اعلان

تجهيزات رمضان 2021.. قيام الليل من شعبان

قيام الليل
قيام الليل

قيام الليل وكيف أصلي صلاة قيام الليل؟ أسئلة كثيرة تدور في ذهن الكثير من الناس في شهر شعبان وخاصة في ليلة النصف من شعبان 2021 حيث يزداد الرغبة في التقرب من الله والحصول على ثواب قيام الليل ويكثر البرامج التي تناقش تعاليم الدين والطقوس الدينية التي تناسب شهر شعبان لاستقبال شهر رمضان 2021 بقلوب صافية والاستعداد لصيام بطريقة صحيحة وقلوب طاهرة مستعدة لكافة طقوس الصلاة والصيام في شهر رمضان حيث يكثر فيه فضل قيام الليل ويكثر فيه العبادات والتي أولها الصيام والصلاة وصلاة التراويح وصلاة قيام الليل وغيرها، لهذا إليك كيفية صلاة قيام الليل استعدادا لشهر رمضان 2021 وأهمية قيام الليل في شهر شعبان.

قيام الليل قيام الليل

قيام الليل في شعبان

شهر شعبان من الشهور التي يكثر فيها العبادات حيث قال الداعية الإسلامي سيد نجم في لقاء في برنامج حلو الكلام على قناة صدى البلد مع الإعلامية منال سلامة حول أهمية العبادات في شهر شعبان وهذا لأن ذكر عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم بكثرة في شعبان ولكن لم يأمر بصيام الشهر كامل إلا شهر رمضان كما يعتبر شهر شعبان في المرتبة التانية في فضل الصيام والعبادات فيه عند النبي صلى الله عليه وسلم، ومن أفضل الليالي هي ليلة النصف من شعبان والتي يفضل فيها صلاة قيام الليل وتخصيص جذء منها للدعاء.

كيفية صلاة قيام الليل ؟

قيام الليل مذكور في القرآن حيث قال سبحانه وتعالى في سورة المزمل 1-2 :'يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ ۝ قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا' كما قال في الإسراء 79 : ' وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ' ، كما وصف الله عباده في الفرقان 64: ' وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا' ، بالإضافة لوصف الله تعالى في الذاريات 17- 18: 'كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ ۝ وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ'.

قيام الليل قيام الليل

شروط قيام الليل وطريقة الصلاة

جميع هذه الآيات كانت تصف وتشرح كيفية صلاة القيام وأهميتها وفضل صلاة قيام الليل ولهذا إليك خطوات صلاة قيام الليل:

1-قيام الليل سنة مؤكدة إما في أول أو وسط أو أخر الليل ولكن فضل الثلث الآخر من الليل.

2- فإن كان شاق الثلث الآخير من الليل فقم بصلاة وتر في أول الليل بواحدة أو ثلاث أو خمس أو أكثر.

3- يقرا ما تيسر من القرآن لا شرط فيه ولكن السنة أن يرتل القرآن كما قال سبحانه وتعالى في المزمل 4: ' وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا' أي الافضل هو قراءته بوضوح وبصوت ليستفيد من يسمع.

4- الأفضل هو صلاة القيام ركعتين كما قال في السنة النبوية عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: 'صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا رَأَيْتَ أنَّ الصُّبْحَ يُدْرِكُكَ فأوْتِرْ بواحِدَةٍ. فقِيلَ لاِبْنِ عُمَرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قالَ: أنْ تُسَلِّمَ في كُلِّ رَكْعَتَيْنِ'.

5- لم يرد نص لتحديد عدد ركعات قيام الليل فهي غير محددة وقال عن النبي انه كان يصلي 11 ركة او 13 ركعة، يسلم بين ركعتين ويوتر بواحدة.

6- يفضل إطالة السجود كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم وخاصة في صلاة قيام الليل المنفرد ليس في جماعة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
السيسي: يوم تحرير سيناء يعكس قوة الإرادة المصرية وقدرة الشعب على صنع المستحيل