المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

أستاذ علم اجتماع عن تناول الدراما الرمضانية لقضايا المرأة: لعبة نيوتن امتداد لأريد حلا.. وخلي بالك من زيزي بارقة أمل

أهل مصر
لعبة نيوتن
لعبة نيوتن

أشادت الدكتورة سهير لطفى أستاذ علم الاجتماع، بصورة المرأة فى دراما رمضان 2021، لكسرها الصورة النمطية للمرأة بالدراما، فشهدنا صور متنوعة للمرأة والتحديات التي تواجهها بالأدوار التي لعبها النجوم على الشاشة خلال الموسم الجارى.

وأشارت إلى أن شخصية زيزى التى قدمتها الفنانة أمينة خليل اختلفت عن شخصية "هنا" التي لعبتها منى زكى فى لعبة نيوتن وعن " جليلة" التى قدمتها مي عمر بمسلسل نسل الأغراب وشخصية "شيرين هانم" التى لعبتها أنوشكا بمسلسل نجيب زاهى زركش.

ونستعرض في السطور التالية، أبرز قضايا المرأة التي تناولتها دراما رمضان 2021:

دراما رمضان

قضية الطلاق

قالت "لطفي" في حديث خاص لـ"أهل مصر"، إن العديد من الأعمال الدرامية بالموسم الرمضانى الجارى تناولت قضية الطلاق أبرزها مسلسلى "خلى بالك من زيزى" و"لعبة نيوتن" الذي يعتبر امتداد لفيلم أريد حلا.

تداعيات الطلاق بمسلسل خلى بالك من زيزى

أوضحت أن خلى بالك من زيزى، يلقي الضوء على تداعيات الطلاق وتأثيره النفسي والاجتماعي على المرأة، وعن أبرز الحلول للتصدي للمشكلة.

وأضافت أن المسلسل مثل بارقة أمل بتناول الدراما لقضايا المرأة.

وجسدت أمينة خليل دور فتاة تعاني من اضطراب نفسي وهو adhd بإطار كوميدى.

دراما رمضان

وجدير بالذكر أن مسلسل "خلي بالك من زيزي" بطولة أمينة خليل ومحمد ممدوح وعلي قاسم وصفاء الطوخي وسلوى محمد علي ونهى عابدين، من تأليف ورشة سرد إشراف على الكتابة مريم نعوم، سيناريو وحوار منى الشيمي ومجدي أمين، وإخراج كريم الشناوي.

دراما رمضان

الطلاق الشفوى بمسلسل لعبة نيوتن

وقالت أستاذ علم الاجتماع، إن منى زكى عبرت عن نمط الشخصية مركبة لها أبعاد مختلفة فهي شخصية محدودة الثقافة على الرغم من حصولها على الدكتوراة وكما تتمتع بالكرامة وعزة النفس والقوة.

وعن شكل الطلاق بمسلسل لعبة نيوتن، قالت إن حلقات المسلسل تناولت مسألة الطلاق الشفوى ومشاكله فى حبكة درامية محكمة.

دراما رمضان

قضية الهجرة بمسلسل لعبة نيوتن

وأشارت إلى أن مسلسل لعبة نيوتن لم يتطرق الطلاق فحسب لكنه ألقى الضوء على قضية الهجرة، ومثّل نوعا من التوعية للمرأة المغتربة.

مسلسل "لعبة نيوتن" بطولة كل من: منى زكي، محمد فراج، محمد ممدوح، سيد رجب، عائشة بن أحمد، مايان السيد، أسامة الهادي، ولأول مرة في الدراما المصرية الممثل المصري الأمريكي آدم الشرقاوي، سيناريو وإشراف على الكتابة مها الوزير، وتضم ورشة السيناريو والحوار الكُتّاب: مها الوزير، سمر عبد الناصر، محمد الشخيبي وعمّار صبري، من إنتاج شركة Media Hub (سعدي - جوهر)، تأليف وإخراج تامر محسن.

دراما رمضان

الفجوة الجيلية

وقالت الدكتورة سهير، إن مسلسل زكى نجيب زركش تطرق لمشكلة الفجوة بين جيل الآباء الذي ينتمي لجيل الألفية والأبناء الذين ينتمون للجيل الرقمي، والذي ظهر بوضوح بين شيرين هانم، والتي لعبت دورها الفنانة أنوشكا، وبين أبنائها فنجد اختلافا في الآراء بين الجيلين بارزا لحد كبير فتدور الأحداث حول محاولة الأبناء إتمام زيجاتهم من شخصيات لا تتوافق معهم اجتماعيا وهي الأمور التى تتعارض مع إتمام الزيجة.

ومسلسل "نجيب زاهي زركش" تأليف عبد الرحيم كمال، إخراج شادي الفخراني، يشارك في بطولته يحيى الفخراني، محمد محمود، هالة فاخر، أنوشكا، كريم عفيفي، رامز أمير وإسلام إبراهيم ورنا رئيس.

دراما رمضان

نجيب راهى زركش

عاجل
عاجل
البنك المركزي يقرر تثبيت أسعار الفائدة عند 8.25% للإيداع و9.25% للإقراض