اعلان

«الأسماك» أبرزها.. 4 أغذية بديلة لتناول الحليب

الحليب
الحليب
كتب : منة حسين

تلعب الحلوى دورًا هامًا في الوقاية من الأمراض الخطيرة، مثل السرطان وارتفاع ضغط الدم، وهو أيضا مصدر جيد للبروتين فكوب واحد من الحليب يحتوي على 17% من احتياجات الجسم اليومية من البروتين.

وعلى الرغم من فوائد العديد للحليب، نجد هناك من لا يفضل مذاق الحليب أو يعاني من الحساسية تجاه منتجات الحليب بسبب مادة اللاكتوز الموجودة فيها، والتي تسبب عسر الهضم لبعض الأشخاص، لذلك نعرض لكم من خلال هذا التقرير بدائل للحليب تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم.

حليب اللوز

ويُعد حليب اللوز من المشروبات المغذية جدا للجسم، فهو خالي من مادة اللاكتوز الموجودة في حليب البقر، والتي تتسبب في مشكلات بالمعدة، مثل: 'انتفاخات البطن والإسهال والحساسية'، كما أنه غني بالبروتينات والزنك والفيتامينات، والحديد والكالسيوم والمغنسيوم، ويحتوي على كميات كبيرة من فيتامين E الذي له دور كبير في منح البشرة الترطيب والنضارة ويحارب التجاعيد ويؤخر علامات تقدم السن.

حليب جوز الهند

من أشهر بدائل الحليب انتشارا في المحال والسوبر ماركت، ويمكن تحضيره منزليا من خلال خلط ماء جوز الهند مع قطع جوز الهند في وعاء وتركهم لمدة ساعة، ثم تصفيتهم بواسطة قطعة قماش نظيفة وبهذا تكوني قد حصلتي على حليب جوز الهند الرائع المليء بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي تحافظ على جمال البشرة والجلد، هذا إلى جانب احتوائه على نسبة عالية من الدهون المفيدة التي لا تتسبب في زيادة الوزن.

الأسماك بأنواعها

على الرغم من صعوبة تناول الأسماك يوميا مثل شرب الحليب، إلا أنها من البدائل الرائعة للحليب، فهي مصدر مثالي للكالسيوم، خاصة الأسماك ذات الشوك اللين مثل السردين والسلمون والتونة؛ لأن هذه الأسماك غنية بالمعادن والفيتامينات نافعة مثل أوميجا 3 وأوميجا 6 التي تقوي الذاكرة وتحمي من الزهايمر والخرف وتحسن المزاج وتمنع الاكتئاب وغيرها من الفوائد الرائعة للصحة.

الخضروات الورقية

لا تختلف كثيرا عن الأسماك فهي غنية بالكالسيوم وتمد الجسم بكافة العناصر الغذائية الضرورية لصحته، حيث تعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم وتخفف من تقلبات السكر من خلال إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الدم بعد تناول الوجبات، وهذه العملية تقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومن بين هذه الخضروات نجد السبانخ والبروكلي والشبت وأوراق اللفت.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً