اعلان

مهرجان سوبيندا.. أهم كرنفال تقليدي للصيد على الإيقاعات اللاتينية

مهرجان سوبيندا
مهرجان سوبيندا
كتب : سيد محمد

لا يمكن أن تفوتك جاذبية تلك الأيام من كل عام على نهر ماجدالينا، لأنها الموعد الرسمي لعرس مدينة هوندا الكولومبية بمقاطعة توليما، وهناك ظاهرة ينتظرها الآلاف كل عام، خاصة من قبل الصيادين الذين جعلوا هذه المدينة من أشهر مدن الصيد اللاتينية، فخلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام ، تسافر أنواع مختلفة من الأسماك من ساحل المحيط الأطلسي إلى أعلى هذا النهر وفي المناطق المشاطئة له للتزاوج ، وهو ما يستخدمه الصيادون الذين يصطادون عددًا أكبر من الأنواع من تلك الأسماك، حيث يقام حول الحدث اعرش وأشهر مهرجان تقليدي للصيد في أمريكا الجنوبية والعالم وهو ما يعرف باسم مهرجان سوبيندا Subienda، وستكشف السطور القادمة عن أسرار مهرجان سوبيندا الكولومبي.

إحتفالات مهرجان سوبينداإحتفالات مهرجان سوبيندا

سميت مدينة هوندا بذلك لأن سكان أونديماس الأصليين استقروا في أراضي أجدادهم ، وهي مدينة ليس لها طرق برية، وإنما يمكنك الوصول إليها عبر الجسور التي تعبر نهر ماجدالينا حتى يتمكن كل زائر من الاستمتاع بمكان فريد من نوعه تشعر فيه بروح كولومبيا الحقيقية.

وتعتبر هوندا وجهة سياحية، تحفزها العمارة الاستعمارية ، وقربها من المدن الأخرى ، ومناطق الجذب الطبيعية ، والفنادق ، وجسورها الـ 29 ، والمناخ ذو النكهة الساحلية ، ويمكنك زيارة الأحياء التقليدية مثل 'Alto del Rosario' و 'El Retiro' ، بشوارعها المرصوفة بالحصى ومنحدراتها، وتبرز ساحة السوق وكاتدرائية ألتو ديل روزاريو وجسر نافارو الشهير ، الأول بهيكل معدني في أمريكا الجنوبية.

تاريخ كرنفال سوبيندا

معرجان سوبيندامعرجان سوبيندا

خلال الستينيات ، تم التعرف على مدينة هوندا بالفعل كواحدة من أهم موانئ الصيد النهري في كولومبيا، بالإضافة إلى ذلك ، ساعدت ظاهرة التزاوج السنوي للأسماك بفضل تدفق النهر المعروف باسم 'Saldo de Honda'، والذي يجبر الأسماك على رفع المياه ، وترك المسار المركزي والاقتراب من الضفاف ، مما يسهل الصيد ، التي بلغ إنتاجها طنًا كبيرًا.

إحتفالات مهرجان سوبينداإحتفالات مهرجان سوبيندا

وعمل مجموعة من أهل المدينة، من بينهم ميغيل أنجيل برنال ، فرانسيسكو ماريو غارسيا ، خوسيه نافاريتي ، دايرو زارزولا ومارتن زوتا ، كمديرين وروجوا للمدينة كمكان سياحي، وسعت هذه الشخصيات إلى إنشاء مهرجان سوبيندا Carnival and Reign of the Subienda ، والذي تمت النسخة الأولى منه في فبراير 1962 ، وتم الاحتفال به بنجاح كبير ، حيث كانت أول ملكة لها هي ممثلة حي سانتا لوسيا ، الآنسة لوسيلا نييتو جاليانو.

وأصبح كل عام كان كرنفال سوبيندا يكتسب أهمية كبيرة، واكتسب شهرة كبيرة في جميع مناطق كولومبيا ، ووصل إلى فئة الإقليمية في السبعينيات.

إحتفالات مهرجان سوبينداإحتفالات مهرجان سوبيندا

يعتبر مهرجان سوبيندا في هوندا هو احتفال يشيد بالنشاط الاقتصادي الذي يمنح الآلاف من السكان فرصة للعيش ، لأن وجود ريو جراندي دي لا ماجدالينا هز شريان الحياة للسكان، وهوندا مكان جميل محاط بشباك الصيد، وهذا الإحتفال بالهوية ساري المفعول منذ عام 1962، وهو يبدأ في يوم 27 فبراير وينتهي في الأول من مارس.

يركز الاحتفال الشعبي الكبير لهذا المكان من مقاطعة توليما الكولومبية على أجندة ثقافية وحرفية وانتخاب الملكة، ولا يمكنك أن تفوتك العروض الموسيقية والفكاهية من قبل الشخصيات الرئيسية في كولومبيا وكذلك من قبل الضيوف الدوليين.

الاحتفالات في شوارع هوندا

الاحتفالاتالاحتفالات

يبدأ هذا المهرجان ، بقراءة الإعلان وفرض الفرق الموسيقية على مرشحي الحكم الشعبي ، يليه عرض قدمته أوركسترا باتشي على ممر سياحي بني عام 2013 ليستوعب 5000 شخص.

كما تشهد المرحلة الرئيسية مشاركة مطربين دوليين من خارج كولومبيا مثل المغني الدومينيكي ويلفريدو فارغاس وبعض الفنانين الوطنيين في الأيام التالية.

إحتفالات مهرجان سوبينداإحتفالات مهرجان سوبيندا

على الممشى السياحي ، يقام حفل للمجموعات المشاركة لتكريم النهر، وتكون مواكبهم عبارة عن عينات تتحدث بأهمية النهر في التطور التاريخي مثل الملاحة والموانئ والتجارة وكذلك الروابط التي يقدمها من أساطيرها وأساطيرها.

إحتفالات مهرجان سوبينداإحتفالات مهرجان سوبيندا

تتوالى الموسيقى والرقص والكومباراس والأعمال الفنية المجسدة في شخصيات مبهجة وملونة لمدة أربعة أيام لتكريم ماغدالينا ، التي تجذب آلاف السياح الذين يستفيدون من الجسر الاحتفالي.

مسابقة الصيد بالشباك

مسابقة صيد الأسماكمسابقة صيد الأسماك

مسابقة الصيد بالشبكةمسابقة الصيد بالشبكة

يعتبر نهر ماجدالينا بمثابة المنصة الرئيسية للاحتفال لتعزيز جاذبيته وأهميته والتي لا تقتصر على الأهمية الإقتصادية فقط ، في إطار الاحتفالات تقام مسابقات التجديف ومسابقات الصيد بين أمهر الصيادين من السكان والتي تعرف باسم 'الشبكة الوفيرة'، يحسب صحيفة 'لا كورنيستا' الكولومبية.

مسابقة الصيد بالشبكةمسابقة الصيد بالشبكة

يتنافس الصيادين في مسابقة 'الشبكة الوفيرة' التي تتكون من صيد الأسماك بالشباك المصبوبة ، ولكن بالإجراءات التي وضعتها هيئة 'أوناب' الوطنية للاستزراع المائي والمصايد ، فإن الأسماك يجب أن يكون لها الحد الأدنى لحجم المصيد ، إذا لم يتم استيفاء هذا المطلب ، فيجب إعادتها إلى النهر، والصياد لديه فرصة واحدة فقط لإلقاء شبكته ، ومن الغريب أنه يمكنه الفوز بواحدة فقط.

مسابقة الصيد بالشبكةمسابقة الصيد بالشبكة

وتوجد مسابقة ثانية للصيادين في هذا الموسم وهي مسابقة الصب والفائز هو الذي يعطي الاستدارة الكاملة لشبكة الصب عند رميها، وتتم هذه المسابقة في الرمال القريبة جدًا من النهر.

مهرجان تذوق أفضل سمكة أرملة

مسابقة السمكة الأرملةمسابقة السمكة الأرملة

كشف راديو كاراكول الكولومبي، أنه يبدأ هذا اليوم من مهرجان سوبيندا، بتجهيز الأواني على الشاطئ ، في مواقد خشبية مصنوعة يدويًا ويتم تحضيرها من اليوكا والبطاطس والموز بالإضافة إلى التوابل الجيدة للطاهي.

يتقدم أربعة عشر مشاركًا مع أطباق 'الأرمل' التقليدية للأسماك حيث تم طهي أصناف مثل نيكورو ، كابا ، بوكاتشيكو ، باتالو ، سمك السلور ، سرديناتا وبلانكيلو ؛ على جائزة 800 ألف بيزو ، المركز الثاني 600 ألف بيزو ، المركز الثالث 400 ألف ، المركز الرابع بـ 200 ألف والخامس بـ 100 ألف بيزو، وكانوا يأملون جميعًا في إثارة إعجاب لجنة التحكيم المؤهلة المكونة من مؤرخ ومعلم ومحاور.

وتوجد طريقة أخرى يشارك فيها الرجال بشكل أساسي وهي صيد الأسماك ولفها في أوراق الموز ودفنها في الرمال على عمق حوالي 70 سم لمدة 4 ساعات ، وإشعال النار في السطح، هذه الطريقة تسمى أرملة السمكة، تقيم هيئة المحلفين ليس فقط نكهة الطبق ، ولكن أيضًا طريقة تقديمه والمشارك.

مسابقة أفضل سمكة أرملةمسابقة أفضل سمكة أرملة

يتم التحضير للمسابقة مع اثني عشر ساعة من الطهي ، وحفر حفرة في الأرض بعمق 50 سم على ضفة النهر ، وعمل' تامالي 'بالأسماك والخضروات مثل البطاطس واليوكا والموز والأوياما ، متبلة ومتبلدة وملفوفة بالكامل في أوراق الموز.

تملأ القاعدة الخشبية وتضرم النار حتى يتم تسخين الحفرة بالكامل ، ثم يتم تغطيتها بالتمالي حوالي 30 سم ثم يضاف الخشب بحيث يتم طهيها لأعلى ولأسفل وتغطى بالرمل ، وعندما يحين الوقت تتم إزالة التراب أو الرمل من تامالي ويفكك للعثور على كل هذه الأطعمة الشهية المطبوخة بالفعل .

مسابقة السمكة الأرملةمسابقة السمكة الأرملة

لا يقتصر الفوز على مرة واحدة، ولكن يمكنك أن تحظى باللقب عدة مرات، وشاركت نيللي مونتس 6 مرات في المسابقة التي اختارت أفضل أرمل سمكة وفازت بها عدة مرات، والتي تفضل اختيار سمك نيكرو Nicuro أو كاباي Capaz المأخوذ من نهر ماجدالينا.

من الأشياء الطريفة ، أنه تقليديا تفوز النساء دائمًا بالمركز الأول حيث كان الجنس الذكري حاضرًا بمشاركة خجولة ومنخفضة ، ولكن هذا العام ، كان صيادًا شابًا متمرسًا في مهام النهر هو الفائز ، وهو جون هاور أجيري ، الذي حقق إعجابًا هيئة المحلفين مع الطبق الذي أعده وكان يسمى 'السمكة الأرملة الجافة المدفونة في الأرض' ولأول مرة منذ عشر سنوات لم تكن الفائزة امرأة ، ويحتل رجل المركز الأول.

وأكد أجيري، أن هذه هي المرة الثانية التي يشارك فيها بنفس التحضير وأنه بعد أن لم يثبط من عدم فوزه في المرة الأولى ، عاد بهذه الصيغة التقليدية للصيادين الذين يقومون بمهامهم في المستنقعات والمنحنيات.

اختيار ملكة المهرجان

اختيار ملكة المهرجاناختيار ملكة المهرجان 52.

ملكة مهرجان سوبيندو 2020ملكة مهرجان سوبيندو 2020

يعتبر الحدث الرئيسي في المهرجان هو العرض الذي يقدمه مرشحي ملكة جمال المهرجان، وهو عبارة عن عرض للمرشحين في ملابس السباحة. هناك ، سيعرض الممثلون أجسادهم على لجنة التحكيم والسكان للبدء في اختيار المفضلين.

ملكات جمال مهرجان سوبينداملكات جمال مهرجان سوبيندا

ملكة مهرجان سوبيندو 2020ملكة مهرجان سوبيندو 2020

لا يتم تتويج الملكة إلا في آخر أيام المهرجان بعد أن يكون حضر المرشحات معظم فقرات المهرجان، عندما تعلن لجنة التحكيم اسم الفائزة، ويصاحب ذلك بحفل موسيقي على الممشى السياحي مع مجموعات مختلفة من الفرق.

ملكات جمال مهرجان سوبينداملكات جمال مهرجان سوبيندا

وكشفت صحيفة 'إلتيمبو' الكولومبية عن جدول المرشحات والذي يبدأ بمسيرة المشاة من مركز ألفونسو بالاسيو روداس الثقافي، ثم يقومون بزيارة الصيادين، في المساء موكب للمرشحات بملابس السباحة ، ثم حفل استقبال على شرف المرشحين ،ويقوم المرشحين في اليوم الثاني بجولة شعبية في أحياء المدينة، ويحضرون كرنفال للمركبات المجازية، ويأتي الختام في نهاية المهرجان عندما تقوم لجنة التحكيم بإختيار ملكة جمال المهرجان

ملكات جمال مهرجان سوبينداملكات جمال مهرجان سوبيندا

يمثل كل مرشح حي في مدينة توليما، وتوجت العام الماضي في 2020 لاورا كاميلا إنثيو ريفيرا وهي ممثلة حي بوجوتا، وفي عام 2019 توجت ميشيل كوريا مينديس عن حي بيرسياس الجديدو، بينما أول ملكة توجت بالمسابقة كانت إزميرالدا هيرنتنديز كروز، وينظر إحتفال هذا العام تتويج الملكة الجديدة.

مسابقة التجديف

تستمر الفعاليات البحرية مسابقة التجديٌ والتي تنطلق الثامنة صباحًا من بويرتو أرانكا بلوماس حتى الوصول إلى ميناء كاراكولي داخل نهر ماجدالينا، وموكب قوارب وعوامات يطوف النهر.

مسابقة الدراجات النارية وختام مصارعة الثيران

مهرجان سوبيندامهرجان سوبيندا

لا يقتصر المهرجان على فقرات الصيد ومسابقة السمكة الأرملة فقط بل يشمل فقرات أخرى مثل مسابقة منافسات الدراجات البخارية على جسر بيرسون، ويكون الوصول حتى منطقة كاراكولي، وهو ينطلق في ثاني أيام الكرنفال.

مهرجان سوبيندامهرجان سوبيندا

تحكي قصة مضحكة أن مغامرًا أوروبيًا في نهاية القرن العشرين قرر الذهاب للعثور على مكان يحمل نفس اسم دراجته النارية ، فركبته بنفسه ووصل إلى مكان حار يسمى مدينة الجسور ، وجهة بها اسم عظيم وأهمية تاريخية للبلاد.

ويختتم المهرجان بمكان لمصارعة الثيران، حيث يتم تقديم عرض كوميدي لمصارعة الثيران يليه حلبة حقيقية لمصارعة الثيران قبل إعلان إسم ملكة الكرنفال.

حفلات الكرنفال

حفلات مهرجان سوبينداحفلات مهرجان سوبيندا

لا يمكن إغفال المسرح الرئيسي واستضاف العام الماضي فنانين ضيوف مثل Los Corraleros de Majagual و Los Diablitos؛ مستحلبات Julio Jaramillo غير فنانين من البرنامج الوطني 'Yo me llamo' ، وفنانين محليين والعرض الكوميدي للممثل الكوميدي بوياكا Boyaca الشهير.

ضيوف الطبيعة

السمكة الأرملةالسمكة الأرملة

تعتبر العروض الفرعية ، التي تؤطر هذه الاحتفالية ، ظاهرة طبيعية تتكون من هجرة أنواع مختلفة من الأسماك (كابا ، بوكاشيكو ، نيكورو ، سمك السلور ، بلانكيلو ، من بين أمور أخرى) من مستنقعات شمال البلاد إلى أعالي نهر ماغدالينا النهر لغرض وحيد هو وضع البيض (وضع البيض).

معرجان سوبيندامعرجان سوبيندا

تحدث هذه الظاهرة خلال الأشهر الأولى من العام وتميز أولئك الذين يعيشون على ضفاف النهر ، ليصبح أحد مصادره الاقتصادية الرئيسية، كما أنها تستخدم لتعزيز السياحة وزيادة تعزيز اقتصاد المنطقة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (3-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جوووووول الثالث للزعيم