتبر ملاذًا حقيقيًا للحوت الرمادي في شرق المحيط الهادئ، بشكل رئيسي في وقت الشتاء.

سر الذهاب للبحيرات الضحلة

وأضافت الصحيفة، أنه على الرغم من أن الحيتان الرمادية تسافر من ألاسكا كل عام، إلا أنها تسافر ما يقرب من ثمانية آلاف كيلومتر وتمر عبر نقاط مختلفة في طريقها، وفقًا لسكان بحيرة سان إجناسيو هي واحدة من أفضل الأماكن لمشاهدة، حيث أن هذا هو المكان الذي ولدوا فيه وهم فضوليون، ولديهم سلوك ودي بشكل طبيعي مع الناس، بطريقة تجعلهم يقتربون من الناس ويتعايشون، على عكس الحيتان الأخرى التي يتم تدريبها على إظهار السلوك الودود.

10 ألاف سائح

وتعتبر سان إجناسيو هي مدينة صغيرة جدا يمكن الوصول إليها بالسيارة أو بالحافلة، بل أنهم يوصون بالوصول عن طريق البحر، لأن المنطقة والسكان ودودون للغاية أيضا، بالإضافة إلى ذلك هناك خيار إضافي للوصول إلى هناك، على الرغم من أنه أغلى قليلا، وهو القيام بجولة تشمل النقل بالطائرة، ولكن غالبًا ما يتم تبني هذا الخيار من قبل السياح الأجانب، حيث يستقبلون كل عام 10000 سائح، خاصة من فبراير إلى أبريل، وهو موسم رؤية الحوت الرمادي، العملاق الذي يبلغ طوله ما بين أربعة وخمسة أمتار عند الولادة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إنجاز ريال مدريد| رقم قياسي جديد ينتظر الأهلي قبل مواجهة مازيمبي