اعلان

المدرسة المتنقلة تصل إلى باب منزل الطالب

مدرسة متنقلة
مدرسة متنقلة

المدرسة الباص

أهداف المدرسة المتنقلة

المكونات الأساسية للمدرسة

الخدمات التي تقدمها المدرسة

فرص عمل

عودة طلاب المدارس العادية

تعتبر المدرسة من أبرز البصمات التي تترك أثرا في حياة الإنسان، بمبناها وفنائها وأنشطتها وموادها الدراسية، ولكن هناك أشكال أخرى في العالم للمدرسة غير التي رسمناها لها في أذهاننا، فالكثير من الطلبة علق في أذهانهم باص المدرسة بأنه الوسيلة التي توصلهم لأبواب المدرسة، إلا أن مدرسة اليوم هي نفسها الباص، فالطالب لا يصل إلى المدرسة وإنما المدرسة هي من تأتي حتى باب منزله، ولذلك ستكشف السطور القادمة عن أسرار المدرسة المتنقلة.

كشفت صحيفة 'اكسبريس تريبون' The Express Tribuneالباكستانية، أن المدرسة المتنقلة هي فكرة مؤسسة تنمية تعليم المواطنين (CEDF) والتي لديها هدف واحد، وهو محو الأمية الوظيفية للجميع، وإذا لم يتمكن الطلاب من الحضور إلى مدارسهم ، فإنهم يأخذون المدرسة إلى الطلاب - حرفياً.

المدرسة الباص

اشترت المؤسسة أول حافلة لها في عام 1993 والتي تم تحويلها إلى مدرسة متنقلة والغرض من الحافلة هو توفير التعليم للأطفال في katchi abadis الذين لا يمكنهم الوصول إلى المدارس العادية، وتم تشغيل حافلة جديدة في عام 2000 بمساعدة هينو موتورز ورسمها من جمعية Vasl، وهي منظمة غير حكومية فنية.

عندما أصبحت الحافلة متهالكة للغاية بحيث لم تتمكن من أداء وظيفتها، تم تشغيل حافلة جديدة في عام 2000 بمساعدة هينو موتورز التي منحتها للجمعية خصمًا بدلاً من التبرع. قامت Vasl، وهي منظمة غير حكومية فنية، برسم لوحة جدارية مشرقة على متن الحافلة مجانًا، مما يعطيها مظهرًا مبهجًا وترحيبيًا.

مدرسة متنقلةمدرسة متنقلة

أهداف المدرسة المتنقلة

قالت ريحانة علم ، سكرتيرة مؤسسة CEDF المنشئة للمدرسة: 'يمكن للجميع القيام بشيء ما ، حتى ربات البيوت يمكنهن القيام بذلك'. 'نحن نساء لا نريد أوقات الفراغ ، نريد العمل، نحن نركز على الطفل المنسي هنا، هدفنا هو توفير ما يكفي من التعليم على الأقل لهؤلاء الأطفال حتى يتمكنوا من القراءة والكتابة، سواء أكملوا تعليمهم أم لا.

تعتمد المؤسسة بالكامل على التبرعات - من المنظمات غير الحكومية الأخرى وأعضائها والمواطنين المعنيين، يقدمون فحوصات طبية سنوية للطلاب من خلال منظمة HELP Pakistan، إلى جانب فحوصات مجانية للعين.

مدرسة متنقلةمدرسة متنقلة

المكونات الأساسية للمدرسة

تعمل المؤسسة بدون مكتب ولا يتقاضى سوى المعلمين رواتبهم، قال علم:'نريد أن تذهب كل الأموال إلى الأطفال'.

يتم توفير الكهرباء للجماهير في الحافلة مجانًا من قبل أحد الجيران بينما يتم توفير المياه المجانية من قبل آخر.

تنقل الحافلة الأطفال قبل وقوفها في قطعة أرض فارغة على مسافة قريبة من مستعمرة شاه رسول، وهي مجهزة بمقاعد ومكاتب وسبورة كبيرة بالداخل ، تخدم الحافلة 160 طالبًا يوميًا بأربع نوبات مدة كل منها ساعتان. تتراوح أعمار الطلاب ما بين خمسة إلى 14 عامًا. نظرًا لأن بعض الطلاب في مستويات تعليمية مختلفة ، يتم تدريس كل منهم على أساس فردي.

مدرسة متنقلةمدرسة متنقلة

الخدمات التي تقدمها المدرسة

أعدت المدرسة جهاز كمبيوتر ويُترك الطلاب لمعرفة ذلك بأنفسهم، وتحاول جمعية CEDF توفير محو الأمية الأساسية، ويساعدهم، للطلاب المهتمين، على الاستعداد لامتحانات القبول في المدارس العادية، كما أنها ترعى التعليم الإضافي للطلاب في المدارس والكليات والمعاهد المهنية.

مدرسة متنقلةمدرسة متنقلة

فرص عمل

ترعى المؤسسة أيضًا المعلمين، مثل شهزاد، الذي يعمل في الحافلة المتنقلة بدوام جزئي ويدرس أيضًا في كلية خاصة، وطالب سابق آخر، شاهزيب، هو أيضًا في الكلية يدرس الوسائط المتعددة، كان طالبًا من المدرسة المنزلية الأولى للمؤسسة، وابن أول مدرس يعمل في المركز، لياقات، شاهزب يساعد حاليًا في المؤسسة عن طريق حوسبة سجلاتهم، والذي قال بفخر بلغة إنجليزية ممتازة: 'كانت البيئة رائعة ، وكان الجميع دائمًا ودودًا وكان مثل عائلة واحدة كبيرة'.

مدرسة متنقلةمدرسة متنقلة

عودة طلاب المدارس العادية

يعود بعض الطلاب إلى المدارس المنزلية بعد تخرجهم من المدارس الرسمية، ليجدوا أنهم يواجهون صعوبة في الإدارة، على الرغم من أن المدارس المنزلية مخصصة لمحو الأمية الأساسية فقط، ساعدت لياقات مع بعض أعضاء CEDF الأطفال في تعلم الرياضيات واللغة الإنجليزية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجلس الأمن يؤجل التصويت على مشروع قرار منح فلسطين العضوية الكاملة للغد