اعلان

ابتكار أجنة بشرية بدون حيوانات منوية أو بويضات لأول مرة.. إليك التفاصيل

ابتكار أجنة بشرية بدون حيوانات منوية أو بويضات لأول مرة
ابتكار أجنة بشرية بدون حيوانات منوية أو بويضات لأول مرة

نجح العلماء في جعل كائن يشبه الجنين البشري ينمو بشكل كامل دون استخدام الحيوانات المنوية أو البويضات وكذلك الرحم، بحسب ما ورد في صحيفة 'ديلي ميل البريطانية'.

وصنع الباحثون في معهد وايزمان للعلوم في إسرائيل، نماذج كاملة لأجنة بشرية من خلال استخدام الخلايا الجذعية والتي تم توليدها في المختبر، بعد الأبحاث التي قادت إلى ابتكار أجنة الفئران في وقت سابق.

ويهدف العلماء من خلال هذه التجربة، دراسة ما يحدث في المراحل المبكرة من الحمل دون الحاجة إلى إجراء التجارب على الأجنة البشرية الحقيقة.

وأشار العلماء إلى أن النموذج الذي طوروه عبارة عن: 'مجموعة من الخلايا التي لا يمكن أن تنمو لتصبح إنسانا'.

ثورة غير مسبوقة فى الهندسة الوراثية على البشر

وقالت صحيفة 'ديلي ميل' البريطانية: 'الجنين ليس إنسانا، ولا يمكن أن يصبح إنسانا، لأنه لا يمكن زرع الجنين الاصطناعي في بطانة الرحم. يعتبر الجنين عادة جنينا في الفترة من الأسبوع 9 إلى 12 من الحمل، حيث يكون حينها متوفرا على جميع أعضائه الرئيسية'.

ويحتوي الجنين الاصطناعي على جميع العناصر التي من المتوقع أن يمتلكها الجنين البشري الحقيقي، بما في ذلك بالأغشية والأنسجة والمشيمة، وهذا الجنين أيضًا يستطيع إفراز كمية كافية من الهرمون الذي تنتجه السيدات الحوامل، والذي يجعل اختبار الحمل إيجابي.

واستخدم الباحثون الإسرائيليون خلايا جذعية 'ساذجة'، بدلا من الحيوان المنوي والبويضة، وأعادوا برمجتها لمنحها القدرة على التحول إلى أي نوع من الأنسجة في الجسم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر