اعلان
اعلان

«موكب نقل المومياوات».. ميدان التحرير تاريخ يتحدث بلغات العالم

ميدان التحرير
ميدان التحرير

تردد اسم ميدان التحرير في الساعات الأولى من اليوم ومازال يتصدر مؤشرات البحث على جوجل، وذلك قبل ساعات من الحدث الأعظم في تاريخ مصر والحدث الذي ينتظره الكثيرين حدث موكب نقل المومياوات الملكية، حيث تبدأ رحلتها من المتحف المصري الموجود في ميدان التحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط بالقاهرة، والتي من المقرر أن تبدأ اليوم السبت الموافق 3 إبريل في تمام الساعة السادسة مساءً، لذا يهتم الكثيرين بالأخبار حول ميدان التحرير وماذا سيحدث في ميدان التحرير وأحداث اليوم، ولأجل هذا نوفر لك بعض المعلومات التي قد لا تعرفها عن ميدان التحرير قبل أن يكون من أهم الميادين المصرية والتي شهدت أهم الأحداث والتي غيرت وقلبت الموازين في مصر، إليك معلومات أول مرة تعرفها حول ميدان التحرير في القاهرة.

ميدان التحرير

ميدان التحرير

- سمي في البداية بأسم ميدان الإسماعيلية قبل أن يكون ميدان التحرير وهذا نسبة للخديوي إسماعيل.

- تغير أسم الميدان إلى ميدان التحرير نسبة إلى التحرر من الاستعمار في ثورة 1919 وتم ترسيخ الأسم رسميا في ثورة 23 يوليو 1952.

- تغير أسم الميدان مرة أخرى إلى ميدان أنور السادات بعد اغتيال الرئيس محمد أنور السادان في 13 أكتوبر 1981 م.

- الميدان مصمم على تصميم محاكي لميدان شارل ديجول في العاصمة الفرنسية باريس والذي به أهم المعالم في باريس وهو قوس النصر وهذا يرجع لحب الخديوي إسماعيل بالعاصمة الفرنسية باريس.

- أراد الخديوي إسماعيل تخطيط القاهرة على نفس النهج الذي رآه في باريس وإنشاء ميدان في القاهرة يشبه ميدان الشانزلزيه وبالفعل صمم ميدان الإسماعيلية الذي أصبح ميدان التحرير حاليا.

- حدث في ميدان التحرير ثورات عديدة ومنها ثورة 1919 ومظاهرات 1935 وثورة الخبز في 18 و19 يناير 1977 وثورة 25 يناير 2011 والتي انتهت باسقاط الرئيس حسني مبارك.

ميدان التحرير

- يوجد به أكثر من 10 أماكن ورموز هامة أهمهم المتحف المصري والجامعة الأمريكية ومقر جامعة الدول العربية والقصر القديم لوزارة الخارجية المصرية ومسجد عمر مكرم جراش عمر مكرب ذو الأربع طوابق أسفل الأرض وكنيسة قصر الدوباره الانجيلية هذا غير مجمع المصالح الحكومية المعروف بأسم مجمع التحرير.

- يعد من أكبر المبادين في القاهرة.

- ثالث ميدان من حيث الأهمية برغم مدى أهميته إلا أنه يأتي بعد ميدان رمسيس في المرتبة الأولى بسبب تشعب المواصلات ووجود محطة مصر وأوسع موقف في العاصمة، ويتلوه في المرتبة الثانية ميدان العتبة لأنه المركز التجاري الأول في القاهرة.

- يتفرع منه أكثر من 11 شارع كل شارع يزيد من اهمية ميدان التحرير من حيث موقعه وأهميته وأهمهم شارع طلعت حرب وشارع التحرير وشارع القصر العيني والذي يحتوي على مجموعة من الوزارات المصرية ومجلس الشعب والشوري وشارع البستان به أهم مراكز التسويق في وسط القاهرة مع البنوك والمؤسسات مثل وكالة أنباء الشرق الأوسط، وأخيرا أيضا يتفرع منه وشارع شامبليون، كما يتفرع منه عدد من الميادين المهمة مثل ميدان عبد النعم رياض والموقف الخاص به الذي ينتقل به إلى أهم مراكز الجمهورية.

- آخر تطوير حدث في ميدان التحرير كان في يوليوي 2015 حيث تم تشجيره وإعادة الرصف ووضع مسلة بمنتصفه في عام 2020.

موكب نقل المومياوات

من المقرر أن نقل موكب المومياوات الملكية يبدأ منذ غروب الشمس ليوم السبت الموافق 3 إبريل في تمام الساعة السادسة مساء، ليبدأ الطريق من المتحف المصري في ميدان التحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية، يتم استقبال موكب المومياوات الملكية في المتحف الرئيس عبد الفتاح السيسي ومع عدد من رجال الدولة، ثم بداية من وقت خروجه من المتحف المصري يتم استقباله بنمدفعجية ب 21 طلقة في الهواء ويتقدم الموكب عدد من الفنانات التي ترتدي زي فرعوني ومنهن الفنانة منى زكي وسوسن بدر ومن الفنانين حسين فهمي وآسر ياسين وغيرهم من الفنانين والفنانات، كما يتقدم برسائل مختلفة من مواقع آثرية مصرية أخرى في الأقصر وأسوان والأهرامات برسائل من لغات أخرى تدعوا السياح للذهاب إلي مصر.

كما يصاحب موكب المومياوات الملكية عروض فنية من فرق موسيقية عسكرية ترتدي الملابس الفرعونية بقيادة المايسترو نادر عباسي وفي عربات فرعونية مزينة بأسم ملوك الفراعنة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال بقوة 5.7 ريختر يضرب جنوب اليونان