اعلان

أحداث الرابع عشر من رمضان.. أبرزها تولي طومان باي حكم مصر

أحداث الرابع عشر من رمضان
أحداث الرابع عشر من رمضان

عدد من الأحداث الهامة وقعت في مثل هذا اليوم الرابع عشر من شهر رمضان المبارك، أبرزها تولي طومان باي حكم مصر، ونستعرض بشكل يومي خلال شهر رمضان للعام الهجري 1444، أهم الأحداث التاريخية البارزة التي وقعت في هذا الشهر المبارك، وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أحداث الرابع عشر من رمضان، والتي أبرزها تولي باي طومان حكم مصر.

أحداث الرابع عشر من رمضان

سيطرة المسلمين على مدينة سرقوسة

سيطر المسلمون على مدينة سرقوسة في جزيرة صقلية، في مثل هذا اليوم في الرابع عشر من شهر رمضان عام 264 ههجريًا، الموافق الـ 19 من مايو عام 878 ميلاديًا.

تولي طومان باي حكم مصر

تولي السلطان طومان باي في مثل هذا اليوم في الرابع عشر من رمضان عام 922 هجريًا، الموافق الحادي عشر من شهر أكتوبر عام 1416 ميلاديًا، الحكم في مصر، وذلك بعد قتل السلطان المملوكي قنصوه الغوري، في معركة دابق، والذي يعتبر آخر سلاطين الدولة المملوكية، وبعد مقتله سقطت الدولة في قضية الحكم العثماني، وأصبحت ولاية عثمانية، بعد أن كانت مقرًا للخلافة العباسية الثانية.

أحداث الرابع عشر من رمضان أحداث الرابع عشر من رمضان

ولاية السلطان محمد بن الناصر محمد بن قلاوون

هو الناصر أبو المعالي حسن بن الناصر محمد بن قلاوون، وهو السابع من أولاد الناصر بن قلاوون، وولد في عام 735 هجريًا الموافق 1334 ميلاديًا، وولي الحجم عام 748 هجرية، الموافق 1347 ميلادية، وذلك بعد أخية الملك المظفر سيف الدين حاجي وكان عمره ثلاثة عشر عامًا، ويُذكر أنه كان صاحب أعظم أثر إسلامي في مصر، والمعروف بـ اسم مدرسة السلطان حسن.

وضع حجر أساس الجامع الأزهر

تم وضع حجر الأساس والبدء في بناء الجامع الأزهر في القاهرة، في مثل هذا اليوم في الرابع عشر من رمضان عام 359 هجرية، الموافق 20 يوليو عام 970 ميلادية، وتم بناؤه في نحو سنتين تقريبًا.

WhatsApp
Telegram