اعلان

صحابة حول الرسول.. سعد بن أبي وقاص

سعد بن أبي وقاص
سعد بن أبي وقاص

ولد سعد بن أبي وقاص، قبل بعثة النبي بتسعة عشر عاما، ونشأ وكبر في قريش، وقد كان بارعًا في الصيد وكذلك الغزو وهو الأمر الذي جعله يعمل في بري السهام وصناعة القسي.

كان الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص، رأى في منامه أنه كان يغرق في بحر كبير، وبينما كان يحاول النجاة من الغرق، إذا به يرى قمرا بازغا حتى حاول على الفور اللحاق به، وعندما لحق به وجد كل من أبو بكر الصديق وزيد بن حارثة وعلي بن أبي طالب، قد سبقوه إليه، وعندما استيقظ في اليوم التالي علم أن رسول الله يدعو إلى دين جديد.

عندها تذكر الرؤية وعلم وقتها أنها رسالة لدخوله الإسلام، فكان أول المسلمين الذين آمنوا برسول الله (ص)، واحدا من العشرة المبشرين بالجنة، وكان سعد بن أبي وقاص أيضا من أوائل المهاجرين إلى المدينة المنورة، حتى إنه وصل إليها قبل وصول نبي الله، ويذكر أنه هاجر مع كل من عمار بن ياسر وبلال بن رباح، وأقام في بيت أخيه عتبة بن أبي وقاص عندما وصل إلى المدينة.

سعد بن أبي وقاص

وعرف سعد بن أبي وقاص، بشجاعته وقوة إقدامه على جميع المعارك، حيث إنه أول من رمى سهما في الإسلام، وكان واحدا من فرسان قريش الذي كانوا مسؤولون عن حمياة رسولة الله في جميع الحروب التي خاضها، ويذكر أن فتح بلاد فارس كان على يد سعد بن أبي وقاص وكذلك فتح القادسية.

توفي سعد بن أبي وقاص، في العام الـ55 للهجرة، وفي بعض الروايات عام 58، وكان يبلغ من العمر وقتها 83 عاما، وهو آخر من توفى من المهاجرين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً