اعلان

أحداث لن ننساها في 2023.. أبرزها طوفان الأقصى

طوفان الأقصى
طوفان الأقصى

وقعت الكثير من الأحداث المثيرة في عام 2033، والتي كان أبرزها طوفان الأقصى الذي شنته الفصائل الفلسطينية على الاحتلال الإسرائيلي في يوم الـ 7 من أكتوبر الماضي، بالإضافة إلى الكثير من الأحداث المثيرة والهامة التي شغلت الرأي العام لفترة طويلة، حيث إنه هناك الكثير من الأحداث التي لن ننساها في عام 2023، قبل أيام قليلة من انتهائه وبداية عام جديد.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أحداث لن ننساها في 2023، والتي أبرزها طوفان الأقصى.

أحداث لن ننساها في 2023

طوفان الأقصى

شنت الفصائل الفلسطينية وعلى رأسها حركة حماس، في صباح يوم 7 أكتوبر الماضي، هجومًا مسلحًا على مستوطنات ما يعرف بغلاف غزة، وتمكن المسلحون الفلسطينيون من التسلل إلى داخل إسرائيل عبر مظلات محلية الصنع.

ويعيش سكان القطاع منذ بدء عملية 'طوفان الأقصى' حصارًا مطبقًا بعدما أغلقت إسرائيل جميع المنافذ البرية إلى القطاع، قبل التوصل إلى هدنة في نوفمبر، تضمنت الاتفاق على فتح معبر رفح من الجانب الفلسطيني لإدخال المساعدات إلى القطاع، فيما تتواصل الجهود العربية والدولية للوصول إلى وقف إطلاق دائم للنار وإعادة الأسرى المختطفين لدى حماس والفصائل الأخرى.

زلزال تركيا وسوريا

وقع زلزال تركيا في 6 فبراير 2023، وبلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر، وكان مركزه السطحي غرب مدينة غازي عنتاب، وامتدَّ أثره إلى سوريا، وتبعه بعد 9 ساعات فقط زلزال آخر بقوة 7.5 درجات على مقياس ريختر بمنطقة إيكين أوزو قرب مدينة مرعش، وبلغ عدد ضحايا الزلزالين في تركيا وسوريا أكثر من 51000 قتيل و120 ألف مصاب، وخلفا أضرارًا مادية جسيمة في البلدين.

زلزال الحوز في المغرب

وفي 8 سبتمبر 2023، وقع زلزال الحوز في المغرب، وبلغت قوته 6.8 درجة على مقياس ريختر، وحدث نتيجةً لـ صدع مائل ضحل تحت سلسلة جبال الأطلس الكبير، وخلَّف أكثر من 2900 قتيل و5500 جريح، معظمهم من أقاليم الحوز و‌تارودانت و‌شيشاوة، وتضررت العديد من المباني والمعالم التاريخية في مراكش و‌تارودانت و‌أكادير و‌ورزازات.

إعصار درنة

انهار سدا مدينة درنة شرق ليبيا ليلتي 10 و11 سبتمبر في أعقاب العاصفة 'دانيال'، وهو الأمر الذي أدى إلى إطلاق نحو 30 مليون متر مكعب من المياه، ما تسبب في حدوث فيضانات عارمة، إذ فاض وادي درنة على ضفافه، ودمرت الفيضانات المدينة جزئيا، مخلفة وراءها كارثة إنسانية عميقة، وحتى 18 سبتمبر أشارت تقديرات إلى وصول عدد الضحايا إلى 4 آلاف إلى 20 ألف شخص، في حدث يصنف كثاني أخطر انهيار لـ سد في التاريخ بعد انهيار سد بانكياو في الصين عام 1975.

تتويج تشارلز الثالث

جرت مراسم تتويج تشارلز الثالث وزوجته كاميلا كملك وملكة قرينة على المملكة المتحدة ودول الكومنولث الأخرى، في 6 مايو 2023، وفي دير وستمنسترواعتلى تشارلز العرش في 8 سبتمبر 2022 بعد وفاة والدته الملكة الراحلة إليزابيث الثانية.

كارثة تيتان

فُقد التواصل مع الغواصة 'تيتان' التي تديرها شركة 'أوشان غيت' الأمريكية في أعماق المحيط الأطلسي قبالة ساحل نيوفاوندلاند الكندية، في 18 يونيو 2023، وكانت الغواصة في رحلة استكشافية إلى موقع حطام سفينة 'تيتانيك'، وعلى متنها 4 أشخاص إضافة إلى قائد الغواصة.

وانقطع الاتصال مع الغواصة بعد ساعة و45 دقيقة من بدء رحلتها الاستكشافية، وأُخطرت السلطات عندما لم تظهر مرة أخرى في الوقت المحدد في وقت لاحق من ذلك اليوم، وبعد عمليات بحث مضنية استمرت قرابة 80 ساعة، وقادها فريق دولي بقيادة خفر سواحل الولايات المتحدة والبحرية الأمريكية وخفر السواحل الكندي، اكتشفت مركبة تعمل تحت الماء عن بعد 'ROV' حطام أجزاء من الغواصة في قاع البحر قرب حطام 'تيتانيك'، وتبين لاحقًا انفجار الغواصة في يوم الرحلة بعد فترة وجيزة من بدء رحلتها ووفاة جميع ركابها.

قرش الغردقة

افترست سمكة قرش من نوع 'النمر' سائحًا روسيًا في مياه مدينة الغردقة الساحلية، في 8 يونيو 2023، وبعد يومين من الواقعة أعلنت وزارة البيئة المصرية السيطرة على السمكة المتسببة في الحادث، ونقلها إلى معامل الوزارة لفحصها واستيفاء جميع المعلومات المطلوبة لتحديد الأسباب المحتملة لوقوع الهجوم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
استطلاع: غالبية الإسرائيليين يعتقدون أن صفقة الرهائن أكثر أهمية من عملية رفح