7 علامات تخبرك أن هاتفك تعرض للاختراق

هاتف
هاتف

7 علامات تخبرك أن هاتفك تعرض للاختراق

أصبحت الهواتف الذكية تحل محل أجهزة الكمبيوتر فهي تسمح بأداء العديد من المهام كان يتم اعتبارها منذ 10 سنوات فقط خرافية ولا يمكن تحقيقها، كما أن الهواتف أصبحت تحتوى على قدر كبير من المعلومات الشخصية والسرية، بما في ذلك الرسائل النصية واتصالات البريد الالكتروني، وغيرها من المعلومات.

من الضروري أن نحافظ على هواتفنا الذكية في مأمن من المتسللين، وأن نتخذ إجراءات تصحيحية فورية إذا اكتشفنا أن أيًا من هواتفنا قد تم اختراقه، فيما يلي يعرض لكم موقع "أهل مصر" بعض الأعراض التي يجب الانتباه إليها، والتي تعني أن تليفونك الذكي يتعرض للاختراق، وفقًا لموقع "josephsteinberg".

الهاتف بطيئ أكثر من المعتاد

يمكن أن تؤثر برامج التجسس على أداء التطبيقات الموجودة على الجهاز فتجعله بطيئ بشكل سيء، كما أن عملية نقل المعلومات تؤدى إلى إبطاء اتصال شبكة الجهاز. ومع ذلك، للتأكد من أن التحديثات الدورية ليست السبب في بطئ الجهاز ينصح بغلق الجهاز وإعادة تشغيله، إذا استمرت المشكلة فأن هذا يعني أن جهازك مخترق بالفعل، وتحتاج إلى تفعيل برامج الحماية.

الهاتف يرسل ويستقبل رسائل نصية غريبة

إذا تلقي أصدقاؤك وزملاؤك رسائل بريد إلكتروني أو رسائل نصية أو غيرها من الهاتف الذكي وأنت لم ترسلها، أو تلقيت اتصالات غريبة، فقد تعني أن هناك محاولات لاختراق الهاتف.

تثبيت تطبيقات جديدة على جهازك لم تقم بتحميلها

إذا ظهرت تطبيقات جديدة فجأة لم تقم بتحميلها، فقد يعني أن هناك ثغرات أمنية في أنظمة التشغيل لمنع البرامج الضارة، مما يسمح للتطبيقات التجسس بسرقة بياناتك وتسجيل مكالماتك ورسائلك النصية واختراق الصفحات الشخصية لوسائل التواصل الاجتماعي، وبياناتك المصرفية، الحل هو في إعادة ضبط المصنع، وإعادة إدخال البيانات من جديد.

نفاذ البطارية بشكل سريع

تستخدم البرامج الخبيثة طاقة جهاز الهاتف، وبالتالي فأن نفاذ طاقة البطارية بشكل سريع على غير الطبيعي قد يعني أن جهازك بحاجة للمراجعة، ومع ذلك فأن استخدام عدد كبير من التطبيقات بالإضافة إلى الإنترنت قد يسبب نفس المشكلة، لذا بين الحين والأخر قم بإغلاق عمل جميع التطبيقات والانترنت لمعرفة ما إذا كانوا السبب وراء نفاذ البطارية أم لا.

ارتفاع حرارة الهاتف

استهلاك البرامج الخبيثة للطاقة يجعل الجهاز "أكثر سخونة" من ذي قبل، لذا لم تكن تستخدم الجهاز ووجدت أن مرتفع الحرارة، فيجب أن تحذر.

تبدو المواقع مختلفة عن ذي قبل

بعض برامج التجسس وخاصة التي تعمل على برامج التصفح، تقوم بتغيير بعض المعادلات في الانترنت فتجعل ترتيب الموقع يبدو بشكل غير صحيح، أو غير مألوف تمامًا.

توقف التطبيقات عن العمل بشكل مفاجئ

إذا توقفت التطبيقات التي كانت تعمل بشكل صحيح فجأة عن العمل، فقد يكون علامة على وجود برامج ضارة تتداخل مع وظائف التطبيقات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً