المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

طرق الرضاعة الخاطئة تؤثر على صحة الطفل.. تعرف عليها

أهل مصر
طرق الرضاعة الخاظئة
طرق الرضاعة الخاظئة

فترة الرضاعة من الفترات الصعبة التي تمر بها الأمهات، وتتعرض النساء خلال فترة الرضاعة للإجهاد الشديد خلال هذه الفترة بسبب استنزاف كم كبير من العناصر الغذائية الموجودة فى الجسم في الرضاعة، مما يستوجب ضرورة تناولها أكلات مفيدة للأم المرضعة.

تريد الكثير من النساء عن أكلات مفيدة للأم المرضعة لضمان الحفاظ على صحتها وصحة الرضيع خلال هذه المرحلة الصعبة والمهمة فى حياة كل منهما، وتسعى الكثير من الأمهات الجدد لمعرفة أكلات مفيدة للأم المرضعة متنوعة ومختلف

1- عدم إعطاء الطفل الوقت الكافي للتغذية

تُعد الرضاعة الطبيعية من أهم الأشياء الضرورية لنمو الطفل، لذلك عليك منحه وقتًا كافيًا للحصول على الكمية المناسبة يوميًا، ومن ضمن الطرق التي تساعد في معرفة ما إذا حصل طفلك على ما يكفيه من الحليب خلال اليوم أم لا

- استهلاك ما لا يقل عن 6 إلى 8 حفاضات يوميًا.

- بول بدون رائحة.

- عدم الشعور بثقل الثدي، فهذا يدل على أن الطفل حصل على ما يحتاجه من الحليب.

- نوم طفلك بعد تناوله الحليب مباشرة.

2- التشتت أثناء تغذية طفلك

تُعد الرضاعة الطبيعية وسيلة تواصل بين الأم وطفلها، وذلك خلال سنواته الأولى، التي تعتمد على تبادل النظرات العميقة بينهما.

وعند مشاهدة التلفاز، أو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، أو قراءة قصة، أثناء إرضاع طفلك، فإن ذلك قد يؤدي إلى تشتته، والتأثير على سلوكه، وشعوره بالوحدة.

لذلك عليك الاستمتاع بالنظر لطفلك باستمرار، أثناء إرضاعه، ومداعبته، لتقوية العلاقة بينكما.

3- التدخين

عليك الإقلاع عن التدخين، والابتعاد عن الأماكن الملوثة بالمصادر الكيميائية، أثناء وجود طفلك أو إرضاعه، فكلاهما يؤثران سلباً على صحته، كما تنتقل هذه الملوثات إلى لبن الأم، الذي يُعد المصدر الرئيسي لغذاء الطفل.

4- ارتداء الملابس الضيقة من منطقة الصدر

يُفضل عدم ارتداء حمالة الصدر أو الملابس الضيقة، لأنها تؤدي إلى التهاب أنسجة الثدي، مما يؤثر على حليب الأم، وكذلك تغذية الطفل.

ويُفضل تجنب النوم على البطن، أو الضغط الشديد باليد على منطقة الثدي، لأنهما يسببان التهاب الثدي.

5- الكافيين

يُعد الكافيين سلاح ذو حدين، يحتوي على فوائد وأضرار، ولكن يُفضل تجنبه خلال فترة الرضاعة، أو التقليل من الاستهلاك اليومي له، لسلامة وظائف أجهزة طفلك.

وأثبتت بعض الدراسات أن تناول أكثر من 300 مللي جرام من الكافيين خلال اليوم، يؤثر على حليب الأم، ويجعل تغذية الطفل غير صحية.

اعلان