اعلان

ملكة جمال كرنفال سوبيندا.. هدية الكولومبيين لنهر ماجدالينا

ملكات جمال مهرجان سوبيندا
ملكات جمال مهرجان سوبيندا

لا ينسى أي منا مشاهد فيلم 'هاميس' عروس النيل وهي تقذف في النهر، ولكن يجهل الكثيرون أن لكل شعب عاداته وتقاليده في الاحتفاء بأنهاره، ومن ذلك يقيم الكولومبيين كل عام مهرجان احتفاءً بنهر 'ماجدالينا'، يسمى مهرجان سوبيندا بالتزامن مع الظاهرة الطبيعية لدخول أسماك الأطلسي داخل النهر من أجل التزاوج، ولكن تختلف البطلة هذه المرة حيث يختار الكولومبيون ملكة للمهرجان يحتفي بها كل من السكان الصيادين وتكون هي البطلة الرئيسية لفعالياته، حيث لا تعتبر ملكة جمال مهرجان سوبيندا مثل أي ملكة أخرى، فهي ملكة الجمال تتوج تكريمًا لنهر ماجدالينا الذي يعتبر شريان الحياة لوسط كولومبيا، وستكشف السطور القادمة أسرار تتويج ملكة جمال كرنفال سوبيندا.

تاريخ التتويج

بدأ مهرجان سوبيندا ومعه اختيار ملكة جمال مهرجان سوبيندا، عندما قرر مجموعة من أهل مدينة هوندا الكولومبية، من بينهم ميغيل أنجيل برنال ، فرانسيسكو ماريو غارسيا ، خوسيه نافاريتي ، إلى إنشاء مهرجان سوبيندا Carnival and Reign of the Subienda ، لتجسيد الظاهرة الطبيعية لدخول أسماك المحيط الأطلسي إلى نهر ماجدالينا للتزاوج والذي يعتبر موسم الصيد الرئيسي للمدينة لقرب الأسماك من الشاطئ، وبالفعل تمت النسخة الأولى من المهرجان في فبراير 1962، وتم الاحتفال به بنجاح كبير ، حيث كانت أول ملكة لها هي ممثلة حي سانتا لوسيا ، الآنسة لوسيلا نييتو جاليانو.

استعراض ملابس السباحة

تبدأ رحلة ملكات جمال المهرجان مع إختيار كل حي في مدينة توليما ممثلة عنه للترشح في المسابقة، وتبدأ المسابقة في أول أيام المهرجان يوم 27 فبراير عبر العرض يقدمه مرشحي ملكة جمال المهرجان، على الممشى السياحي، وهو ممر بني عام 2013 ليستوعب 5000 شخص.

عرض المرشحاتعرض المرشحات

يستهل العرض بكلمات للجنة التحكيم ثم يليه عرض الممثلون أجسادهم بملابس السباحة 'البيكيني' على لجنة التحكيم والتي غالبًا ما تشارك فيها ملكات جمال سابقات، وعلى السكان للبدء في اختيار المفضلات، مثل الفيديو السابق، وبعد قيام كل موشحة بجولة كاملة حول حمام السباحة تلقي كلمة للجمهور.

وسط الاحتفالات

فعاليات ملكة جمال المهرجانفعاليات ملكة جمال المهرجان

لا يتوقف دور المرشحات طوال المهرجان، حيث يعتبرن عنصر أساسي داخل المهرجان، بجدول مكتظ من الأنشطة والتفاعل مع سكان هوندا، حيث يشكلن مسيرة تجوب وسط المدينة تحملهن فيها السيارات، من مركز ألفونسو بالاسيو روداس الثقافي، ثم يقدمن عرض فلكلوري في المساء، بحسب صحيفة 'التيمبو' الكولومبية.

راعية الصيادين

يعتبر المهرجان المرشحات هم الرعاة الرئيسيين لجميع الفعاليات، ولكن تعتبر أهم جولة لهن هي زيارة الصيادين الذين سيشتركون في مسابقة 'الشبكة الوفيرة'، وهو الحدث الأساسي للمهرجان، حيث يتنافسون لإصطياد أكبر كمية من السمك أثناء موسم التزاوج.

مسيرة على ضفاف النهر

وتقوم المرشحات في اليوم الثاني بجولة شعبية في أحياء المدينة، حيث يقومون بجولة مشي على طول نهر ماجدالينا ويرحبون بأهالي المدينة الذين يستقبلونهن بحفاوة.

فعاليات ملكة جمال المهرجانفعاليات ملكة جمال المهرجان

ويحضر المرشحات الأحداث الرئيسية للمهرجان مثل مسابقة أفضل سمكة أرملة، وكرنفال المركبات المجازية،والاحتفالات النهرية سواء موكب العوامات أو مسابقة التجديف، ويأتي الختام في نهاية المهرجان عندما تقوم لجنة التحكيم باختيار ملكة جمال المهرجان.

إعلان اسم الملكة

لا يتم تتويج الملكة إلا في آخر أيام المهرجان بعد أن يكون حضر المرشحات معظم فقرات المهرجان، عندما تعلن لجنة التحكيم اسم الفائزة، ويصاحب ذلك بحفل موسيقي على الممشى السياحي مع مجموعات مختلفة من الفرق.

تتويج ملكة جمال 2020

ملكة جمال مهرجان 2020ملكة جمال مهرجان 2020

يمثل كل مرشح حي في مدينة توليما، وكانت آخر ملكات جمال المهرجات والتي توجت العام الماضي في 2020 هي الملكة لاورا كاميلا إنثيو ريفيرا وهي كانت ممثلة عن حي بوجوتا، والتي أظهرت أنها مفتخرة بثقافتها وبالمهرجان.

ملكة جمال مهرجان 2020ملكة جمال مهرجان 2020

وكانت هناك مرشحات آخريات مثل رزاليا بولبيا 26 عام، ممثلة حي هافانا، وباولا كاسترو ممثلة حي نويبو نافاريس، ماريا جورديورو 20 عام ممثلة حي أورويو، مارسيليا تشابارو ممثلة حي أبيندا، فالنتينا أورتيجا ممثلة حي روتاريو، وكارولينا دالجيا روسيرو ممثلة حي رانكا بلوما، ماريا دي لوس انجليس ممثلة حي فارنسيسكو نويثيس، دانيلا مخيكا خيرالدو ممثلة حي كارمن بوايثيا ناشيونال.

من أرشيف الملكات

وفي عام 2019 توجت ميشيل كوريا مينديس عن حي بيرسياس الجديدو، بينما أول ملكة توجت بالمسابقة كانت إزميرالدا هيرنتنديز كروز، وينظر إحتفال هذا العام تتويج الملكة الجديدة.

ملكة جمال 2000ملكة جمال 2000

كانت بداية الألفية الثالثة بملكة جمال عام 2000 متميزة حيث تم تمثيل الموانئ الرئيسية لنهر ماجدالينا هذه المسابقة ا، وكان لها طابع إقليمي يعزز التكامل والتعاون والتبادل وروابط الأخوة بين المجتمعات المنطقة الوسطى لكولومبيا، وفازت بها يني ساليزار

أول ملكة للكرنفالأول ملكة للكرنفال

كانت أول ملكة للكرنفال هي بياتريس ريكو ، ممثلة حي بوغوتا ؛ ليجيا بورتيلا ، ممثلة أصحاب المزارع والتجار ؛ ولوسيلا نييتو غاليانو ، ممثلة حي سانتا لوثيا وأول ملكة للكرنفال الأول في . 1962، و في ذلك الوقت ، كانت اختيار منهجية الحكم المرشحين وكان عليهم القيام بأنشطة مختلفة مثل الرقصات ومبيعات الطعام وما إلى ذلك ، بهدف جمع الأموال لعمل معين في المدينة، والمرشح الذي حصل على أكبر عدد الأموال ، كان الفائز بالتاج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً