اعلان
اعلان

المدرسة العائمة.. التعليم فوق أمواج البحر

مدرسة ماكاكو
مدرسة ماكاكو

المحتويات

ما هي مدرسة ماكوكو العائمة؟

لماذا تم إنشاء هذه المدرسة؟

كيف تطفو مدرسة ماكوكو العائمة على الماء؟

مستقبل مدرسة ماكوكو العائمة

أصبح الاحتباس الحراري من أبرز القضايا في عالم اليوم، نتيجة لذلك ترتفع مستويات المياه، ما يجعل الكثير من الأشخاص الذين يعيشون في المجتمعات الساحلية، يواجهون سلسلة من التحديات، ومع ذلك قد لا يحتاج البعض إلى القلق بشأنه كثيرًا. تظهر بعض الاحتمالات المعمارية لمساعدتهم على التكيف وفقًا لتلك التغييرات، ولذلك ستكشف السطور القادمة عن المدرسة العائمة.

ما هي مدرسة ماكوكو العائمة؟

وكشف موقع 'بابليك دليفري'، أن مدرسة ماكوكو العائمة هي مدرسة عائمة ، وهي مصنوعة من هياكل مستدامة وبديلة، والتي يمكن أن تساعد المجتمعات على التعود على نمط الحياة المائية بسهولة، حيث تقع هذه المدرسة في ماكاكو Makoko، وهي قرية في لاغوس، نيجيريا.

ماكاكوماكاكو

وأضاف الموقع، أنه تم بناء المدرسة بأكملها فوق مياه البحيرة، إنه مدعوم بركائز متينة يمكن رؤيتها داخل الماء.

لماذا تم إنشاء هذه المدرسة؟

وبين الموقع، أنه قبل بناء مدرسة ماكوكو العائمة، لم يكن لدى الأطفال في ماكوكو مرافق المدرسة الابتدائية الكافية، وهم عانوا بشدة من الفيضانات المتكررة كذلك، وهذا هو المكان الذي جاء فيه المهندس المعماري النيجيري كونلي أدييمي بفكرة تطوير جزيرة عائمة.

بدأ مفهومه من خلال تطوير نموذج أولي. ثم تمكن من الحصول على مساعدة من منظمات غير حكومية مختلفة لإكمال المشروع. بدأ بناء مدرسة ماكاكو العائمة في عام 2012، وشهدت الانتهاء في العام التالي.

مدرسة ماكاكومدرسة ماكاكو

وأوضح الموقع، أنه تقع جميع الفصول الدراسية في المدرسة في المستوى الثاني منها. هذه الفصول الدراسية محاطة جزئيًا بمساعدة الشرائح المزودة بفتحات تهوية، يمكنك أيضًا العثور على مساحات خضراء عامة حول الفصول الدراسية.

يمكنك تحت الفصول الدراسية رؤية ملعب للأطفال، ويمكنك أيضًا العثور على فصل دراسي آخر في الهواء الطلق على سطح هذه المدرسة.

مدرسة ماكاكومدرسة ماكاكو

أرادت شركة NLÉ التابعة لـ Kunlé Adeyemi، أن تجعل مدرسة ماكاكو العائمة مستدامة. هذا هو المكان الذي أدخلوا فيه الخلايا الكهروضوئية على السطح. كما تم ربطه بنظام تجميع مياه الأمطار، لذلك فهي واحدة من أكثر الهياكل استدامة التي يمكنك أن تجدها في العالم أيضًا.

مدرسة ماكوكو العائمة جيدة التهوية والتهوية بشكل طبيعي، وبالتالي ليست هناك حاجة لإيجاد الطاقة من مصدر خارجي لتهوية الفصول الدراسية وتوفير مساحة مناسبة للأطفال للدراسة.

مدرسة ماكاكومدرسة ماكاكو

كيف تطفو مدرسة ماكوكو العائمة على الماء؟

أفضل شيء في مدرسة ماكاكو العائمة هو الطريقة التي تطفو بها على سطح الماء، وهذا يعتبر هيكل معقد، وهي مبنية على قمة مجموعة من البراميل البلاستيكية.

يوضح بوضوح كيف تم استخدام المواد المتاحة في الحي المحلي للحصول على أفضل النتائج الممكنة. تُستخدم هذه البراميل الموجودة في قاعدة مدرسة ماكاكو العائمة أيضًا لتخزين مياه الأمطار الزائدة، والتي يتم جمعها من نظام تجميع مياه الأمطار.

إصدارات مختلفة بعد ذلك، تم إصدار ثلاثة إصدارات جديدة في عامي 2016 و 2018، وتم عرض الإصدار الثاني في مدينة بروج ، بلجيكا ويعد بعمر يصل إلى 25 عامًا.

مدرسة ماكاكومدرسة ماكاكو

مستقبل مدرسة ماكوكو العائمة

كانت مدرسة ماكوكو العائمة بناء مثير للإعجاب، وكما أنها أعطت الحياة لمجموعة متنوعة من المفاهيم الجديدة. ومن ثم ، فإن المنشئين الآن متحمسون للمضي قدمًا في المرحلة الثانية من مشروع التطوير. خلال المرحلة الثانية ، سيعمل الفريق على بناء منازل فردية تستند إلى نفس مبادئ البناء لمدرسة ماكوكو العائمة. ثم يمكن توصيل العناصر المختلفة لتطفو بشكل مستقل. بعد الانتهاء من المرحلة الثانية ، سوف يتطلعون إلى تطوير مجتمع بأكمله ، والذي يعتمد على الهندسة المعمارية العائمة. سيكون مجتمعًا مكتفيًا ذاتيًا.

مدرسة ماكاكومدرسة ماكاكو

سيتم منح الناس الفرصة للحفاظ على راحة البال، دون الحاجة إلى القلق بشأن التهديد الذي يواجهونه من الماء.

كما يتم تزويدهم بفرصة تحقيق أقصى استفادة من الموارد المتاحة ، مما يجعلهم أكثر اعتمادًا على أنفسهم. خاتمة مع الانتهاء بنجاح من مدرسة ماكاكو العائمة ، يمكننا الآن فهم أفضل لكيفية تطوير الهياكل المستدامة. في هذه الحالة ، يمكن أن يساعد الأشخاص في مكافحة الآثار السلبية للاحتباس الحراري. سيتمكن الأشخاص الذين فقدوا منازلهم بسبب ارتفاع منسوب المياه من التعود على مجتمعات مثل مدرسة ماكوكو العائمة.

عندها سيكونون قادرين على عيش حياة أفضل ، دون الحاجة إلى القلق بشأن ارتفاع مستوى سطح البحر، كما يمكن أن يعطي الحياة لبناء مخططات الإسكان في حالات الطوارئ وتصميم وبناء المنازل البحرية ، والتي يمكن أن تفيد الناس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل