اعلان

تصنيع أدوية علاجية من نفايات الورق.. ما القصة؟

أدوية علاجية
أدوية علاجية

يتم استخدام النفط في إنتاج الكثير من الأشياء، ومنها الأودية العلاجية التي تستخدم لعلاج العديد من الأمراض، لكن مؤخرًا توصل العلماء إلى إنتاج أدوية من الأنواع المسكنة، ولكن من مخلفات ونفايات الأوراق.

ونجح فريق في جامعة 'باث' البريطانية، بحسب ما ورد في موقع 'ساينس الرت' العلمي، في اكتشاف طريقة جديدة لإنتاج نوعين من أكثر مسكنات الألم شيوعًا في العالم، وهما 'الإيبوبروفين' و'الأسيتامينوفين' المعروف باسم 'باراسيتامول'، وهذا بالاعتماد على عنصر كيميائي موجود في أشجار الصنوبر، والذي يمكن الحصول عليه من مخلفات ونفايات الورق.

وقام فريق تيبيتس بالاعتماد على ما يعرف بـ تفاعلات التدفق المستمر، حيث إن التفاعلات الكيميائية تحدث بشكل مستمر، وليس على دفعات تدريجيًا، وتعمل أيضًا مثل حزام ناقل للمواد الكيميائية.

وقال جوش تيبيتس، الخير الكيميائية البريطانية الذي يقود الأبحاث، إن هذا المركب المستخرج من نفايات الورق، اسمه 'بيتا بينين'، والذي يأتي من زيت 'التربنتين'.

أدوية علاجية أدوية علاجية

وأضاف تيبيتس أن الباحثين في فريقه تمكنوا من صناعة الكثير من المواد الكيميائية المفيدة التي يمكن استخدام بشكل واسع من زيت 'التربنتين'، بما في ذلك المواد التي يمكن استخدامها في منتجات التنظيف والأدوية العلاجية.

وأشار تيبيتس إلى وجود حاجة إلى سلسلة من التفاعلات التي تمت معايرتها بعناية من أجل الانتقال من 'بيتا بينين'، إلى مركبات كميايئية وسيطة لـ 'الأسيتامينوفين' و'الإيبوبروفين'.

وأكد أن الأبحاث لا تزال بحاجة أيضًا إلى الكثير من التطور قبل الاستفادة منها تجاريًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
محكمة العدل الدولية ترفض دعوى نيكاراجوا ضد ألمانيا بشأن غزة