اعلان

"رمضان جانا".. ننشر أسعار بلح وياميش رمضان 2021.. الزبيب بـ35 جنيهًا.. وعين الجمل المقشر بـ210

ياميش رمضان
ياميش رمضان

'رمضان جانا وفرحنا به بعد غيابه، أهلًا رمضان'، كلمات أغنية رمضان جانا، التي غانها محمد عبدالمطلب بصوته العذب والتي تعتبر من الأشياء الأساسية المرتبطة بالشهر الكريم وتظل معلقة في أذهننا مع قدوم شهر الصوم.

قبل شهر رمضان ينتشر بائعي البلح والياميش وتعتبر القاهرة الفاطمية أشهر المناطق في مصر لبيع مستلزمات الشهر الكريم، في الموسكي والجمالية والأزهر والغورية والدرب الأحمر أقدم سوق لبيع الياميش بالقاهرة الكبرى وأشهرها، وتعتبر مقصد للكثيرين خاصة في فترة رمضان وماقبلها.

جولة داخل شوارع القاهرة الفاطمية وبالتحديد في منطقتي الموسكي و الأزهر الذي يشتهر بمحال بيع البلح والياميش والمكسرات والعطارة أيضًا، رصدنا خلالها أسعار وأنواع البلح والياميش في رمضان هذا العام.

تنوعت أنواع البلح بين البلح 'الملكابي والسموزي والبرتمودا والشامية والشبح والسكوتي'، وترواحت سعر الكيلو مابين 7 جنيهات إلى 32 جنيهًا، وجاء سعر العبوة الـ 700 جرام 15 جنيهًا، و10 جنيهات للعبوة الـ 400 جرام، وسجل سعر كيلو البلح الفاخر 11 جنيهًا في الأسواق.

أما أسعار الياميش فأختلفت حسب المنتج، حيث وصل سعر 'لفة قمر الدين' المصري 15 جنيهًا، وسجل سعر 'اللفة' المستورد 35 جنيه، أما سعر لفة التين الـ 400 جرام، 20 جنيهًا، وكان سعر كيلو القرصيا المستوردة 52 جنيهًا، وسعر المشمشية ترواح بين 40 إلى 70 جنيهًا بين المحلي والمستورد.

أما أسعار المكسرات، فسجل سعر كيلو الزبيب المصري 35 جنيهًا، والمستورد 'الإيراني' فوصل إلى 40 جنيهًا، وترواح سعر كيلو اللوز المقشر بين 160 إلى 180 جنيهًا، ووصل سعر كيلو عين الجمل المقشر لـ 210 جنيهًا، بينما ترواح سعر كيلو الفستق المملح من 270 إلى 300 جنيه، ووصل سعر كيلو الفستق المملح الإيراني إلى 250 جنيه، بينما سجل سعر كيلو الكاجو الكبير إلى 320 جنيه، وجاء سعر كيلو الفول السوداني 55 جنيهًا، ووصل سعر الفول السوداني المقشر إلى 97 جنيهًا.

فيما قال وائل رجب، صاحب إحدى محلات لبيع الياميش والعطارة والمكسرات بحي الأزهر، أن الإقبال هذا العام على شراء الياميش، متوسط، لكنه يزيد كثيرًا عن العام السابق، فكانت أزمة كورونا عائق كبير أمامنا وتسببت في كساد كبير في أسواق الياميش والعطارة، لكن التأثير قل هذا العام، وهناك رواج عن العام السابق خاصة في بيع البلح وقمر الدين والمشروبات كالتمر والسوبيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة